معلومات عن يوم العلم الاماراتي 2024 للاطفال

معلومات عن يوم العلم الاماراتي 2024 للاطفال، فهناك العديد من المَعلومات التي تتعلق بهذا اليوم الوَطني في دولة الإِمارات العربية، والتي يتوجب تعليمها لكافة شرائح الشعب، الذي يعد أحد المناسبات الهامة في الدولة، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقدم أهم المَعلومات التي تتعلق به من الجوانب المختلفة التي تخصه.

معلومات عن يوم العلم الاماراتي

تعد هذه المناسبة من المناسبات الهامة للغاية في حياة المجتمع الإماراتي بكافة شرائحه وفعالياته، وهناك العديد من التفاصيل الهامة التي تتعلق به، ومنها نذكر ما يلي:

  • تعتبر مناسبة يَوم العَلم الإِماراتي من المناسبات الوطنية الهامة في هذا البلد، وهي مناسبة تصب في عمق الاحترام للدولة وإنجازاتها وهويتها.
  • يعتبر العَلم الإِماراتي هو هوية هذا البلد المتقدم، وكل تفاصيله لها معاني معينة تعبر عن قيم هذا البلد.
  • يصادف يوم العلَم الإِمارتي تاريخ الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام ميلادي.
  • تحتفل الإِمارات العربية المتحدة بهذه المناسبة تمجيداً لأول مرة تم فيها رفع عَلم الإِمارات بعد توحيدها.

معلومات عن يوم العلم الاماراتي

شاهد أيضًا: ما هو يوم العلم الاماراتي واهم المعلومات عنه

معلومات عن علم الإمارات

فيما يلي معلومات هامة عن العلم الإماراتي:

  • شكل العَلم الإمَاراتي هندسياً على شكل مستطيل، ويكون طول المستطيل مساوياً ضعف عرضه.
  • يتكون العَلم من أربع مستطيلات داخل الإطار الخارجي مستطيل الشكل.
  • المستطيل الأول يشغل ربع مساحة العَلم كله، ويكون بشكل أفقي مواز لسارية العَلم، ولونه هو الأحمر، وطوله هو ذات عرض العلم ككل، وعرضه هو ربع طول العَلم ككل.
  • المستطيلات الأخرى تكون بشكل أفقي، وفيها ثلاثة ألوان هي بالتدريج من الأعلى للأسفل هي الأخضر ثم الأبيض ثم الأسود.

معلومات عن علم الإمارات

من هو اول من رفع علم دولة الامارات؟

أول من رفع علم دولة الإمارات هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، وهو مؤسس دول الإِمارات العربية المتحدة، وذلك في ذات اليوم الذي أعلن فيه قيام دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تضم سبع إمارات توحدت تحت هذا الاسم، وسبق حدث رفع العَلم، مراسيم حكومية رسمية تتعلق بصنع العلم بما يتوافق مع المبادئ والقيم التي تؤمن بها هذه الأمة، كما لحق هذه المراسيم مراسيم أخرى أصدرها الشيخ الراحل -رحمه الله- تعالى، تتعلق بتجريم إهانة العلم أو إسقاطه أو إتلافه، وذلك من باب الاعتزاز به وبمعانيه الكبيرة.

من هو اول من رفع علم دولة الامارات؟

شاهد أيضًا: تاريخ يوم العلم الاماراتي اي يوم

متى تم رفع علم الامارات؟

قام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -رحمه الله تعالى- برفع العَلم الإماراتي لأول مرة، في ذات التاريخ الذي أصدر فيه قرار أو إعلام قيام اتحاد الإمارات بإماراتها السبعة، وذلك بتاريخ الثاني من ديسمبر من العام 1971م، وقام الشيخ -رحمه الله تعالى- برفع العلم بيده، بصفته أول رئيس لدولة الإِمارات المتحدة، وصدر في ذات الشهر مرسوم حكومي تم نشره في الجرائد الرسمية، يتضمن قرار تشكيل العلم، مع مواصفاته القياسية، والمعاني الوطنية لشكله وألوانه وما ترمز إليه.

متى تم رفع علم الامارات؟

متى تم الاحتفال بيوم العلم لأول مرة؟

بالرغم من أن تأسيس العَلم الإِماراتي تم منذ العام 1971 ميلادي، إلا أن يوُم العَلم الإِماراتي، تم الاحتفال به بشكل رسمي لأول مرة بتاريخ الثالث من نوفمبر من العام 2013 ميلادي، وهو التاريخ الذي أقره الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حفظه الله تعالى، عندما كان نائباً لرئيس دولة الإِمارات آنذاك، ورئيساً لمجلس الوزراء الإِماراتي، وحاكماً لإمارة دبي، ورئيساً للبلاد حالياً منذ تاريخ 13 مايو من العام 2024 ميلادياً، ويتم الاحتفال بهذه المناسبة بهذا التاريخ من كل عام.

شاهد أيضًا: شعار يوم العلم الاماراتي

لماذا سمي يوم العلم بهذا الاسم في الامارات؟

سمي يَوم العَلم الإِماراتي من الحدث الذي من أجله تم تسميته، وهو حدث رفع عَلم الوحدة بين الإِمارات العربية السبعة، التي توحدت تحت اسم دولة الإِمارات العربية المتحدة، حيث قام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -رحمه الله تعالى- برفع العَلم في اليوم الذي تم فيه الإعلان عن هذه الوحدة المباركة. 

من الذي صنع العلم الإماراتي؟

الذي صنع العلم الإماراتي هو الوزير عبد الله محمد المعينة الذي شغل بسببه منصب وزير مفوض في وزارة الخارجية الإماراتية، وقبل أن يوكل له أمر التصميم، تم الإعلان عن مسابقة رسمية في الجرائد، تقدم فيها مئات المصممين والفنانين الإمارتيين، وتم انتقاء تصميم عبد الله محمد المعينة الذي كان شاباً في مقتبل العمر حينها، ولم يكن منخرطاً في العمل السياسي بالدولة، وبعد حصر المنافسة في ستة من التصاميم التي شاركت بالمسابقة، والبالغ عددها الإجمالي 1030 تصميماً، وقع الاختيار على تصميمه ليكون علماً رسمياً للدولة.

شاهد أيضًا: لماذا تم اختيار 3 نوفمبر يوم العلم الاماراتي

ما هو الهدف من يوم العلم؟

هناك العديد من الأهداف التي ينطوي عليها هذا اليوم، أهمها:

  • تعميق الانتماء لهذا الوطن العظيم، الذي شهد تطوراً كبيراً ومتنامياً بشكل سريع في وقت قصير، حول فيه أرض الإمارات العربية المغطاة بالرمال، إلى أعظم أرض حضارية مبنية على الطراز الحديث.
  • تعميق الانتماء للأمة التي استطاعت أن تنهي عصوراً من الصراعات بين الإِمارات السبعة السابقة، وتوحيدها في ظل دولة واحدة تحت اسم الإِمارات العربية المتحدة.
  • ترسيخ قيم الوحدة في قلب وضمير الشعب الإِماراتي.
  • تعميم التجربة الفريدة في الوحدة لتصبح مثالاً يحتذى به بين الأمم.
  • توحيد مشاعر الانتماء لدى الشعب الإِمارتي حول هذا البلد في هذا اليوم.

معلومات عن يوم العلم الاماراتي pdf

يعد هذا اليوم من المناسبات الوطنية الهامة في الإِمارات، بالرغم من حداثة عهد هذه المناسبة على مستوى الدولة، ويرتبط بهذا اليوم العديد من التفاصيل التي قدمنا أهمها في هذا المقال، ونظراً لأهمية ما قدمناه من معلومات ثمينة عنه، نقدمه لكم كملف بصيغة pdf يمكن تحميله “من هنا” حتى يتسنى للمهتمين الاستفادة منه بالأهداف التوعوية.

معلومات عن يوم العلم الاماراتي doc

هناك عدة سبل مختلفة يمكن من خلالها الاستفادة من كم المعلومات، التي قدمناها عن يَوم العَلم الإماراتي في هذا المقال، كإِتاحة إمكانية التعامل معه كملف وورد، أو تسهيل عملية طباعته على الورق وجعله ملف أرشيفي على الورق، ولذلك نقدمه لكم كملف بصيغة doc يمكن تحميله “من هنا” لتحقيق هذه الغاية والمنفعة المتعددة منه. 

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان معلومات عن يوم العلم الاماراتي 2024 للاطفال، والذي قدمنا من خلاله كم كبير من المَعلومات الغنية عن هذا اليوم الوطني في دولة الإِمارات بكافة تفاصيله المهمة.

أسئلة شائعة

  • أين تم رفع العلم الاماراتي لأول مرة في قصر؟

    تم رفع العلم الاماراتي لأول مرة في دار الاتحاد الواقعة في إمارة دبي.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , يوم العلم الإماراتي , 21/02/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *