كم قيمة ومقدار زكاة الفطر 2023 في الدول العربية والاجنبية

كم قيمة ومقدار زكاة الفطر 2023

يتم تحديد كم قيمة ومقدار زكاة الفطر 2023 في الدول العربية والأجنبية من قبل الجهات الدينية الإسلامية في دول العالم كوزارة الأوقاف والمجالس الفقهية ودور الإفتاء وغيرها من الجهات والمجالس العلمية المتخصصة في شؤون الدين الإسلامي والمسلمين، وسيقدم موقع مقالاتي شرح مفصل عن مقدار وقيمة زكاة الفطر في الدول حول العالم لعالم 2023م.

 كم قيمة ومقدار زكاة الفطر 2023 في الدول العربية والأجنبية

تبلغ قيمة ومقدار زكاة الفطر 2023 في الدول العربية والدول الأجنبية حول العالم وفق ما أوصى رسول الله محمد صلى الله عليه وآله، وصحبه وسلم بما يعادل صاع من الأرز أو الحبوب أو التمر أو الزبيب أو أي نوع من الحبوب أو قوت البلد، حيث يوافق الصاع وزناً 2.5 كيلو جرام حتى 3.0 كيلو جرام من الأرز أو الحبوب أو قوت البلد وفق ما ارتأى علماء الدين في كل مذهب إسلامي، والوزن المساوي للصاع الأكثر تداولاً 2.5 كيلو جرام. [1]

مقدار وقيمة زكاة الفطر 2023 في الدول العربية

تم تحديد زكاة الفطر في جميع الدول العربية من قبل وزارة الأوقاف في كل بلد عربي حيث بلغت زكاة الفطر بالكيلو في الدول العربية قيمة صاع من الأرز أو أي طعام من قوت البلد أو ما يعادله إخراج زكاة الفطر نقداً وفق قيمة العملة المحلية في الدول العربية، ويمكن أن تختلف قيمة زكاة الفطر من يوم إلى آخر حسب الأسعار المتداولة في الدول العربية، وتبلغ قيمة إخراج زكاة الفطر في الدول العربية الآتية:

سيتم تحديد قيمة ومقدار الزكاة لكل بلد على حدا في أدناه.

شاهد أيضًا: مقدار زكاة الفطر نقدا بالريال السعودي 1444

مقدار زكاة الفطر 2023 في سوريا

مقدار زكاة الفطر 2023 في سوريا

بلغت قيمة زكاة الفطر لعام 2023م نقداً في سوريا في الحد الأدنى ما يساوي 10 آلاف ليرة سورية عن الفرد الواحد وذلك حسب المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف السورية. [2]

قيمة زكاة الفطر 2023 في السعودية

حددت قيمة زكاة الفطر 2023 في السعودية حسب الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بما مقداره 2.5 كيلو جرام من الأرز أو الزبيب وغيرها، وما يساوي 25 ريال سعودي للفرد الواحد. [3]

مقدار زكاة الفطر في الإمارات 2023

يبلغ مقدار زكاة الفطر في الإمارات لعام 2023م ما يساوي 25 درهم إماراتي عن كل فرد في شهر رمضان الكريم، أو ما مقداره وزناً 2.5 كيلو جرام من الأرز أو غيره وفق مجلس الإفتاء في دولة الإمارات العربية المتحدة. [4]

زكاة الفطر 2023 في السودان

حددت قيمة زكاة الفطر في السودان للفرد المسلم بما يساوي 1400 جنيه سوداني، وذلك وفق بيان مجمع الفقه الإسلامي في الخرطوم عاصمة السودان.

شاهد أيضًا: مقدار زكاة الفطر للحامل ، هل تدفع زكاة الفطر للجنين

زكاة الفطر 2023 في فلسطين

تم تحديد زكاة الفطر لعام 2023م في دولة فلسطين من قبل دار الإفتاء ما يساوي 9 شيكل، أو وجبتين من الطعام بقيمة زكاة الفطر المحددة سابقاً عن كل فرد مسلم في شهر رمضان.

زكاة الفطر 2023 في لبنان

حددت قيمة زكاة الفطر في لبنان 2023م للفرد المسلم بقيمة 6 آلاف ليرة لبنانية، و7 آلاف ليرة لبنانية للفرد المسلم حسب بيان دار الإفتاء اللبناني.

قيمة زكاة الفطر في مصر 2023

قيمة زكاة الفطر في مصر

قدرت قيمة زكاة الفطر في جمهورية مصر لعام 2023م من قبل دار الإفتاء المصرية بمقدار صاع واحد من القمح أو الأرز أو 15 جنيه مصري تدفع عن كل فرد مسلم للمحتاجين والفقراء والمساكين.

زكاة الفطر 2023 في العراق

بلغت قيمة زكاة الفطر 2023 في العراق 3000 دينار عراقي، وذلك بعد تحديد القيمة من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية العراقية عن كل فرد مسلم في نهاية شهر رمضان الكريم 1444.

شاهد أيضًا: كم مقدار زكاة الفطر بالكيلو

قيمة زكاة الفطر في قطر 2023

حددت زكاة الفطر في قطر ما يساوي 16 ريال قطري تدفع عن كل فرد في شهر رمضان المبارك، حسب وزارة الأوقاف الإسلامية في قطر.

مقدار زكاة الفطر في الأردن 2023

بلغت قيمة زكاة الفطر عن كل فرد في الأردن في عام 2023م وفق مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية الأردني 180 قرش أردني عن كل فرد مسلم في المملكة الأردنية الهاشمية للفقراء والمحتاجين والمساكين.

قيمة زكاة الفطر في تونس 2023

تبلغ قيمة زكاة الفطر في دولة تونس لعام 2023م 1750 مليم تونسي عن كل فرد مسلم ويجوز إخراج زكاة الفطر نقداً وفق بيان رسمي من دار الإفتاء التونسية.

شاهد أيضًا: كم مقدار زكاة الفطر 2023 قيمة زكاة الفطر ولمن تعطى 1444\

مقدار زكاة الفطر 2023 الكويت

قدر بيت الزكاة الكويتي المسؤول عن تحديد مقدار زكاة الفطر 2023 في الكويت قيمة زكاة الفطر بالكيلو بمقدار 3 كيلوغرام من الأرز أو الغالب من قوت البلد، وتم تحديد قيمة زكاة الفطر 2023 الكويت نقداً بمقدار 2 دينار كويتي يتم إخراجها لمساعدة الفقراء والمحتاجين والمساكين في الكويت.

قيمة زكاة الفطر 2023 البحرين

حددت قيمة زكاة الفطر البحرين 2023 بمقدار 1.5 دينار بحريني من قبل صندوق الزكاة البحريني وهو ما يعادل صاع من قوت البلد الشائع أو 3 كيلوغرام من الأرز أو التمر أو الزبيب في البحرين.

مقدار زكاة الفطر 2023 سلطنة عمان

إن مقدار زكاة الفطر 2023 سلطنة عمان يساوي 1.5 ريال عماني وهو ما يعادل 3 كيلو غرام من قوت البلد، وخصصت دار الإفتاء العمانية ولجنة الزكاة المتخصصة طريقة دفع زكاة الفطر إلكترونيا وإخراج زكاة الفطر أون لاين سلطنة عمان نقداً.

قيمة ومقدار زكاة الفطر في الدول الأجنبية

تختلف قيمة زكاة الفطر في الدول الأجنبية، وذلك حسب عملة كل بلد ونوع الحبوب أو الطعام المتوفر في كل بلد، حيث تم تحديد زكاة الفطر حول العالم وفق الآتي:

  • قيمة زكاة الفطر 2023 في آسيا.
  • مقدار زكاة الفطر في إفريقيا.
  • مقدار زكاة الفطر في أوروبا.
  • قيمة زكاة الفطر 2023 في أمريكا.

وسيتم ذكر قيمة زكاة الفطر لكل قارة في أدناه.

شاهد أيضًا: ما حكم زكاة الفطر وما مقدارها ومتى وقتها

مقدار قيمة زكاة الفطر 2023 في آسيا

حددت قيمة زكاة الفطر لعام 2023م في عدة دول من قارة آسيا، حيث تدفع عن كل فرد مسلم في شهر رمضان المبارك وفق الآتي:

  • تبلغ قيمة زكاة الفطر في تركيا عن كل فرد مسلم بمقدار 40 ليرة تركية.
  • حددت قيمة زكاة الفطر في إندونيسيا ما يعادل وزناً 3 كيلو جرام من طعام البلد عن كل مسلم في الشهر الكريم.
  • تم تحديد قيمة زكاة الفطر في إيران 12 ألف تومان.
  • حددت قيمة زكاة الفطر في الهند ما يعادل 50 روبية عن الفرد المسلم في رمضان.
  • يبلغ مقدار زكاة الفطر في الصين 30 رمبي.

شاهد أيضًا: دفع زكاة الفطر أون لاين الإمارات 2023

قيمة مقدار زكاة الفطر في إفريقيا

تم تحديد زكاة الفطر لعام 2023 في إفريقيا من قبل الجهات الدينية الإسلامية في كل بلد وفق الآتي:

  • تبلغ قيمة زكاة الفطر في مملكة المغرب العربية 15 درهم مغربي.
  • حددت قيمة زكاة الفطر في الجزائر العربية 12 دينار جزائري.
  • تم تحديد مبلغ زكاة الفطر في دولة موريتانيا العربية ما يعادل 3 كيلو جرام من التمر أو أي نوع طعام من قوت البلد.

شاهد أيضًا: موعد أول أيام عيد الفطر 2023 فلكيا

مقدار قيمة زكاة الفطر في أوروبا

تبلغ قيمة زكاة الفطر في أوروبا في عدة بلدان وفق الآتي:

  • قيمة زكاة الفطر في فرنسا 8 يورو وحددت من قبل المجلس الفرنسي الإسلامي.
  • حددت الإدارة الروحية لمسلمي روسيا قيمة زكاة الفطر 300 روبل لذوي الدخل المحدود، والأغنياء 500 روبل روسي.
  • مقدار زكاة الفطر في ألمانيا 11 يورو وفق اللجنة القانونية لمجلس علماء الدين الإسلامي.
  • قيمة زكاة الفطر في النمسا ما يعادل وزناً 3.0 كيلو جرام من طعام البلد.

شاهد أيضًا: هل يجوز إخراج الطحين في زكاة الفطر

قيمة مقدار زكاة الفطر 2023 في أمريكا

تم تحديد قيمة زكاة الفطر لعام 2023م في الولايات المتحدة الأمريكية وفق المركز الإسلامي في العاصمة واشنطن ما يساوي 10 دولار حتى 12 دولار، أما ما يعادل وزناً 3.0 كيلو جرام من الأرز أو القمح أو الشعير أو أي نوع من حبوب وطعام البلد، وتدفع عن كل فرد مسلم في شهر رمضان الكريم للفقراء والمحتاجين.

شاهد أيضًا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بعشرة أيام

وقت إخراج زكاة الفطر 2023

يمكن إخراج زكاة الفطر من غروب شمس اليوم الأول من شهر رمضان المبارك حتى طلوع فجر العيد، وقبل موعد صلاة العيد، حيث يعتبر آخر موعد لإخراج زكاة الفطر عن كل فرد مسلم أو مسلمة صغير وكبير هو قبل صلاة عيد الفطر، وتدفع إلى المحتاجين والمساكين والغارمين والعاملين عليها وفي الرقاب وابن السبيل والمؤلفة قلوبهم وفق وصية رسول الله عليه الصلاة والسلام.

ختاماً نكون قد ذكرنا في المقال السابق كم قيمة ومقدار زكاة الفطر 2023 في الدول العربية والأجنبية، وتحديد قيمة زكاة الفطر في العديد من الدول العربية كسوريا والسعودية تونس وغيرها، وما مقدار زكاة الفطر حول العالم في قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، وتحديد وقت إخراج زكاة الفطر.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , فقهي 74 , 30/03/2023
  2. ^ sana.sy , وكالة سانا , 30/03/2023
  3. ^ alifta.gov.sa , alifta , 30/03/2023
  4. ^ awqaf.gov.ae , المركز الرسمي للافتاء , 30/03/2023

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *