دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان مكتوب كامل pdf

دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان

دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان مكتوب كامل pdf، فَيوم عاشوراء من الأيام الكبيرة بفضلها، وفضل من صامها وأدى العبادات المستحبة فيها، ومن المستحب من العبادات في هذا اليوم يأتي الدعاء الذي يتقرب به الإنسان إلى الله تعالى، ويتضرع له بغية نيل رضاه، ولذلك يبحث الناس عن دعاء عاشوراء مكتوب pdf مما ذكر في الأدعية المأثورة، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقدم باقة من الأدعية الجميلة والمأثورة التي تتعلق بهذه المناسبة الفضيلة وفق ما ذكرت في كتاب مفاتيح الجنان.

مفاتيح الجنان ودعاء عاشوراء 

مفاتيح الجنان هو أحد أبرز الكتب المعتمدة لدى الطائفة الشيعية، وتحديداً الشيعة الاثني عشرية، ومؤلف الكتاب هو رجل الدين الشيعي إيراني الأصل المعروف باسم عباس القمي أو المحدث القمي، وأما اسمه الكامل فهو عباس بن محمد رضا بن أبي القاسم القمي، وقد عاش القمي بين عامي 1294 و1359 هجري، ودُعاء عَاشوراء هو من الأدعية الهامة لديهم، كون هذا اليوم يرتبط بأكثر الحوادث المأساوية في تاريخ المعتقد الشيعي بشكل خاص، والمسلمين بشكل عام، وهو حدث استشهاد الحسين بن علي -رضي الله عنهما- في واقعة كربلاء. 

شاهد أيضًا: دعاء لامي في يوم عاشوراء 

دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان

دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان يتضمن العديد من صيغ الأدعية المأثورة التي كتبها عباس القمي، وهي من الأدعية التي يدعو بها الشيعة في مناسبات عدة منقولة عن أسلافهم، وفيما يلي نقدم بعضها:

اللّهُمَّ اجْعَلْنِي عِنْدَكَ وَجِيها بِالحُسَيْنِ -عَلَيْهِ السَّلامُ- فِي الدُّنْيا وَالآخِرةِ، يا أبا عَبْدِ الله إِنِّي أَتَقَرَّبُ إِلى الله، وَإِلى رَسُولِهِ وَإِلى أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ، وَإِلى فاطِمَةَ، وَإِلى الحَسَنِ وَإِلَيْكَ بِمُوالاتِكَ وبالبراءة مِمَّنْ قاتَلَكَ، وَنَصَبَ لَكَ الحَرْبَ وبالبراءة مِمَّنْ أَسَّسَ أَساسَ الظُّلْمِ وَالجَوْرِ عَلَيْكُمْ، وَأَبْرَأُ إِلى الله، وَإِلى رَسُولِهِ مِمَّنْ أَسَّسَ أَساسَ ذلِكَ، وَبَنى عَلَيهِ بُنْيانَهُ وَجَرى فِي ظُلْمِهِ وَجَوْرِهِ عَلَيْكُمْ وَعَلى أَشْياعِكُمْ.

اقرأ أيضًا: هل صيام عاشوراء واجب ابن باز

دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان مكتوب كامل

إن الدعاء المأثور في هذا اليوم المقدس عند الطائفة الشيعية، له العديد من الصيغ التي ذكرت في كتاب مَفاتيح الجنان، وفيما يلي نقدم صيغة مطولة لهذا الدعاء، وهي الآتي:

دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان مكتوب كامل
  • بَرِئْتُ إلى اللهِ وَإلَيْكُمْ مِنْهُمْ، وَأتَقَرَّبُّ إلى اللهِ وَإلى رَسولِهِ ثُمَّ إلَيْكُمْ بِمُوالاتِكُم وَمُوالاةِ وَلِيِّكُمْ، وَبِالْبَرَاءَةِ مِنْ أعْدائِكُمْ ،وَالنَّاصِبِينَ لَكُم الحَرْبَ، وَبِالبَرَاءَةِ مِنْ أشْياعِهِمْ وَأتْباعِهِمْ.

  • يا أبا عَبدِ الله إنِّي سِلْمٌ لِمَنْ سالَمَكُمْ، وَحَرْبٌ لِمَنْ حارَبَكُمْ، وَوَلِيٌّ لِمَنْ والاكُمْ، وَعَدُوٌّ لِمَنْ عاداكُمْ.

  • أسْألُ اللهَ بِحَقِّكُمْ وَبِالشَّأنِ الَّذِي لَكُمْ عِنْدَهُ أنْ يُعْطِيَنِي بِمُصابِي بِكُمْ أفْضَلَ ما يُعْطِي مصاباً بِمُصِيبَتِهِ، يا لَها منْ مُصِيبَة.

زيارة عاشوراء المشهورة مفاتيح الجنان

دُعاء زيارة عَاشوراء المشهورة الوارد في كتاب مفاتيح الجنان، المقصود به الدّعاء المأثور الذي يردده الزائر لقبر الحسين بن علي -رضي الله عنهما- حيث دفن، وقد ورد الدعاء بالصيغة التالية:

  • السَّلامُ عَلَيْكَ يا أَبا عَبْدِ اللهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا بن رَسُولِ الله، السَّلامُ عَلَيْكَ يا بن أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ وَابْنَ سَيِّدِ الوَصِيِّينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا بن فاطِمَةَ سَيِّدَةِ نِساءِ العالَمِينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا ثار الله وَابْنَ ثأره وَالوِتْرَ المَوتُورَ، السَّلامُ عَلَيْكَ وَعَلى الأرواح الَّتِي حَلَّتْ بِفِنائِكَ عَلَيْكُمْ مِنِّي جَميعاً سَلامُ الله أَبَداً ما بقيت وَبَقِيَ اللَيْلُ وَالنَّهارُ.

  • يا أَبا عَبْدِ الله، لَقَدْ عَظُمَتِ الرَّزِيَّةُ وَجَلّتْ وَعَظُمَتِ المُصِيبَةُ بِكَ عَلَيْنا، وَعَلى جَمِيعِ أَهْلِ الإسْلامِ، وَجَلَّتْ وَعَظُمَتْ مُصِيبَتُكَ فِي السَّماواتِ عَلى جَمِيعِ أَهْلِ السَّماواتِ.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عاشوراء للزواج والرزق

زيارة عاشوراء غير المشهورة مكتوبة

في ظاهر القول أن المقصود بالمشهورة وغير المشهورة عند الطائفة الشيعية، هو الدعاء الذي يتم إشهاره في حال الحضور عن مقام أو ضريح الحسين بن علي -رضي الله عنهما، وغير المشهور هو الذي يتم الدعاء به من على أسطح المنازل متوجهين إلى جهة الضريح، ويقال فيه ما يلي:

زيارة عاشوراء غير المشهورة مكتوبة
  • السَّلامُ عَلَيكَ يا بنَ رَسُولِ اللهِ السَّلامُ عَلَيكَ يا بنَ البَشِيرِ النَّذِيرِ وَابنَ سَيِّدِ الوَصِيِّينَ، السَّلامُ عَلَيكَ يا بنَ فاطِمَةَ سَيِّدَةِ نِساءِ العالَمِينَ، السَّلامُ عَلَيكَ يا خِيَرَةَ اللهِ وَابنَ خِيَرَتِهِ، السَّلامُ عَلَيكَ يا ثارَ اللهِ وَابنَ ثأرِهِ.

  • السَّلامُ عَلَيكَ أيُّها الوِترُ المَوتُورُ السَّلامُ عَلَيكَ أيُّها الإمامُ الهادي الزَّكِيُّ، وَعَلى أرواحٍ حَلَّت بِفنائِكَ وَأقامَت في جِوارِكَ وَوَفَدَت مَعَ زُوّارِكَ.

  • صَلَواتُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ وَتَحياتُهُ عَلَيكَ يا أبا عَبدِ اللهِ الحُسَيـنِ، وَعَلى آبائِكَ الطَّيِّبِينَ المُنتَجَبِينَ، وَعلى ذُرياتِكُم الهُداةِ المَهدِيِّينَ.

زيارة الإمام الحسين عليه السلام المختصرة

زيارة الإمام الحسين عليه السلام المختصرة هو دعاء الزيارة المستحب في كل صباح والمستحب إهداؤه للأموات في تعاليم الطائفة الشيعية، إذ أنه يذهب ظلمة القبر عنهم في قول علماء الشيعة، وورد في نصه ما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد

السلام عليك يا أبا عبد الله

السلام عليك يا ابن رسول الله

السلام عليك يا ابن أمير المؤمنين

السلام عليك يا ابن فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين

السلام عليك يا أبا الأئمة الهادين المهديين

السلام عليك يا صريع الدمعة الساكبة

السلام عليك يا صاحب المصيبة الراتبة

السلام عليك وعلى جدك وأبيك

السلام عليك وعلى أمك وأخيك

السلام عليك وعلى الأئمة من ذريتك وبنيك

زيارة العباس

العباس هو الحسن بن علي -رضي الله عنهما- المكنى أبو الفضل العباس، وقد ورد في كتب الشيعة عن الإمام الصادق دعاء خاص للقاء ضريح أبو الفضل العباس، وجاء فيه ما يلي:

زيارة العباس

سَلامُ اللهِ وَسَلامُ مَلائِكَتِهِ الْمُقَرَّبينَ وأنبيائه الْمرسلون وَعِبادِهِ الصّالِحينَ وَجَميعِ الشُّهَداءِ وَالصِّدّيقينَ، وَالزَّاكِياتُ الطَّيِّباتُ فيـما تَغْتَدي وَتَرُوحُ عَلَيْكَ يَا بْنَ أمير الْمُؤْمِنينَ.

زيارة العباس

أشهد لَكَ بِالتَّسْليمِ وَالتَّصْديقِ وَالْوَفاءِ وَالنَّصيحَةِ لِخَلَفِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ الْمُرْسَلِ، وَالسِّبْطِ الْمُنْتَجَبِ، وَالدَّليلِ الْعالِمِ، وَالْوَصِيِّ الْمُبَلِّغِ، وَالْمَظْلُومِ الْمُهْتَضَمِ.

زيارة العباس

جَزاكَ اللهُ عَنْ رَسُولِهِ وَعَنْ أمير الْمُؤْمِنينَ وَعَنِ الْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِمْ أفضل الْجَزاءِ بِما صَبَرْتَ، وَاحْتَسَبْتَ وَاَعَنْتَ فَنِعْمَ عُقْبَى الدّارِ.

دعاء علقمة مفاتيح الجنان

إن دعاء علقمة المذكور في كتاب مَفاتيح الجِنان، هو أيضً من الأدعية المأثورة لدى الطائفة الشيعية التي وردت على لسان أحد علماء الطائفة، ومما ورد في دعائه نذكر ما يلي:

  • اللهُمَّ من أرادني فأردهُ، ومن كادني فكدهُ، واصرفُ عنِّي كيدهُ ومكرهُ وبأْسهُ وأمانيَّهُ، وامنعهُ عنِّي كيف شئْت، وأنّّى شئْت.

  • اللهُمَّ اشغلهُ عنِّي بفقر لا تجبُرُهُ، وببلاء لا تستُرُهُ، وبفاقة لا تسُدَّها، وبسُقم لا تُعافيه، وذُلٍّ لا تُعزُّهُ، وبمسكنة لا تجبُرُها.

  • يا أمير المُؤْمنين ويا أبا عبد الله، عليكُما منِّي سلامُ الله أبدا ما بقي الليلُ والنَّهارُ، ولا جعلهُ اللهُ آخر العهد من زيارتكُما ولا فرَّق اللهُ بيني وبينكُما.

دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان بالصور

هناك عدة استخدامات للأدعية المكتوبة، سواء لذكرها في ساعة الساعة، أو لاستذكارها في أوقات مختلفة أو تبادلها بين الناس على سبيل تمني الخير والتعزية في ذات الوقت، ولهذا يتم تحميل هذه الأدعية على شكل صور بهدف الاستفادة منها في هذه الغاية، وفينا يلي نقدم باقة من أجمل هذه الأدعية على شكل صور:

دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان بالصور
دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان بالصور
دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان بالصور
دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان بالصور
دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان بالصور

دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان بالصور

شاهد أيضًا: دعاء للمريض يوم عاشوراء مكتوب وبالصور 

دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان مكتوب كامل pdf

إن دعاء عاشوراء من الأدعية الهامة لدى المسلمين بشكل عام، والطائفة الشيعية بشكل خاص، وتعد الأدعية التي قدمنا في هذا المقال من أهم الأدعية المأثورة التي يدعو بها أفراد الطائفة الشيعية، وفيما يلي نقدمها كملف بصيغة pdf يمكن تحميله “من هنا“.

دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان مكتوب كامل doc

إن هذه الأدعية المأثورة المأخوذة من المراجع الدينية للطائفة الشيعية، يمكن استخدامها بعدة طرق مختلفة، وهذا يتطلب تحميلها بصيغ مختلفة، ولذلك نقدمها كملف بصيغة doc يمكن تحميله “من هنا” حتى يتسنى للمهتمين طباعتها على الورق لتبقى مرجع مكتوب يسهل العودة إليه وقت الحاجة.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان مكتوب كامل pdf، والذي قدمنا من خلاله باقة جميلة ومتنوعة من الأدعية التي ذكرت في كتاب مَفاتيح الجِنان وبعض المراجع الدينية الشيعية المعتمدة.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *