زوجي التأثير المتبادل هما قوتين متساويتان في المقدار ولهما نفس الاتجاه

زوجي التأثير المتبادل هما قوتين متساويتان في المقدار ولهما نفس الاتجاه

زوجي التأثير المتبادل هما قوتين متساويتان في المقدار ولهما نفس الاتجاهز، لقد أحدثت قوانين نيوتن الثلاثة للحركة ثورة كبيرة في كافة فروع العلوم كما أفادت البشرية، حيثُ ساعدتنا على اكتشاف حركة الأشياء عند الوقوف وعندما تتحرك وعندما تؤثر القوى عليها. 

زوجي التأثير المتبادل هما قوتين متساويتان في المقدار ولهما نفس الاتجاه

زوجي التأثير المتبادل هما قوتين متساويتان في المقدار ولهما نفس الاتجاه، الإجابة الصحيحة هي: قوتي الفعل ورد الفعل، وهذا ما نص عليه قانون نيوتن الثاني للحركة، حيثٌ يصف لنا القانون الثاني للحركة ما يحدث للجسم الضخم عندما تتأثر بقوة خارجية. 

قانون نيوتن الثاني للحركة

ينص قانون الحركة الثاني على أن القوة المؤثرة على الجسم تساوي حاصل ضرب كتلته والعجلة، كما يوضح لنا تسارع الجسم حيثٌ يتناسب ناتج صافي القوة  طرديًا مع حجم القوة الكلية، كما يتناسب اتجاه القوة الكلية عكسيًا مع كتلة الجسم، وبذلك ينص القانون الثاني لنيوتن للحركة على مقدار تسارع الجسم لقوة صافية معينة، يتم التعبير عن هذا البيان في شكل معادلة على النحو التالي:[1]

  • [اللاتكس] a = \ frac {F_ {net}} {m} [/ اللاتكس].
  • [اللاتكس] F = ma [/ latex] نظرًا لأن القوة متجه.
  • [اللاتكس] \ vec {F} = m \ vec {a} [/ latex].

مثال: إذا كانت هناك كتلة كتلتها 2 كجم ، وأثرت عليها قوة مقدارها 20 نيوتن في اتجاه x الموجب ، وقوة مقدارها 30 نيوتن في الاتجاه السالب x ، فما تسارعها إذن؟

  • لحساب تسارعه ، علينا أولاً حساب القوة الكلية المؤثرة عليه.
  • [اللاتكس] F_ {net} [/ اللاتكس] = 20 N – 30 N = -10 N.
  • الكتلة = 2 كجم ∴ [اللاتكس] التسارع = \ frac {-10 \، N} {2 \، kg} = – 5 م / ث ^ 2 [/ لاتكس].

أمثلة الحياة اليومية لقوانين نيوتن الأولى والثانية والثالثة للحركة؟

بالطبع توجد العديد من الأمثلة التي نستخدم فيها قوانين الحركة الثلاثة لنيوتن ومنها ما يلي:[1] 

  • تُعدّ كلً من حركة الكرة المتساقطة أو عملية إطلاق صاروخ نموذجي في مثالان ممتازان على قانون نيوتن الأول.
  • أمّا ركوب الدراجة يوضح القانون الثاني للحركة، سنجد أنّ الدراجة هي الكتلة، أمّا القوة تتمثل في عضلات الساق التي تضغط على دواسات الدراجة، أمّا حالة اصطدمت هذه الدراجة بجدار بكمية معينة من القوة هذه الحالة تٌعدّ مثال يشرح قانون نيوتن الثالث.

شاهد أيضًا: ماذا تسمى الحركة المستمرة لماء المحيط

وفي ختام موضوعنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال المقال، زوجي التأثير المتبادل هما قوتين متساويتان في المقدار ولهما نفس الاتجاه ، كما تعرفنا على نص القانون الثاني للحركة.

المراجع

  1. ^ byjus.com , Newton's Laws of Motion , 07/2/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *