هل الشيشان دولة مستقلة

أين تقع الشيشان في الخريطة

هل الشيشان دولة مستقلة ؟، بعد أن أكدّت الشيشان تحالفها مع روسيا في حربها ضد أوكرانيا وحلفائها قد أصبحت جمهورية الشيشان إحدى الدول التي يسلّط الكثير اهتمامه عليها في هذه الآونة، حيث طالب الكثير بالتعرف على حقيقة أن دولة الشيشان مستقلة عن روسيا أم لا، وفي موقع مقالاتي سوف نتحدث عن دولة الشيشان وحقيقة استقلالها عن روسيا، وكما سنضيف مجموعة من المعلومات حول دول الشيشان.

عن جمهورية الشيشان

إن جمهورية الشيشان هي عبارة عن أحد الجمهوريات الروسية الاتحادية، وتقع الشيشان الاتجاه الشمال شرقي من منطقة القوقاز، وكما أنها تبعد لما يُقارب 1,000 ميل عن العاصمة الاتحادية موسكو وذلك من الاتجاه الجنوبي، يجدر القول بأنه يحد الشيشان داغستان وجورجيا من الاتجاه الجنوبي ومن الاتجاه الشمالي داغستان وكراي ستافروبول، وأما من الاتجاه الغربي فيحدها أوسيتا الشمالية وأنجوشيا، ويبلغ عدد سكان الشيشان 1.3 مليون نسمة، ويبلغ عدد السكان الشيشانيين الأصليين قُرابة مليون نسمة، وعن ديانتهم فيعتنق أغلب السكان الديانة الإسلامية.[1]

عن جمهورية الشيشان

هل الشيشان دولة مستقلة

تُعد الشيشان دولة مستقلة حيث تمكنت جمهورية الشيشان من الحصول على استقلالها عن روسيا في سنة 1991م، فبعد أن انتهت الحرب الشيشانية الأولى والتي كانت ضد روسيا، قد تمكنت الشيشان من الحصول على استقلالها، وكان ذلك بفعل بسلطة الأمر الواقع، وتُعد الشيشان من الدول التي تتميز بالمناخ المتنوع والرائع، حيث يقصدها السيُاح من مختلف دول العالم، وبالرغم من اختلاف المناخ من منطقة إلى أخرى إلا أنه يجد دولة السياح الشيشان ضمن الدول المميزة للتنزه وقضاء أجمل الأوقات فيها.

تاريخ دولة الشيشان

بعد أن تم توضيح هل الشيشان دولة مستقلة والتأكيد على أنها قد نالت استقلالها عام 1991م عن الاتحاد الروسي، فإنه هنالك مجموعة من الأرقام والتواريخ الهامة التي ترتبط بالدولة، وهي على النحو التالي:

  • سنة 1858م: بعد مرور العديد من السنوات على المقاومة، فقد غزت روسيا الشيشان وذلك بعدما تم بعد هزيمة الإمام شامل ومقاتليه، وهو الجماعة الإسلامية التي كانت تهدف إلى إقامة دولة إسلامية في الشيشان.
  • سنة 1922م: تم إنشاء منطقة الحكم الذاتي بالشيشان، حيث أصبحت الشيشان هي إنجوش الاشتراكية السوفيتية، والتي تقع تسير وفق الحكم الذاتي في سنة 1934م.
  • سنة 1944م: ارتكب الدكتاتور السوفيتي ستالين جريمة ترحيل كافة سكان الشيشان والأنغوش إلى سيبيريا وآسيا الوسطى، وذلك بحجة تعاونهم مع ألمانيا النازية آنذاك.
  • 1957 م: الزعيم السوفيتي نيكيتا خروتشوف يسمح للشيشانيين بالعودة إلى القوقاز، ويعيد جمهورية الشيشان-إنغوشيا الاشتراكية السوفياتية المتمتعة بالحكم الذاتي.
  • سنة 1991م: حدث انهيار للاتحاد السوفيتي وذلك بعدما تم الإطاحة بالزعيم الشيوعي دوكو زافجاييف، وليفوز آنذاك جوهر دوداييف بالانتخابات الرئاسية، وقد عمل حينها دوكو زافجاييف على إعلان استقلال الشيشان عن روسيا.
  • سنة 1992م: تبنّت الشيشان دستور يحددها يؤكد بأنها بالفعل دولة مستقلة علمانية يحكمها رئيس وبرلمان رسمي.
  • سنة 1994م: قامت القوات الروسية بتدخل عسكري إلى داخل دولة الشيشان، والتي كانت تهدف من خلاله إلى سحق حركة الاستقلال.
  • سنة 1995م: قام جماعة المتمردين الشيشان بحجز مئات الرهائن في مستشفى في بودينوفسك، وذلك جنوب روسيا.
  • سنة 1996م: تم قتل جوهر دوداييف وذلك في هجوم صاروخي روسي، ومن ثم تسلم الحجكم زمليخين ياندربييف. في حين أن المتمردين الشيشان يشنون هجوما ناجحا على غروزني.
  • سنة 1997م: اعترفت روسيا بحكومة أصلان مسخادوف، وذلك بعدما تسلم الحكم بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الشيشانية، وشهدت تلك السنة توقيع يلتسين ومسخادوف معاهدة سلام رسمية، وذلك بالرغم من أن قضية الاستقلال كانت عالقة.
  • سنة 1999م: تم اختطاف الجنرال جينادي شبيغون من مطار غروزني، والذي يُعد كبير مبعوثي موسكو إلى الشيشان. وتم العثور على جثته في الشيشان بعام 2000م.
  • سنة 2000م: استولت القوات الروسية على مدينة غروزني، وقامت بتدمير جزء كبير منها، وقد أعلن حينها والرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تنفيذ الحكم المباشر من موسكو.
  • سنة 2003م: تم إجراء استفتاء للموافقة على دستور جديد لدولة الشيشان، وهو ما ينص على أن الشيشان جزء من الاتحاد الروسي.
  • سنة 2003م: تمكن أحمد قديروف من اعتلاء منصب رئيس لدولة الشيشان المستقلة.
  • سنة 2004م: تم اغتيال الرئيس قديروف ومجموعة من الأشخاص الآخرين الذين كانوا برفقته، وذلك على إثر انفجار قنبلة في غروزني، وقد اعترف زعيم الحرب المتمرد شامل باساييف مسؤوليته عن عملية الاغتيال.
  • سنة 2006م: تمكن رمزان قديروف وهو ابن الزعيم الراحل أحمد قديروف من اعتلاء كرسي رئاسة الوزراء بعد استقالة سيرجي أبراموف.
  • سنة 2007م: استبدلت روسيا الرئيس ألو ألخانوف برئيس الوزراء رمزان قديروف.

شاهد أيضًا: من هو رئيس الشيشان الحالي

هل الشيشان دولة مسلمة

يبلغ عدد سكان الشيشان قرابة 1.3 مليون نسمة، ويعتنق أغلب السكان الديانة الإسلامية، وتتميز الشيشان بأنها دولة تخلو من الطوائف، وكما أنها دولة ديمقراطية ويتمتع سُكانها بكافة الحقوق التي يحصل عليها سُكان الدول المتقدمة، وقد شهدت البلاد النهضة في مختلف المجالات منذ تولي الرئيس رمضان أحمدوفيتش قديروف الحكم منذ عام 2007م، ولتحظى بذلك على انتعاشة اقتصادية كبيرة.

أين تقع الشيشان في الخريطة

تتواجد جمهورية الشيشان في الاتجاه الجنوبي الروسي، وهي ما تتواجد على المنحدرات الشمالية لسلاسل جبال القوقاز، ويحدها داغستان من الشرق والشمال ويحدها من الاتجاه الشرقي جورجيا من الجنوب، وكما يحدها إنغوشيتيا من الغرب، ويتضح عبر ما يلي موقع الشيشان في الخريطة:

أين تقع الشيشان في الخريطة

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقال هل الشيشان دولة مستقلة ، والذي تم من خلاله الحديث عن دولة الشيشان وهل الشيشان دولة مستقلة، وكما تضمن المقال مجموعة واسعة من المعلومات الخاصة بدولة الشيشان.

المراجع

  1. ^ bbc.com , جمهورية الشيشان , 27/2/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *