دعاء قدوم رمضان 2024 ادعية قدوم شهر رمضان مكتوبة كاملة

دعاء قدوم رمضان 2024 ادعية قدوم شهر رمضان مكتوبة كاملة هي الأدعية المباركة التي يدعو بها المسلمون مع اقتراب موعد شهر رمضان المبارك من كل عام، أي في الأيام الأخيرة من شهر شعبان، ويهتم موقع مقالاتي بطرح مجموعة مباركة ومميزة من الأدعية عند قدوم شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى أجمل ما قيل عن شهر رمضان، بالتحديد أجمل عبارات عن قدوم رمضان الكريم، ودعاء اللهم بلغنا رمضان أنا وعائلتي 2024 .

دعاء قدوم شهر رمضان بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم إنّا نسألك مع قدوم شهر رمضان أن تبارك لنا في هذا الشهر الفضيل وأن تجعلنا من الذين يكسبون العتق من النيران في هذا الشهر، ربنا أعنا في شهر رمضان المقبل على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان.
دعاء استقبال شهر رمضان مستجاب اللهم إنّا نسألك أن تكرمنا باستقبال شهر رمضان المبارك بالخير والرحمة والمغفرة، ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، ويسر لنا الدخول إلى شهر رمضان بأحسن حال، لا فاقدين ولا مفقودين يا كريم.
دعاء اللهم بلغنا رمضان مكتوب اللهم بلغنا شهر رمضان المبارك لا فاقدين ولا مفقودين يا أرحم الراحمين، اللهم أعنا في هذا الشهر الكريم على دوام الذكر وأعنا على دوام الشكر وأعنا على حسن العبادة، اللهم أكرمنا بأجر الصيام والقيام في شهر رمضان الكريم.
دعاء وكلام قدوم رمضان طويل ربي أقبل شهر رمضان المبارك، اللهم أهلله علينا بالخير واليمن والبركات والرحمات، اللهم رحمتك نرجو في شهر رمضان المبارك فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر يا رب العالمين، اللهم كُن معنا في الشهر الكريم ووفقنا فيه لكل خير.
اللهم اجعل قدوم شهر رمضان المبارك خيرًا على جميع الأحباب والأصدقاء، اللهم وفق جميعاً أحبابي في شهر رمضان المبارك لما تُحب وترضى، اللهم أعنهم على صيام شهر رمضان المبارك وقيامه وأعنهم على غض البصر فيه وحفظ اللسان.

اقرأ أيضًا: تهاني بمناسبة شهر رمضان المبارك 

دعاء قدوم رمضان 2024

نرفق فيما يأتي مجموعة من أدعية مباركة في قدوم شهر رمضان المبارك لعام 2024 :

  • اللهم بلغنا رمضان المبارك ونحن في أفضل حال، اللهم نسألك وأنت القادر على كل شيء أن تيسر لنا بلوغ شهر رمضان المبارك لا فاقدين ولا مفقودين يا كريم.
  • ربنا ورب كل شيء، اللهم اجعلنا من عبادك الذين يسرت لهم بلوغ الشهر الكريم، ورزقتهم في هذا الشهر القدرة على العبادة، ورزقتهم فيه الرحمة والمغفرة من عندك يا كريم.
  • اللهم إنا نعوذ بك من كلّ ضغينة تسكن قلوبنا قبل شهر رمضان المبارك، ربنا طهر قلوبنا من كل حزن، وكل أسى وكل كره وحقد وعداوة بيننا وبين أحد من المسلمين يا رب العالمين.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر، وأصلح لنا شأننا كله يا أرحم الراحمين يا رب.

دعاء قدوم رمضان 2023

اقرأ أيضًا: كلام عن رمضان حلو

دعاء الرسول عند قدوم رمضان

لقد دعا رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قبل شهر رمضان المبارك بدعاء ورد في صحيح السنة النبوية الشريفة، وهو قوله عند رؤية هلال شهر رمضان: “اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام هلال خير ورشد ربي وربك الله”، وقوله في رواية أخرى: “الله أكبر اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله”، وكثيرة هي الأدعية التي وردت على لسان رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- والتي يُستحب الدعاء بها في كل وقت وحين، فهي أدعية مباركة توافق شروط الدعاء في الشرع الإسلامي، ومن هذه الأدعية نذكر ما سيأتي: [1]

  • الدعاء الأول: من الأدعية الواردة على لسان الحبيب المصطفى -عليه الصلاة والسلام- هو الدعاء الآتي:

اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.

  • الدعاء الثاني: ومنها الدعاء الآتي:

اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم بلغنا رمضان

دعاء الصحابه قبل قدوم رمضان

كان صحابة رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- يستقبلون شهر رمضان المبارك أحسن استقبال، فكانوا يستقبلونه بالعمل الصالح والدعاء المبارك، ومن أعظم الأدعية التي وردت عن صحابة رسول الله رضوان الله عليهم، هي الأدعية الآتية:

  • دعاء الحسين بن علي رضي الله عنه: “اللَّهمَّ اهدِنا فيمَنْ هدَيْتَ وعافِنا فيمَنْ عافَيْتَ وتولَّنا فيمَنْ تولَّيْتَ وبارِكْ لنا فيما أعطَيْتَ وقِنا شرَّ ما قضَيْتَ إنَّك تَقضي ولا يُقضَى عليكَ إنَّه لا يذِلُّ مَن والَيْتَ تبارَكْتَ وتعالَيْتَ”.
  • دعاء الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “اللهمَّ زِدْنا ولا تَُنقُِصْنا وأَكرِمْنا ولا تُهِنَّا وأَعطِنا ولا تَحرِمْنا وآثِرْنا ولا تُؤثِرْ علينا وارضَ عنَّا وأَرضِنا”.
  • دعاء أُسيد بن أبي طالب رضي الله عنه: “اللهمَّ أحسنْ عاقبتَنَا في الأمورِ كلِّها، وأجرْنَا منْ خِزْيِ الدنْيَا وعذابِ الآخرةِ”.

دعاء الصحابه قبل قدوم رمضان

اقرأ أيضًا: اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ابن باز

دعاء قدوم رمضان قصير مكتوب 1444

بعد ما ورد من أدعية الرسول -صلّى الله عليه وسلَّم- وأدعية الصحابة رضوان الله عليهم، نقدم مجموعة أدعية في قدوم شهر رمضان المبارك قصيرة مكتوبة 1444:

  • اللهم أقبل علينا شهر رمضان المبارك، ربنا أعنا فيه على الصيام والقيام، وغض البصر وحفظ اللسان.
  • ربنا اجعلنا في شهر رمضان المبارك من المرضيين، ومن الصالحين الأتقياء الذين لا خوف عليهم وهم يحزنون.
  • ربي بارك لنا في استقبال شهر رمضان المبارك، واجعل هذا الشهر شهر رحمة وخير علينا أجمعين، وعلى سائر المسلمين.
  • اللهم أكرمنا باستقبال شهر رمضان بالخير والبركة، اللهم بلغنا هذا الشهر الفضيل لا فاقدين ولا مفقودين.
  • اللهم اجعلنا في شهر رمضان من أصحاب الهمم، ووفقنا فيه للعمل الصالح والخير والهداية، وبارك لنا في كل عبادة نقوم بها في هذا الشهر يا كريم.

اقرأ أيضًا: دعاء دخول رمضان 

دعاء للميت عند قدوم رمضان 2024

إنَّ أعظم دعاء يمكن الدعاء به للميت مع قدوم شهر رمضان المبارك هو الدعاء الآتي الذي دعا به رسول الله -صلَّى الله عليه وسلّم- على الأموات:

اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ. قالَ: حتَّى تَمَنَّيْتُ أَنْ أَكُونَ أَنَا ذلكَ المَيِّتَ، اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه.

اقرأ أيضًا: تهنئة رسمية بمناسبة رمضان 

افضل دعاء قدوم رمضان إسلام ويب

إنَّ من أفضل أدعية قدوم رمضان إسلام ويب هي الأدعية المباركة الآتية: [2]

  • “اللهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي الّتي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي الّتي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شرّ”.
  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُهَوِّنُ به علينا مُصِيباتِ الدنيا، ومَتِّعْنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث مِنَّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.
  • “اللهمَّ إني أعوذ بك من العجزِ والكسل، والجُبنِ والبُخل، والهَرمِ وعذابِ القبر، اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكَّاها، أنت وليُّها ومولاها، اللهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تَشبع، ومنْ دعوةٍ لا يُستجابُ لها”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ”.

اقرأ أيضًا: كلام عن رمضان حلو 

اجمل دعاء بمناسبة قدوم شهر رمضان 2024

في الأيام الأخيرة من شهر شعبان وفي استقبال شهر رمضان المبارك، نقدم فيما يأتي أجمل دعاء بمناسبة قدوم الشهر الفضيل شهر رمضان المبارك لعام 2024 :

  • اللهم اجعلنا في شهر رمضان الكريم من الذين رضيت عنهم وباركت لهم في هممهم وأحسنت إليهم ويسرت لهم كل أمر معسر، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علمًا وعملًا يا كريم.
  • ربي اجعل لنا في شهر رمضان المبارك الكثير من الخير، اللهم اكتب لنا الأجر والثواب في كل عمل نقوم به في شهر رمضان المبارك مضاعفًا من عندك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم رحمتك نرجو فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر، ربنا ورب كل شيء، اغفر لنا ذنوبنا وبلغنا شهر رمضان المبارك لا فاقدين ولا مفقودين يا أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين
  • اللهم نسألك أن تُهلَّ علينا هلال شهر رمضان المبارك بالخير والبركات واليُمن والإسلام والإيمان يا كريم، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم اجعلنا في شهر رمضان المبارك من الذين يسمعون القول فيتبعون أحسنهم، وأعنا في هذا الشهر الفضيل على دوام ذكرك وحسن عبادتك وعلى الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان.

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

ادعية قدوم شهر رمضان 2024 مكتوبة كاملة

بعد ما ورد من دعاء قدوم رمضان نضع فيما يأتي المزيد من أدعية قدوم شهر رمضان المبارك مكتوبة كاملة 2024 :

  • اللهم إنا نسألك في بداية شهر رمضان المبارك وأنت خير مسؤول وأنت الفرد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، اقترب رمضان ولنا في القبور أحبة، فاللهم بلغنا شهر رمضان المبارك، وأن تتقبل منا كل عمل صالح نقوم به في هذا الشهر.
  • ربنا آتنا في كل يوم حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، اللهم بلغنا شهر رمضان المبارك لا فاقدين فيه ولا مفقودين، اللهم اكتب لنا أجر صيام شهر رمضان يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم الذي سميت به نفسك أن تبارك لنا في الأيام المتبقية من شهر شعبان، وأن تيسر لنا دخول شهر رمضان، وأن تغفر لنا كل ذنب، وأن تبارك لنا في صيام كل يوم من أيام الشهر الفضيل.
  • اللهم ارزقنا البر والتقوى والعفاف والغنى، وبارك لنا في أيامنا وأعمالنا وصيامنا وقيامنا، اللهم اجعلنا في شهر رمضان الكريم ممن يسمعون القول، فيتبعون أحسنه واغفر لنا يا غفور.

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:

صور دعاء قدوم شهر رمضان 1444

بعد أن عرضنا مجموعة من الأدعية بمناسبة قدوم واستقبال شهر رمضان المبارك، نقدم فيما يأتي صور دعاء قدوم شهر رمضان 1444:

صور دعاء قدوم شهر رمضان 1444
صور دعَاء قدُوم شَهر رمَضان 1444
صور دعَاء قدُوم شَهر رمَضان 1444
صور دعَاء قدُوم شَهر رمَضان 1444
صور دعَاء قدُوم شَهر رمَضان 1444

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على دعاء قدوم رمضان 2024 ادعية قدوم شهر رمضان مكتوبة كاملة مع مجموعة مميزة من الأدعية والصور التي عليها أدعية قدوم شهر رمضان المبارك.

أسئلة شائعة

  • دعاء قدوم رمضان لنفسي؟

    اللهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي الّتي فيها معاشي.

  • اجمل كلام بمناسبة قدوم رمضان 1444؟

    أهلًا بك يا شهر الغفران، يا شهر الرحمة والمغفرة.

  • شعر عن قدوم رمضان تويتر؟

    إلى رمضانَ أنسجهُ حريرا .. عقيقًا لؤلؤا هــو للكـــــرامِ .. ففيكَ الطيرُ غرَّدها لــحوناً .. فأنت النُّور في عام الظلامِ.

المراجع

  1. ^ ar.islamway.net , أدعية تقال عند دخول شهر رمضان , 16/01/2024
  2. ^ islamweb.net , أدعية مختارة , 16/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *