كيف تتأكد من استيعابك للموضوع لو كنت بحاجة للتأكد من الحفظ؟

كيف تتأكد من استيعابك للموضوع لو كنت بحاجة للتأكد من الحفظ؟

كيف تتأكد من استيعابك للموضوع لو كنت بحاجة للتأكد من الحفظ؟ إن الله -سبحانه وتعالى- خلق الإنسان، ومنحه الحواس الخمسة، وميزه عن الكائنات الأخرى، بالعقل، وهذا يعني قدرته على النطق، وعلى تعلم العلوم الجديدة، والتطور، ويجب على الإنسان، للحفاظ على ما يتعلمه، أن يدرب ذاكرته وينشطها دائما، وعبر موقع مقالاتي سوف نجيب عن سؤال كِيف تِتأكد مِن استيعابكِ للمِوضوع لِو كنّت بِحاجة للتِأكد مِن الحِفظ؟. 

تعريف الذاكرة

الذاكرة هي قدرة من قدرات العقل، يستطيع من خلالها تخزين المعلومات، في الدماغ، للعودة إليها وقت الحاجة، وتندرج الذاكرة في علم الأعصاب أو علم النفس الإدراكي، ولها عدة تصنيفات، فمنها ذاكرة طويلة الأمد، ومنها الذاكرة القصيرة، وتتصل بالجهاز النطاقي،  ورغم قدرتها على الحفظ، إلا أنها لا تعد المعالج الأمثل، للحفظ، فقد تتعرض للتلف، بسبب الأمراض التي تصيب الدماغ، كالزهايمر، وإن لم نستطع التذكر، لن نستطيع التعامل مع الآخرين، فقد ننسى اللغة، وأو حتى هويتنا الشخصية. 

شاهد أيضًا: طرق رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلاب

كيف تتأكد من استيعابك للموضوع لو كنت بحاجة للتأكد من الحفظ؟

صيانة الذاكرة تتم بطرق مختلفة، فالتلاميذ يستخدمون عدة طرق وأساليب لزيادة حفظهم، وتركيزهم على المواد التي يدرسونها، ومن خلال ما سبق نستنتج الإجابة على سؤالنا كِيف تِتأكد مِن استيعابكِ للمِوضوع لِو كنّت بِحاجة للتِأكد مِن الحِفظ، وهي:

  • الكتابة
  • التلخيص 
  • التسميع
  • وسائل الربط

شاهد أيضًا: طرق الاستذكار الجيد للمرحلة الابتدائية وكيفية تنظيم الوقت للمذاكرة

مهارات التذكر

يقول البعض أن النسيان نعمة في بعض الأحيان، وأن تجد ذاكرة معصومة عن النسيان فهذا أمر مستحيل، سنذكر فيما يلي، بعض الطرق التي تساعد في الحفاظ على ذاكرة قوية:

  • التكرار: إن أكثر ما يحفظ الذاكرة، ويقويها هو تكرار المعلومات المتلقاة دون الرجوع إلى المصدر. 
  • الصحة الجيدة: لتنشيط الذاكرة يجب، ممارسة الرياضة، والاهتمام بالغذاء الصحي، فالجسم بحاجة للطعام والماء، ونقص أحدهما، سوف يشغل الدماغ في التفكير به، مما يؤثر على تذكر الأمور الأخرى
  • التركيز لاستعادة المعلومات: إن القدرة على التركيز والانتباه، تحفز الدماغ، وتعطيه الأوامر لتخزين المعلومات، في الذاكرة طويلة الأمد. 
  • النوم والاستيقاظ المنتظمان: يجب على الإنسان أن ينظم أوقات نومه، واستراحته، وتعد فترة الصباح، أفضل وقت لتلقي المعلومات.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان كيف تتأكد من استيعابك للموضوع لو كنت بحاجة للتأكد من الحفظ؟، نكون قد تعرفنا على الإجابة الصحيحة، وأدركنا ما هي الذاكرة.

المراجع

  1. ^ verywellmind.com , What Is Memory? , 28/09/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *