ما هو يوم العلم الاماراتي واهم المعلومات عنه

ما هو يوم العلم الاماراتي واهم المعلومات عنه؟ تعتبر هذه المناسبة من أهم المناسبة الوطنية التي تحتفل بها الإمارات العربية المتحدة قيادةً وشعبًا. حيث يرفرف علم الإمارات في السماء ليزيِّن كل مبنى ومكان. تحظى هذه المناسبة بمكانةٍ هامةٍ فالعلم الإماراتي رمز الفخر والعزة لشعبه. ومن خلال المقال التالي من موقع مقالاتي سنتعرَّف على يومِ العلمِ الإماراتيِّ.

ما هو يوم العلم الاماراتي

يومُ العلمِ الإماراتيِّ مناسبة وطنية تحتفل بها الإمارات العربية المتحدة سنويًا. منذ أن اعتمدها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتاريخ 11/12/2012م. في هذه المناسبة تتزيَّن الإمارات العربية المتحدة بألوان العلم الإماراتي. حيث يرفرف العلم الإماراتي على المؤسسات والمباني والتنازل إلى جانب انطلاق العديد من الأنشطة والفعاليات. احتفاءً بهذه المناسبة المميَّزة التي تعزِّز شعور الانتماء بالوطن، وتبرز وحدة وتلاحم شعب الإمارات العربية المتحدة.

شاهد أيضًا: كلمات عن يوم العلم الاماراتي تويتر مكتوبة وبالصور

متى يوم العلم الإماراتي

تحتفل الإمارات العربية المتحدة بيوم العلم الإماراتي في الثالث من شهر نوفمبر من كلِّ عام تزامنًا مع الاحتفال بيوم تولِّي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الحكم في الثالث من نوفمبر. وبهذه المناسبة فقد دعا الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كافة الوزارات والمؤسسات في الإمارات العربية المتحدة إلى رفع العلم الإماراتي بشكلٍ موحدٍ في تمام الساعة الحادية عشر صباحًا في 3 نوفمبر/ 2023م ليبقى العلم الإماراتي، رمز العزة والمجد خفاقًا في سماء الإنجاز والولاء.

متى يوم العلم الإماراتي

شاهد أيضًا: أجمل كلام عن يوم العلم الاماراتي بالعربي والانجليزي مميز

من الذي اعتمد يوم العلم الإماراتي

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم هو من اعتمد يومَ العلمِ الإماراتيِّ في الثالث من نوفمبر من كلِّ عام كمناسبة وطنية تحتفل فيها الإمارات العربية المتحدة شعبًا وقيادةً. حيث يرفع العلم الوطني فوق المباني الرسمية، والمؤسسات، والجامعات، ونراه يرفرف أمام الفنادق والسفارات تعبيرًا عن الإخلاص للعلم الإماراتي بصفته رمز الوحدة والسيادة والانتماء. كما تجسِّد هذه المناسبة تكاتف الشعب وولاء الشعب للوطن والقيادة.

لماذا سمي يوم العلم بهذا الاسم

أما عن سبب تسمية يومِ العلمِ الإماراتي بهذا الاسم، فهو يرتبط بتولِّي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان “رحمه الله” الحكم في الثالث من نوفمبر من عام 1971م حيث رفع العلمِ الإماراتي في هذا اليوم لأول مرةٍ على سارية العلمِ في قصر الجميرة في دبي. ومن هنا سمِّي يوم العلمِ الإماراتي بهذا الاسم الذي شهد إقرار علمَ دولة الإمارات العربية المتحدة في اجتماع تاريخي لحكام الكويت. منذ اعتماد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم هذا اليوم مناسبةً وطنيةً والعلمُ الإماراتي يرفع في سماء الإمارات في الثالث من نوفمبر من كلِّ عام.

شاهد أيضًا: من الذي اطلق مبادرة يوم العلم في الامارات

أهم المعلومات عن يوم العلم الإماراتي

تحظى هذه المناسبة بأهميةٍ كبيرةٍ في الإمارات العربية المتحدة، إذ يمثِّل العلمُ الإماراتيُّ رمز الفخر والاعتزاز للشعب الإماراتي، ويعزِّز هذا اليوم مشاعر الانتماء، ويجسِّد أبهى الصور عن وحدة الشعب الإماراتي. واستنادًا إلى ما سبق نذكر فيما يلي أهم المعلومات عن يومِ العلمِ الإماراتيِّ:

  • يصادف يوم العلم الإماراتي الثالث من نوفمبر من كل عام، وقد تمَّ الاحتفال به لأول مرةٍ في الثالث من نوفمبر من عام 2013م.
  • تمَّ اعتماد يوم العلم في الثالث من نوفمبر، وهو اليوم التي استلم فيه الشيخ خليفة بن زايد “رحمه الله” حكم الإمارات عام 1971م.
  • وقد سمِّي يوم العلم بهذا الاسم، لأن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان “رحمه الله” ترسيخًا لذكرى 3 نوفمبر 1971م. حيث رفع العلم على السارية في قصر الجميرة بدبي لأول مرة.
  • وقد تم اعتماد يوم العلم الإماراتي من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتاريخ 11/12/2012م.
  • أخيرًا، من أبرز مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة رفع العلم الإماراتي بشكل موحد على الوزارات والمؤسسات وكافة المباني الرسمية.

أجمل ما قيل في يوم العلم الاماراتي

لعلَّ أجمل ما قيل في يوم العلم الإماراتي هي الأبيات الشعرية التي نشرها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والتي ترجم من خلالها وحدة الشعب الإماراتي وانتمائه وولاءه لوطنه من خلال رفع علم الإمارات رمز الهوية الوطنية. وقد أصبحت هذه القصيدة بعنوان “فرسان العلم” من أبرز مظاهر الاحتفاء بهذه المناسبة الوطنية المميِّزة، وممَّا جاء فيها:

العلم لي كان زايدْ رافعينِّهْ هو أمانتنا نعيش ونرفعه

بالدِّما لهْ نفتدي ونذود عنِّهْ،  وفي القلوب وفي المشاعر نزرعه

عبارات عن يوم العلم الإماراتي

اعتاد الشعب من مواطنين ومقيمين على مشاركة أجمل الكلمات عن يوم العلم اعتزازًا بالانتماء وولاءً للقيادة الرشيدة، من هذه العبارات:

  • تغمرنا البهجة بيومِ العلمِ الإماراتيِّ، حيث نجد الفرصة للتعبير عن الانتماء والولاء للوطن مصدر فخرنا واعتزازنا.
  • في هذا اليوم، نرفع علم الإمارات ليرفرف عاليًا في السماء، فهو رمز الفخر والعزة والكرامة.
  • يروي يوم العلم الإماراتي قصة نضال الشعب الإماراتي، الذي أصبح رمزًا للسلام والصلابة.
  • يملؤنا الفخر والاعتزاز بهذه المناسبة الوطنية التي تجسِّد وحدة أبناء الإمارات العربية المتحدة.

شاهد أيضًا: اجمل عبارات يوم العلم الاماراتي جديدة ومميزة

قصيدة عن يوم العلم الإماراتي

هناك العديد من القصائد التي تمجِّد يومِ العلمِ الإماراتيِّ، والتي تعزِّز الشعور بالانتماء للوطن وتترجم مشاعر الفداء والوفاء. كما تعبِّر عن مدى أهمية هذا اليَوم ورمزية العَلم في حياة الشعب الإماراتي. من ضمن هذه القصائد قصيدة “يا علمنا” لسمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، يقول فيها:

يا عَلَمنا رفْ في عَالي السما  رافعينكْ صاَنعينْ الاتحاد

يبذلون ويفتدونكْ بالدَّما  شعبكْ وجندكْ إذا حَق الجهاد

إنتهْ ثوبْ العزْ فيكْ إنجَسمَّا  فــ أربَعَة الألوان يا رَمز البلاد

فيكَ الأبيضُ للسَّلام وتسلم   والحمراء رمزُ البطولهْ والجِلاد

بذلك نصل إلى ختام المقال الذي بيَّن ما هو يومُ العلمِ الاماراتي واهم المعلومات عنه. كما تضمَّن عبارات عن يومِ العلمِ الإماراتي، وأجمل ما قيل في هذه المناسبة. بالإضافة إلى قصيدة عن يومِ العلمِ الإماراتي للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بعنوان “يا علمنا”.

أسئلة شائعة

  • لماذا تم اختيار يوم 3 نوفمبر يوم العلم؟

    لأنه اليوم الذي تولى فيه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان "رحمه الله" حكم الإمارات.

  • متى تم الاحتفال بيوم العلم لأول مرة في دولة الإمارات؟

    تم اعتماد هذه المناسبة بتاريخ 11/12/2012م واحتفل بيوم العلم أول مرة في 3 نوفمبر 2013م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *