2000+ دعاء يوم الجمعة 2024 افضل دعاء يقال يوم الجمعه

دعاء يوم الجمعة

2000+ دعاء يوم الجمعة 2024 افضل دعاء يقال يوم الجمعه هي الأدعية المشروعة المباركة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في يوم الجمعة من كل أسبوع، حيث يُعدُّ يوم الجمعة العيد الأسبوعي للمسلمين وهو يوم مبارك في الإسلام، ومن خلال هذا المقال من موقع مقالاتي سوف نقدم نَصَّ دعاء يوم الجمعه وأفضل دعاء يقال في يوم الجمعة المباركة بالإضافة إلى الحديث عن فضل دعاء يوم الجمعة وتقديم مجموعة مميزة من أدعية يوم الجمعة المباركة، وسنقدم فيديو دعاء الجمعة مع صور مكتوب عليها دعاء يوم الجمعه.

دعاء يوم الجمعة اللهم نسألك وأنت أكرم الأكرمين أن تجعل يوم الجمعة يومًا مباركًا علينا وعلى سائر المسلمين، اللهم أكرمنا في هذا اليوم بالسعادة والرحمة والمغفرة والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة يا رب العالمين.
ادعية يوم الجمعة
  • اللهم يا ودود يا كريم يا ذا العرش العظيم، اللهم يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، نسألك في يوم الجمعة أن تنصر الإسلام وأن تعز المسلمين وأن تُعلي بفضلك راية الحق والدين يا كريم.
  • اللهم أصلح لنا شأننا كله وبارك لنا في أيام حياتنا واجعلنا في يوم الجمعة المبارك من الذين رضيت عنهم، فغفرت لهم من ذنوبهم ما تقدم، وما تأخر يا رب العالمين.
  • اللهم أعنا في هذه الجمعة المباركة على دوام ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم احفظنا بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام يا رب العالمين.
دعاء ليوم الجمعه اللهم يا ربنا ورب كل شيء، يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين، يا غياث المستغيثين، اللهم بارك لنا في أيام حياتنا، واجعلنا من عبادك الصالحين الذين يعبدون آناء الليل وأطراف النهار يا عزيز يا قهّار.
افضل الدعاء يوم الجمعة ربّي اجعلني من الصالحين المرضيين ومن الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، اللهم أصلح لي شأني كله واجعلي خواتيم أعمالي أفضلها وأعني على الصلاة وأعني على سائر العبادات يا أرحم الراحمين.

افضل الدعاء يوم الجمعة
دعاء ليوم الجمعه

اقرأ أيضًا: افضل دعاء يقال دعاء يوم الجمعه

فضل دعاء يوم الجمعة

إنّ الدعاء في الشريعة الإسلامية هو العبادة، وهذا ما قاله رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-، ويمكن للمسلم أن يدعو في أي وقت أو أي لحظة من حياته، فكل الأوقات يمكن للمسلم أن يتوجّه فيها بالدعاء لله رب العالمين، وللدعاء في يوم الجمعة فضل خاصاً في الإسلام، فهو اليوم الذي يُعدُّ يوم العيد الأسبوعي للمسلمين وهو اليوم الذي توجد فيه ساعة لا يُرد فيها الدعاء أبدًا، قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الذي رواه أبو هريرة -رضي الله عنه-: “إنَّ في الجُمُعَةِ لَساعَةً، لا يُوافِقُها مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ فيها خَيْرًا، إلَّا أعْطاهُ إيَّاهُ، قالَ: وهي ساعَةٌ خَفِيفَةٌ. وفي رواية: ولَمْ يَقُلْ: وهي ساعَةٌ خَفِيفَةٌ” [1] وهذا الحديث الشريف دليل على فضل الدعاء في يوم الجمعة، فعلى المسلم أن يكثر من الدعاء بصورة عامة، وتحديدًا في يوم الجمعة عسى أن ينال من الله تعالى الإجابة والقَبول، والله تعالى أعلم. [2]

اقرأ أيضًا: افضل دعاء شامل يوم الجمعه

دعاء يوم الجمعة

بعد الحديث عن فضل الدعاء في يوم الجمعة، فيما يأتي نقدم مجموعة من صيغ دعاء يوم الجمعه يُستحب أن يكثر المسلم الدعاء بها في يوم الجمعة من كل أسبوع:

  • اللهم يا رب العالمين في هذا اليوم يوم الجمعة المبارك، اللهم أنت الكريم وأنت العظيم وأنت ذو العرش العظيم، اللهم أكرمنا ولا تهنا، أعطنا ولا تحرمنا، أرضنا وارض عنا يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعل القرآن الكريم ربي قلوبنا وقلوب المسلمين أجمعين، اللهم أعلي بفضلك راية الحق وراية الدين يا كريم.
  • اللهم نسألك في يوم الجمعة المبارك أن تجعلنا من الذين يصيبون الدعاء في الساعة المباركة من هذا اليوم، اللهم تقبل منا دعاءنا واستجب لنا وأكرمنا بعفوك وكرمك يا ذا العفو والكرم والجود يا رب العالمين.
  • اللهم إني أشهد أنك الواحد الأحد الذي لم يلد، ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، اللهم يسر لي الخير والهدى والسعادة والغنى والتقى، اللهم وارزقني فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين.

اقرأ أيضًا: دعاء صباح يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة المباركة

نعرض في النقاط الآتية مجموعة من صيغ دعاء ليوم الجمعه المباركه حيث ينبغي على كل مسلم أن يكثر من الدعاء في يوم الجمعة، فالدعاء هو من أعظم العبادات والأعمال التي تُقرِّب المسلم من الله رب العالمين:

  • إلهي يا واسع الرحمة، اللهم إني أسألك أن ترحمني رحمة تغنني بها عن رحمة من سواك، اللهم اغفر لي ذنبي وإسرافي في أمري وثبت أقدامي وانصرني على من عاداني، اللهم يسر لي أمري كله ودبر لي شؤون حياتي كلها فإنني لا أحسن التدبير يا كريم.
  • ربي أسألك في يوم الجمعة: اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجود والإنعام، يا عظيمًا فوق كل عظيم، اللهم أعني ولا تعن علي، أكرمني وكن معي حافظًا وناصرًا وأمينًا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل أفضل أعمالي خواتيمها، اللهم وارزقي في يوم الجمعة هذا الخير والبركة وارزقني الرزق الحلال الطيب المبارك من عندك يا رب العالمين.
  • ربي إنه يوم الجمعة الكريم المبارك، اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا كريم.

دعاء يوم الجمعة المباركة

اقرأ أيضًا: دعاء مساء يوم الجمعة 

أجمل دعاء يوم الجمعة

يضمّ الجدول الآتي مجموعة مميزة من صيغ اجمل دعاء يوم الجمعه: 

الدعاء الأول اللهم يا كريم يا ذا العرش العظيم، إنه يوم الجمعة، اللهم تقبل مني توبتي وأكرمني بعفوك ورضاك يا عفو يا ذا العرش العظيم، اللهم أعني على دوام الذكر ودوام الشكر وحسن العبادة.
الدعاء الثاني اللهم إني أدعوك في يوم الجمعة المباركة، وأرجو منك الإجابة وأنت المجيب يا رب العالمين، اللهم إني ألوذ بك وبرحمتك فاجعل أيامي كلها سعادة وابسط لي من الرزق الوفير وحسن خُلقي يا رب يا رحمن يا رحيم.
الدعاء الثالث اللهم في يوم الجمعة المباركة أسألك أن تيسر لي أمري وتغفر لي ما تقدم وما تأخر من ذنبي، اللهم تب علي وأعني على المواظبة على العبادات في كل يوم، اللهم تقبل مني صلاة الجمعة يا رب.
الدعاء الرابع اللهم يا واسع الرحمات، يا ذا الجلال ويا ذا الإكرام، أسألك أن تجعلني من عبادك الصالحين الذي لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء مساء الخميس وليلة الجمعة

دعاء جميل عن يوم الجمعة

إنّ نصَّ الدعاء المبارك الآتي هو دعاء جميل يوم الجمعه يُمكن لكل مسلم أن يلهج لسانه بهذا الدعاء في يوم الجمعة من كل أسبوع: [2]

ربي في هذا اليوم المبارك يوم الجمعة اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.

اقرأ أيضًا: دعاء لاولادي يوم الجمعة 

افضل دعاء يوم الجمعة

يُستحب للمسلم في يوم الجمعة أن يكثر من الأدعية المشروعة التي توافق ضوابط وشروط الدعاء في الإسلام، وهي كثيرة، وفيما يأتي نعرض في النقاط الآتية أفضل دعاء يوم الجمعه:

  • اللهم يا كريم أسألك في يوم الجمعة من الخير كله ما علمت منه وما لم أعلم وأنت علام الغيوب يا رب العالمين، اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه يكفيني ويكفي أبنائي من بعدي وأنت الرزاق الكريم.
  • اللهم يا ذا العفو والجود، يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين، اللهم يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين، اللهم أسألك أن تنعم علي بالخير والبركة والسعادة وأن تُبعد عني الضيق والحزن والأسى يا رب العالمين، اللهم ارزق من فضلك يا كريم.
  • اللهم في يوم الجمعة المباركة أسألك نعيمًا لا ينفد وقرة عين لا تنقطع، وأسألك الهدوء في العيش والسعادة في الحياة كلها يا رب العالمين، اللهم يسر لي أمري واشرح لي صدري واحلل عقدة من لساني ليفقهوا قولي يا رب العالمين.
  • اللهم يا مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء، اللهم بيدك الخير وأنت الخير وأنت على كل شيء قدير، اللهم ارزقني الخير وارزقني البركة والسعادة والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
  • اللهم لا تحرمني في هذا اليوم من الدعاء في الساعة التي يُستجاب فيها الدعاء، اللهم استجب دعائي ويسر لي أمري واجعلني من عبادك الراشدين الصالحين يا كريم.

افضل دُعاء يَوم الجُمعة

اقرأ أيضًا: دعاء فجر الجمعة المستجاب

دعاء يوم الجمعة شيعة

إنّ نصّ الدعاء الآتي هو دعاء يوم الجمعه عند الشيعه وهو من الأدعية الشائعة والمنتشرة في يوم الجمعة عند أتباع الطائفة الشيعية بمختلف معتقداتهم:

الْحَمْدُ لِلَّهِ الْأَوَّلِ قَبْلَ الْأَشْيَاءِ وَالْأَحْيَاءِ، وَالْآخِرِ بَعْدَ فَنَاءِ الْأَشْيَاءِ، الْعَلِيمِ الَّذِي لَا يَنْسَى مَنْ ذَكَرَهُ، وَلَا يَنْقُصُ مَنْ شَكَرَهُ، وَلَا يُخَيِّبُ مَنْ دَعَاهُ، ولَا يَقْطَعُ رَجَاءَ مَنْ رَجَاهُ، اللَّهُمَّ إِنِّي أُشْهِدُكَ وَكَفَى بِكَ شَهِيداً، وَأُشْهِدُ جَمِيعَ مَلَائِكَتِكَ وَرُسُلِكَ، وَسُكَّانِ سَمَاوَاتِكَ وَحَمَلَةِ عَرْشِكَ، وَمن بَعَثْتَ مِنْ أَنْبِيَائِكَ وَرُسُلِكَ، وَأَنْشَأْتَ مِنْ أَصْنَافِ خَلْقِكَ، أَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، وَحْدَكَ لَا شَرِيكَ لَكَ وَلَا عَدِيلَ، وَلَا خَلْفَ لِقَوْلِكَ وَلَا تَبْدِيلَ، وَأَنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه و آله- عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ، أَدَّى مَا حَمَّلْتَهُ إِلَى الْعِبَادِ، وَجَاهَدَ فِي اللَّهِ -عَزَّ وَ جَلَّ- حَقَّ الْجِهَادِ، وَأَنَّهُ بَشَّرَ بِمَا هُوَ حَقٌّ مِنَ الثَّوَابِ، وَأَنْذَرَ بِمَا هُوَ صِدْقٌ مِنَ الْعِقَابِ، اللَّهُمَّ ثَبِّتْنِي عَلَى دِينِكَ مَا أَحْيَيْتَنِي، وَلَا تُزِغْ قَلْبِي بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنِي، وَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً، إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ، وصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَاجْعَلْنِي مِنْ أَتْبَاعِهِ وَشِيعَتِهِ، وَاحْشُرْنِي فِي زُمْرَتِهِ، وَوَفِّقْنِي لِأَدَاءِ فَرْضِ الْجُمُعَاتِ، وَمَا أَوْجَبْتَ عَلَيَّ فِيهَا مِنَ الطَّاعَاتِ، وَقَسَمْتَ لِأَهْلِهَا مِنَ الْعَطَاءِ فِي يَوْمِ الْجَزَاءِ، إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيم.

اقرأ أيضًا: دعاء المظلوم يوم الجمعة 

دعاء لي يوم الجمعة

يمكن للمسلم أن يدعو لنفسه في يوم الجمعة بالأدعية المختلفة، وفيما يأتي صيغ دعاء لي يوم الجمعه:

  • اللهم يا رب العالمين أسألك أن ترحمني برحمتك وأن تنزل علي المغفرة والعفو وأن تكرمني بالصحة والعافية من كل مرض أو سقم يا رب العالمين، اللهم أكرمني بهدوء العيش وراحة البال في أيام حياتي كلها يا كريم.
  • اللهم يا ذا العفو والإكرام يا ذا الجود والإنعام، اللهم اجعلني في يوم الجمعة من الذين كتبتهم من سكان جنة النعيم وارزقني لقاء نبيك محمد -صلّى الله عليه وسلَّم- على الحوض يوم القيامة يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك في يوم الجمعة ألّا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • اللهم في يوم الجمعة أعوذ بك من سوء القضاء، ومن درك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء، اللهم أعني على شر نفسي واكتبني عندك من المرضيين يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء لنفسي يوم الجمعه

دعاء شامل ليوم الجمعة

إنّ صيغ الأدعية الآتية هي من أعظم صيغ دعاء شامل في يوم الجمعه حيث يُمكن للمسلم في يوم الجمعة أن يدعو بإحدى هذه الصيغ:

  • اللهم في يوم الجمعة المباركة اللهمَّ إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولدٍ يكون عليَّ ربًّا، ومن مال يكون عليَّ عذابًا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • اللهم يا ذا العفو أسألك في يوم الجمعة أن تكرمني بالثبات على الأمر وأن تكرمني بالعزيمة على الرشد، أن أسألك أن تكرمني بموجبات رحمتك وعزائم مغفرتك يا رب العالمين.
  • اللهم أكرمني في يوم الجمعة بشكر نعمك التي لا تُعد ولا تُحصى، اللهم أعني على حسن عبادتك واجعل لي قلبًا سليمًا ولسانًا صادقًا، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان الرجيم.
  • اللهم إنه يوم الجمعة، يوم مبارك، اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.
  • اللهم اغفر لي ما أذنبت، وما قدمت وما أخرت واجعلني يا ذا العرش العظيم من عبادك الذين رضيت عنهم برضاك، اللهم عفوك ورضاك عني وعن سائر المسلمين يا عفو يا كريم.

دُعاء شامل ليَوم الجُمعة

اقرأ أيضًا: دعاء الرسول يوم الجمعة 

دعاء يوم الجمعة بعد العصر

ينبغي على المسلم في يوم الجمعة أن يملأ وقته كاملًا بالدعاء، وفي الجدول الآتي نقدم مجموعة صيغ دعاء يوم الجمعه العصر:

الدعاء الأول اللهم في هذا الوقت المبارك من هذا اليوم المبارك أسألك أن تيسر لي السعادة في الحياة الدنيا وفي الآخرة وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا رب العالمين أعني على قضاء حوائج حياتي كلها بالكتمان، واجعلني من الذين يملكون الهمة العالية لأداء سائر العبادات يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم تقبل مني سائر الأعمال التي أقوم بها خالصة لوجهك الكريم، اللهم ويسر لي السعادة والراحة والبركة والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة يا رب.
الدعاء الرابع اللهم وفقني لما تحب، وترضى في هذا الوقت المبارك من يوم الجمعة، اللهم تقبل مني صلاتي ودعائي وسائر الأعمال التي أؤديها خالصة لوجهك يا رب العالمين.
الدعاء الخامس اللهم أعني على دوام الشكر، وأعني على دوام الذكر، وأعني على حسن العبادة، اللهم واجعلني من الذين وفقتهم لما تُحب، وترضى ويسرت لهم السعادة والعفو والعافية والصحة يا رب.

اقرأ أيضًا: دعاء الرزق يوم الجمعة

دعاء صباح الجمعة

ما أعظم أن يصحو المسلم في يوم الجمعة ليستقبل هذا اليوم بالدعاء المبارك، وفيما يأتي نضع نص دعاء صباح يوم الجمعه:

اللهم في صباح يوم الجمعة المباركة، اللهم إني أسألك خير المسألة،وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل،وخير الثواب،وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني،وثقل موازيني،وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه،والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتنور قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خلقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبل حسناتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة.

اقرأ أيضًا: دعاء الفرج يوم الجمعة 

دعاء مساء الجمعة

إنّ صيغ الأدعية الآتية هي من صيغ دعاء مساء يوم الجمعه فإذا حل المساء في يوم الجمعة في كل أسبوع، ينبغي على المسلم أن يتعوّد على الدعاء بهذه الأدعية الكريمة:

  • اللهم في مساء الجمعة أسألك أن تكون قد غفرت لي في هذا اليوم المبارك، اللهم وأسألك أن تيسر لي أمري كله وأن تجعلني من عبادك الصالحين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون.
  • اللهم أسألك في مساء يوم الجمعة أن توفقني للخير، اللهم اجعلني من الذين ينجون من أهوال يوم القيامة، ومن الذين يدخلون الجنة يوم الحساب بغير حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم أسألك في يوم الجمعة وفي مساء هذا اليوم تحديدًا أن تتقبل مني صلاة الجمعة وأن تعينني في هذا اليوم على المواظبة على الذكر والشكر وحسن العبادة، وأن تغفر لي من ذنوبي ما تقدّم وما تأخّر يا رب العالمين.
  • اللهم إنه مساء يوم الجمعة، اللهم أعني على تعويد نفسي على الدعاء في يوم الجمعة وفي كل وقت وحين، واستجب لي دعائي يا مجيب الدعاء يا رب العالمين، وأنت القادر على كل شيء يا رب.
  • اللهم يسر لي الهدى والتقى والعفاف والغنى وحسن الختام في مساء يوم الجمعة، اللهم وأعني على سيئات أعمالي يا معين يا كريم.

دعـاء مساء الجـمعة

اقرأ أيضًا: دعاء للمريض يوم الجمعة

دعاء اللهم في يوم الجمعه المباركه

يوم الجمعة يوم العيد الأسبوعي للمسلمين أجمعين، فما أعظم أن يكثر المسلم في هذا اليوم من الدعاء، وفيما يأتي أعظم صيغ دعاء اللهم في يوم الجمعة المباركة:

  • اللهم في يوم الجمعه المباركه أسألك نعيمًا مقيمًا أعيش فيه في رغد العيش في الحياة الدنيا، وأسألك حسابًا يسيرًا يوم القيامة، وأسألك النجاة من عذاب القبر في البرزخ يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم في يوم الجمعة المباركة أسألك أن تثبتي في الإجابة على السؤال عند سؤال الملكين، اللهم واجعلني من الذي أنجيتهم من عذاب القبر يا ذا الجلال والإكرام ويا ذا الرحمة والمغفرة.
  • اللهم في يوم الجمعه المباركه أستغفرك من كل ذنب اقترفته في هذه الحياة، وأسألك يا رب العالمين من الخير كله عاجله وآجله ما علمت به وما لم أعلم، اللهم يسر لي الخير يا رب العالمين.
  • اللهم في يوم الجمعة المباركة أسألك أن ترزقني من الطيبات في هذه الحياة الدنيا وأن ترزقني الجنة يوم القيامة يا جواد يا كريم، اللهم أبعدني عن الفتن ما ظهر منها وما بطن، واكفني شر الناس وشر الشيطان الرجيم واحفظ لي عائلتي من كل سوء ومن كل مرض وأدم عليّ وعليهم الصحة والعافية.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعه لشخص

افضل دعاء يقال يوم الجمعه

كثيرة هي الأدعية المشروعة في يوم الجمعة المباركة من كل أسبوع، ولكنّ افضل دعاء يقال في يوم الجمعة هي صيغ الأدعية الآتية الواردة في الجدول:

الدعاء الأول ربي اجعل يوم الجمعة هذا يومًا تُغفر فيه جميع ذنوبي يا رب العالمين، اللهم وارزقني فيه السعادة والعفو والعافية والرحمة.
الدعاء الثاني اللهم أعني في يوم الجمعة على الخير، وأعني على أن أشكرك كما يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم وتب علي واغفر لي ذنوبي واستر عيوبي وارحمني برحمتك يا رحمن يا رحيم.
الدعاء الثالث اللهم يا كريم إني أعوذ بك في هذا اليوم الكريم من العجز والكسل، وأعوذ بك من الهم والحَزن، وأعوذ بك في يوم الجمعة من غلبة الدين ومن قهر الرجال وأنت القادر على كل شيء.
الدعاء الرابع اللهم يا رب العالمين أعذني من شر الفتن ما ظهر منها، وما بطن في هذه الجمعة، ويسر لي جميع أمري واجعلني من الذين ينجحون في تحقيق أحلامهم في هذه الحياة الدنيا يا رب العالمين.
الدعاء الخامس اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان الرجيم ومن شر شياطين الإنس الجن يا رب العالمين، اللهم ارحمني واستجب دعائي واغفر لي يا رب.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة مفاتيح الجنان مكتوب

ادعية يوم الجمعة

إنّ أعظم ما يمكن للمسلم أن يدعو به في يوم الجمعة هي الأدعية الواردة في صحيح السنة النبوية الشريفة على لسان رسول الله محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم-، وفيما يأتي نعرض بعضًا من أدعية ليوم الجمعة: [4]

  • الدعاء الأول:

اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

  • الدعاء الثاني:

اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

  • الدعاء الثالث:

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا.

ادْعية يَوم الجُمعة

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة أبو أيمن كتابه واستماع

دعاء طويل ليوم الجمعة المباركة

تضمّ النقاط الآتية مجموعة من الأدعية الطويلة في يوم الجمعة المبارك وهي صيغ من دعاء يوم الجمعه طويل:

  • اللهم نسألك في يوم الجمعة المباركة أن تعيذنا من نفثات الشيطان الرجيم ومن نفخاته ومن همزاته يا كريم، اللهم إنا نعوذ بك من شر الشيطان الرجيم ومن شر شياطين الإنس والجن يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك في يوم الجمعة ألَّا تكون الدنيا أكبر همنا ومبلغ علمنا، اللهم لا تدع لنا في هذا اليوم من الذنوب ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا ولا كربًا إلّا فرجته، ولا تدع لنا دينًا يا رب العالمين إلّا قضيته، وأعنا على شرور نفسنا وعلى سيئات أعمالنا، واغفر لنا ما تقدم، وما تأخر من ذنوبنا.
  • اللهم نسألك في يوم الجمعة نعيمًا لا ينفد وقرة عين لا تنقطع وحياة ملؤها السعادة والهدوء وراحة البال ورغد العيش، وآخرة كلها رحمة ومغفرة عفو وعافية من عندك يا ذا العفو ويا ذا الجود يا رب العالمين.
  • اللهم في يوم الجمعة أسألك أن تنزل علي سحائب رحمتك وأن تكرمني بمعافاتك وعفوك، اللهم أدم على أبي وأمي العفو والعافية والصحة والمعافاة الدائمة في الدين وفي الدنيا وفي الآخرة، اللهم أصلح لهم شأنهم كله وارحمهم برحمتك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم أسألك في يوم الجمعة أن تشغلني بكل عمل يرضيك عني يا رب العالمين، اللهم ارض عني واغفر لي ويسر لي أمري واحفظني بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام، واجعل أفضل أعمالي خواتيمها يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة يريح القلب

دعاء يوم الجمعة تويتر

يهتم رواد موقع تويتر على وجه الخصوص بالحصول على أدعية جاهزة لنشرها في يوم الجمعة على حساباتهم الشخصية، وفيما يأتي نقدم صيغ دعاء ليوم الجمعه تويتر:

  • ربي في يوم الجمعة المباركة من هذا الأسبوع المبارك اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم-، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم-، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم إنه يوم الجمعة، فاجعلني فيه يا رب العالمين من المغفور لهم، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم في يوم الجمعة أدعوك وأنت المجيب، اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضائك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي.
  • اللهم إني أعوذ بك في يوم الجمعة من شر الشيطان الرجيم، ومن شر نفسي ومن شر كل عمل يؤذيني، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

اقرأ أيضًا: اذكار يوم الجمعة مكتوبة قصيرة pdf

دعاء يوم الجمعة المباركة فيس بوك

أمّا رواد موقع فيسبوك فيما يأتي أعظم صيغ دعاء يوم الجمعه المباركه للفيس بوك:

  • اللهم في يوم الجمعة اجعلنا من عبادك الذين يغارون على حُرمات الدين، ومن الذين لا يخشون في الله لومة لائم، اللهم أرني الحق حقًا وارزقنا اتباعه وحببنا فيه، وأرنا الباطل باطلًا وارزقنا اجتنابه، وكرهنا فيه يا رب العالمين.
  • اللهم أعنا على الشكر وأعنا على الذكر وأعنا على حسن العبادة في هذا اليوم المبارك يوم الجمعة، اللهم يسر لنا كل أمر عسير، ودبر لنا أمرنا فإننا لا نحسن التدبير يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك في يوم الجمعة المباركة أنِ اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي هزلي، وجدي، وخطئي، وعمدي، وكل ذلك عندي.
  • اللهم يا الله، رب اجعل بلاد المسلمين كلها في خير وأمن وسلامة، واحقن دماء المسلمين أجمعين في مشارق الأرض ومغاربها يا رب العالمين.

دعَاء يوْم الجُمعة المباركة فيس بوك

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة للوالدين

دعاء جميل ليوم الجمعة المباركة

بعد أن قدّمنا ما مر آنفًا من أدعية مباركة في يوم الجمعة، فيما يأتي نص دعاء جميل في يوم الجمعه المباركه:

اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُك الجنَّة وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عمل، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عمل، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُك الجنَّة وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عمل، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عمل، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا، اللهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي الّتي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي الّتي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شرّ.

اقرأ أيضًا: دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة تويتر

افضل دعاء ليوم الجمعة

إنّ الجدول الآتي يَضُمُّ مجموعة صيغ أدعية من صيغ افضل دعاء ليوم الجمعه:

الدعاء الأول اللهم أعني على شر الشيطان الرجيم في هذه الجمعة المباركة يا رب العالمين، للهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي يا مصلح الأحوال يا رب.
الدعاء الثاني اللهم في يوم الجمعة أسألك بكل اسم سميت به نفسك أن تغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر وأنت الغفور الرحيم يا الله.
الدعاء الثالث اللهم أكرمني في يوم الجمعة بالعفو والعافية والمعافاة الدائمة، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء وأعوذ بك من شر نفسي ومن شر وساوس الشيطان الرجيم.
الدعاء الرابع اللهم إنه يوم الجمعة، يوم مليء بالخير والبركة والسعادة والرحمة، اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال.

اقرأ أيضًا: دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة للمريض

ادعية مستحبة يوم الجمعة

بعد ما ورد من أدعية ليوم الجمعة، نقدم فيما يأتي مجموعة من أعظم أدعية مستحبة في يوم الجمعة أيضًا، فهو يوم عظيم من كل أسبوع والدعاء فيه من أعظم الأعمال:

  • اللهم في يوم الجمعة أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين، اللهم واجعلنا من الذين رضيت عنهم وغفرت لهم من ذنوبهم ما تقدم وما تأخر يا رب العالمين.
  • اللهم نعوذ بك من كل سوء ومن كل شر ومن شر الشيطان الرجيم وأنت الرحمن الرحيم، اللهم اجعلني من الذين رضيت عنهم فغفرت لهم من ذنوبهم ما تقدم وما تأخر يا رب العالمين.
  • اللهم أعني على أن أعبدك حق عبادتك وأن أشكرك في كل وقت وفي كل حين، اللهم أصلح لي شأني ودبر لي أمري فإني لا أحسن التدبير يا مدبر الأمور يا رب.
  • اللهم في يوم الجمعة، اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك.

ادعية مستحبة يوْم الجُمعة

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء ليوم الجمعة قصير

فيديو دعاء الجمعة

يعرض فيديو دعاء يوم الجمعه مجموعة مكتوبة ومقروءة من الأدْعية المُباركة التي يُمكن لكُلِّ مسلم أن يُكثر من الدّعاء بها في كلّ يوم جُمعة:

اقرأ أيضًا: افضل دعاء يقال دعاء يوم الجمعه

صور مكتوب عليها دعاء يوم الجمعه

بعد هذه الأدعية المباركة المكتوبة في يوم الجمعة، فيما يأتي نقدّم مجموعة صور ادعيه ليوم الجمعه مكتوبه:

صور مكتوب عليها دعاء يوم الجمعه1
صور مكتوب عليها دعاء يوم الجمعه1
صور مكتوب عليها دعاء يوم الجمعه1
صور مكتوب عليها دُعاء يَوم الجُمعه1
صور مكتوب عليها دُعاء يَوم الجُمعه1
صور مكتوب عليها دُعاء يَوم الجُمعه1
صور مكتوب عليها دُعاء يَوم الجُمعه1
صور مكتوب عليها دُعاء يَوم الجُمعه1

مقالات مقترحة

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:

بهذه الصور نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على 2000+ دعاء يوم الجمعة 2024 افضل دعاء يقال يوم الجمعه وقدمنا فيه مجموعة من الأدعية المكتوبة عن يوم الجمعة وأدعية الشيعة في الجمعة وأدعية شاملة ومستحبة في هذا اليوم من كل أسبوع، وقدمنا فيه فيديو وصور دعاء يوم الجمعة أيضًا.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة،852، صحيح.
  2. ^ binbaz.org.sa , أرجى ساعةٍ للدعاء يوم الجمعة , 21/12/2023
  3. ^ islamweb.net , أدعية مختارة , 21/12/2023
  4. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 21/12/2023

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *