ما هو تاريخ يوم المرأة العمانية

ما هو تاريخ يوم المرأة العمانية، تلك المرأة العربية التي عرفت بأخلاقها الحميدة، وأصالتها الكبيرة. والتي كرمها بلدها بتخصيص يوم للاحتفال بها، والتأكيد على دورها في بناء المجتمع وتماسكه. وسوف نسلط الضوء في مقالنا عبر موقع مقالاتي على يوم المرأة العمانية، كما سنتعرف على تاريخه، ومتى يصادف يوم المرأة العمانية.

يوم المرأة العمانية

إن يوم المرأة العمانية هو مناسبة سنوية عمانية، وضعه السلطان الراحل قابوس بن سعيد، وتم الإعلان عنه بعد الجلسة الختامية لندوة أقيمت في ولاية الصحار، وذلك في عام 2009 م. ومن ذلك الحين وحتى الآن تقام الاحتفالات والفعاليات والندوات، التي يتم من خلالها الاحتفال بالمرأة العمانية، وتسليط الضوء على دورها وإنجازاتها في النهوض بالمجتمع العماني. وقد ساهمت هذه المناسبة في رفع مقام المرأة العمانية، ودعمها، وتوفير الفرص التعليمية والعملية لها.[1]

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن يوم المرأة العمانية كاملة

ما هو تاريخ يوم المرأة العمانية

إن تاريخ يوم المرأة العمانية هو يو 17 أكتوبر من كل عام، وقد تحدد هذا التاريخ للاحتفال بالمرأة العمانية وإنجازاتها العظيمة في عام 2009 م على يد السلطان الراحل قابوس بن سعيد، بعد أن انتهت ندوته في ولاية الصحار، وقد لاقى هذا القرار صدًا ترحيبيًا من قبل السلطان هيثم بن طارق، الذي أكد بدوره على مكانة المرأة العمانية في المجتمع العماني، ودورها التنموي في ريادة هذا المجتمع، والتي سيرتفع مستوى دعمها من خلال هذه المناسبة، كما ستتوفر لها فرص أفضل في الحياة العملية.

اقرأ أيضًا: عبارات عن يوم المرأة العمانية مكتوبة مع الصور

شعار يوم المرأة العمانية 2023

أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية في سلطنة عمانةضمن رؤيتها لعام 2040 م، وتحديدًا في يوم 12 سبتمبر من عام 2023 م عن شعار يوم المرأة العمانية لعام 2023 م، والذي تم وضعه بالإستناد إلى لون ثوب المرأة العمانية التقليدي. كما تضمن تصميم الشعار جوهرة، ترمز لمكانة المرأة العمانية العالية ورفعتها، وتاريخ 17 أكتوبر وهو التاريخ المخصص لهذه المناسبة المميزة. علمًا بأن شعار يوم المرأة العمانية السابق استخدم لمدة 10 أعوام قبل أن يتم تغييره في العام الماضي. وسوف نتعرف على شعار يوم المرأة العمانية لعام 2023 م من خلال الصورة الآتية:

شعار يوم المرأة العمانية 2023

اقرأ أيضًا: شعر عن يوم المرأة العالمي 

اهداف يوم المراة العمانية

إن الاحتفال بيوم المرأة العمانية من قبل الشعب والحكومة العمانية، له العديد من الأهداف التي تكمن في ما يلي:

  • السعي للمساواة بين الرجل والمرأة في كافة المجالات.
  • تحديد المعوقات والتحديات والصعوبات التي تواجه المرأة العمانية.
  • توعية المجتمع العماني بدور المرأة، والحرص بعدم تهميشها.
  • تقديم الدعم للمرأة العمانية ومساعدتها على تحقيق طموحاتها، وكذلك تقدير الإنجازات للمرأة العمانية.
  • تحسين أوضاع المرأة، والعمل على إزالة التحديات التي تعيق عملها.

عبارات عن يوم المرأة العمانية

سنعرض فيما يلي مجموعة من أجمل العبارات الخاصة بيوم المرأة العمانية، وذلك وفق الآتي:

  • أيتها المرأة التي فاقت في وصفها حدود الخيال، أيتها المرأة التي ساعدت الرجل دائمًا على الوصول إلى المجد وكانت دائمًا العون له.
  • كل عام وعمان لا تقوم إلا بك أيتها المرأة صاحبة المجد والعز والكرامة، كل عام وأنت أيتها المرأة العمانية صاحبة الشرف والهمة والكرامة.
  • إن المرأة العمانية هي الأم وهي الزوجة وهي الأخت وهي النور الذي يضيء طريق أي رجل عماني يسعى دائمًا في سلم المجد.
  • المرأة العمانية هي الفرحة التي تطل على وجه أي رجل عماني يسعى دائمًا نحو الأفضل، المرأة العمانية هي صانعة الجمال على هذه الأرض.

اقرأ أيضًا: صور شعار يوم المرأة العالمي

كم باقي على يوم المرأة العمانية 2023

ينتظر الشعب العماني بدء مناسبة يوم المرأة العمانية، والتي تأتي في 17 أكتوبر من كل عام. وذلك ليحتفل بهذه المناسبة المميزة، من خلال إقامة المسرحيات وعقد الندوات وعرض الأفلام الوثائقية الخاصة بإبراز دور المرأة العمانية، وإنجازاتها العظيمة. وسوف نتعرف كم باقي على بدء مناسبة يوم المرأة العمانية لعام 2023 م من خلال العداد التالي:

كم باقي على يوم المرأة العمانية 2023

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا ما هو تاريخ يوم المرأة العمانية، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بيوم المرأة العمانية، كما تعرفنا على تاريخه وكم باقياً على بدئه بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ fm.gov.om , Foreign Minister’s statement on Omani Women’s Day , 12/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *