دعاء اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا كامل

دعاء اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا كامل

دعاء اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا كامل هو من أشهر الأدعية وأبرزها التي انتشرت بين المسلمين والمأثورة من ربوع السنّة النبوية الشريفة والتي تقال في قضاء الحوائج الدنيوية، وتيسيرها كالاختبارات والامتحانات وغيرها، ويهتم موقع مقالاتي عبر هذا المقال بتقديم دعاء الاختبار اللهم لا سهل وغيره من أدعية الامتحان للطلاب والطالبات.

فضل دعاء اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا

إن الدعاء في الدين الإسلامي هو أصل العبادة، والسبيل لتقرب العبد من خالقه -سبحانه وتعالى-، ومن خلاله يلجأ المؤمن لرب العباد في كل أموره، ولعلّ فضل دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا هو أنّه دعاء الرسول -صلّى الله عليه وسلم- فقد روى أنس بن مالك -رضي الله عنه- في الصحيح من الحديث، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “اللَّهمَّ لا سَهلَ إلَّا ما جَعَلتَه سَهلًا، وأنتَ تَجعَلُ الحَزْنَ إذا شِئتَ سَهلًا”،[1] ومعناه كما ورد في موقع الدرر السنية:[2]

في هذا الحديثِ أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-، قال: “اللَّهُمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جَعَلْتَهُ سهْلًا”، أي: لا شيْءَ لَيِّنٌ ولا هَيِّنٌ إلَّا ما جَعَلْتَهُ ليِّنًا وهَيِّنًا، “وأنْتَ تَجْعلُ الحَزْنَ إذا شِئْتَ سَهْلًا” الْحَزْنُ مَا غَلُظَ مِنَ الْأَرْضِ، وَالسَّهْلُ مِنَ الْأَرْضِ ضِدُّ الْحَزْنِ، والمرادُ به الأمرُ الصَّعبُ العسيرُ، أي: كُلُّ شَيْءٍ تحتَ مَشيئتِكَ وقُدْرتِكَ؛ فأنتَ القادِرُ على الصِّعابِ بتَذْليلِها وتَسْهيلِها، وهذا من التوَدُّدِ إلى اللهِ والتَّسْليمِ الكامِلِ له.

اقرأ أيضًا: دعاء للاختبارات 

دعاء اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا كامل

لم يرد في السنة النبوية دعاء مخصوص في الامتحانات، لكن ما ورد في السنّة النبوية أدعية لتيسير الأمور الدنيوية كلها ومنها الامتحانات والاختبارات، ولعلّ أشهر هذه الأدعية هو دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وفيما يأتي سيتمّ تقديم نماذج مختلفة مكتوبة كاملة:

الدعاء الأول
  • اللهـمّ يا ربّنـا إنّه لا سهــل إلّا ما جعلتـه لنا سهـلًا، وأنت يا ربنا إن شئت جعلت امتحاناتنا كلها سهلة، اللهم وفقنا إلى كل خير، واكتب لنا النجاح فيها بفضلك يا أجود الأكرمين.
الدعاء الثاني
  • إلهي لا سهل في هذه الدنيا إلا ما قد أمرته أن يكون سهلاً، فاجعل لنا امتحاناتنا في دراستنا سهلةً لنا بعد أن اجتهدنا وتعبنا من أجلها، اللهم إنا قد استودعناك ما حفظنا، فردّه إلينا عند حاجتنا إليه يا رب العالمين.
الدعاء الثالث
  • إلهي أسألك السهولة التي إذا شئت قذفتها في كل شيء، وأسألك التيسير في كل شيء، اللهم ابسط علي من رزقك وبركاتك وفضلك يا أرحم الراحمين.
الدعاء الرابع
  • اللهم إنّه لا سـهل في هذه الدنيا إلا ما جعـلته سهـلاً، فإني يا رب أستودعك ما حفظت، وأسألك أن تدخلني في الاختبار مدخل صدق، وأن تخرجني منه مخرج صدق يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء عشان اجيب درجه كامله في الاختبار

دعاء اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا بالحركات

المزيد من دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا بالحركات للامتحانات نقدمه لكم فيما يأتي:

  • اللَّهُـمُّ لَا سَهْــلٌ إِلَّا مَا جُعَلَتَهُ سَهْلًا فَاِجْعَلِ اِختبَارَاتِنَا أَسَهْلٌ مَا يَكُونُ عَلِيُّنَا، اللَّهُمَّ وَاِفْتَحْ عَلَيْنَا بِفَضْلِكَ فَتُوحِ الْعَارِفَيْنِ، وَوَفَّقَنَا تَوْفِيقُ الصَّالِحِينَ يَا رَبِّ الْعَالَمِينَ.
  • إلَهِيّ لَا سَهْلَ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا إِلَّا مَا قَدْ أَمُرْتُهُ أَنْ يَكُونَ سَهْلَا، فَاِجْعَلْ لَنَا امتحاناتنا فِي دِرَاسَتِنَا سَهْلَةً لَنَا بَعْدَ أَنِ اِجْتَهَدْنَا وَتَعِبْنَا مِنْ أَجَلِهَا، اللَّهُمَّ إِنَا قَدِ اِسْتَوْدَعْنَاكَ مَا حِفْظِنَا فَرَدْهٍ إِلَيْنَا عِنْدَ حَاجَتِنَا إِلَيْهِ يَا رَبِّ الْعَالَمِينَ.
  • اللَّهُمَّ لَا سَهْلَ إِلَّا مَا جُعَلَتَهُ سَهْلًا، وَأَنْتَ تَجْعَلُ الْحُزْنَ إِذَا شِئْتُ سَهْلًا، اللَّهُمَّ إنْي وَكَّلَتْ أَمْرِيَّ إِلَيْكَ، فَاِقْضِ حَاجَتَي واجعلني مِنَ النَّاجِحِينَ يَا رُبَّ الْعَالِمِينَ، اللَّهُمَّ لَا تُذْهِبْ تَعَبَي هَبَاءً مَنْثُورًا.
  • اللَّهُمَّ لَا سَهُلَ إِلَّا كُلَّ أَمْرٍ قَلَّتْ لَهُ كَنَّ فَكَانَ سهلاً، أَدْعُوكَ وَأَرْجُوكَ أَنَّ تَسَهُّلَ عَلِيَّ الصِّعَابِ، وَأَنْ تَحْمِيَنِي مِنَ الْغِشِّ وَالْخَطَأِ يَا رُبَّ الْعَالِمِينَ.

اقرأ أيضًا: دعاء الاختبار الصعب

اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا دعاء الامتحان تويتر

كذلك لا بدّ من تقديم دعـاء اللهـم لا سهــل إلا ما جعلتــه سهـــلا دعاء الاختبار تويتر فيما يأتي:

الدعاء الأول
  • اللهمّ لا سهل إلّا ما جعلته سهلًا، فسهّل عليّ أسئلة الاختبار وأجرني من النسيان والخطأ، اللهمّ لا تجعلني ممّن تسوّد وجوههم أمام أهليهم يا رحمن يا رحيم، آمين والحمد لله ربّ العالمين.
الدعاء الثاني
  • اللهمّ لا سهل إلّا ما جعلته سهلًا وأنت إذا ما شئت جعلت الصعب والحزن سهلًا، أسألك التسهيل والتوفيق والتيسير يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.
الدعاء الثالث
  • اللهمّ لا سهل إلّا ما جعلته سهلًا أسألك باسمك الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت أن توفّقني وتيسّر عليّ، وأسألك يا ربّ أن ترزقني فرحة النجاح، أنت على ما تشاء قدير، آمين.
الدعاء الرابع
  • لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، أسألك التسهيل والتيسير وأن تفتح لي أبواب خيرك ورحمتك في هذا الامتحان، سبحانك عمّا يصفون.

اقرأ أيضًا: دعاء الاختبار اللهم لا سهل تويتر

دعاء اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا بالانجليزي in english

ندرج لكم دعاء اللهم لا سهــل إلا ما جعلتــه سهــلا بالإنجليزي In English فيما يأتي:

  • O Allah, there is no ease except that which You make easy, and You make grief easy if You wish.
  • Oh God, our Lord, it is not easy except what you made it easy for us, and you, our Lord, if you wish, make all our exams easy.
  • My God, there is nothing easy in this world except what You have commanded to be easy, so make our exams in our studies easy for us after we worked hard and worked hard for them, O God, I have entrusted to you what we have preserved and return it to us when we need it, O Lord of the worlds.
  • My God, I ask You for the ease that, if You wish, I throw it into everything, and I ask You for ease in everything.

اقرأ أيضًا: دعاء وقت الاختبار مكتوب وبالصور

دعاء اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا mp3

قد يحتاج بعد الطلاب إلى الاستماع إلى دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً بصوت خاشع يريح القلوب، ويطمئن النفوس لتزيد ثقةً بالله تعالى أنّه سيعينهم لا محالة في هذه الامتحانات بعد ما جدّوا، واجتهدوا في سبيل النجاح فيها، لذا يمكنكم الاستماع إلى مقطع قصير يشرح الصدور بهذا الدعاء المبارك مباشرة من خلال المقطع التالي:

اقرأ أيضًا: دعاء قبل دخول الاختبار النهائي

دعاء اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا كامل pdf

لعلّ خير ما يلتجأ إليه المرء في أموره الدنيوية جميعها هو الدعاء ومناجاة الله -عز وجل- لطلب المعونة والقوة منه، فهو -سبحانه وتعالى- القادر على كل شيء، وبيده ملكوت السماوات والأرض، إن قال للشيء كن فيكون، وإلى جميع الراغبين بالحصول على النماذج السابقة من دعاء اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا كامل بصيغة pdf، يمكنكم تحميل الملف والحصول عليه بشكل مباشر “من هنا“.

اقرأ أيضًا: دعاء الاختبارات النهائية قصير مكتوب

اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا بالصور فيما يأتي:

اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا بالصور

اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا بالصور
اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا بالصور
اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا بالصور
اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا بالصور


بهذه الصور التي حملت بين جنباتها دعاء اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا كامل نصل لنهاية هذا المقال، والذي قدم مجموعة واسعة من الأدعية المقروءة والمسموعة باللغتين العربية والانجليزية وبالصيغ المختلفة كملفات الـ pdf وغيرها.

المراجع

  1. ^ الفتوحات الربانية , ابن حجر العسقلاني/أنس بن مالك/4/25/صحيح
  2. ^ dorar.net , اللَّهمَّ لا سَهلَ , 01/06/2023

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *