خطة الاسبوع التمهيدي في المدارس السعودية 1444

خطة الاسبوع التمهيدي

خطة الاسبوع التمهيدي في المدارس السعودية 1444، فقد دار الحديث بشكل كبير من قبل الطلاب والطالبات وأولياء الأمور في المملكة العربية السعودية حول الأسبوع التمهيدي، والذي يهدف إلى مساعدة الطلبة وتمهيدهم لمواصلة الدراسة طوال العام الدراسي، وعبر موقع مقالاتي سنوافيكم بتفاصيل خطة الأسبوع التمهيدي في المدارس السعودية للعام 1444هـ.

ما هو الاسبوع التمهيدي

الأسبوع التمهيدي هو أسبوع لتهيئة طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي، الذي يتم بواسطته التمهيد للطلبة الجدد من أجل تقبل الانتقال إلى المرحلة الجديدة من الدوام بعيدًا عن الروتين الذي اعتادوا عليه في المنزل، ويتم عقد الأسبوع التمهيدي لمدة أسبوع كامل يبدأ في أول أسبوع من بداية كل عام دراسي جديد، والذي يهدف إلى كسر حاجز الخوف عند الأطفال، وتهيئتهم تربويًا ونفسيًا للدراسة، وتعزيز سرعة اندماجهم في البيئة التعليمية الجديدة.[1]

أهداف الاسبوع التمهيدي

قامت وزارة التعليم السعودية بوضع برنامج الأسبوع التمهيدي لتحقيق جملة من الأهداف، وجاءت تلك الأهداف على النحو التالي:

  • تسهيل انتقال الطفل من الأجواء الأسرية التي اعتاد عليها إلى البيئة المدرسية الجديدة، والتي تحتاج منه غياب نصف يوم عن المنزل من خلال خطوات متتابعة في أجواء مليئة بالمحبة والاطمئنان.
  • إنشاء بيئة تعليمية من شأنها تحفيز الطلاب للاستمرار في أجواء مدرسية سعيدة وممتعة.
  • تعريف أولياء الأمور بأساليب التعامل مع الأطفال في المراحل الأولى للدراسة والتنويه على جميع المشاكل التي قد تلاحظ عند الأطفال في هذه المرحلة.
  • بناء صورة سعيدة وممتعة للمدرسة وأنظمة التعليم والدراسة، من أجل بناء رابط يجمع الطالب بالمدرسة في أجواء مليئة بالمحبة بعيدًا عن الخوف والترهيب.
  • مساعدة المعلم على تكوين صورة واضحة تعرف الطلاب في تلك الصفوف للقيام بعملية توزيعهم بناء على أسس ممنهجة.
  • العمل على مساعدة الطلاب على الاندماج السريع من خلال تقديم العديد من الخدمات النوعية التربوية والنفسية.
  • مساعدة الطلاب وتأهيلهم لقيام على حل المشاكل التي قد تواجههم في البيئة الجديدة، وذلك من أجل تحقيق الانسجام بأسرع وقت ممكن.
  • إثارة الحماس والتشويق لدى الطالب بالبيئة المدرسية من خلال البرامج والفعاليات المختلفة التي تقدم لهم.

شاهد أيضًا: تاريخ بداية الدراسة في المدارس السعودية

خطة الاسبوع التمهيدي في المدارس السعودية 1444

غالبًا ما تقوم كل معلمة بوضع خطة الأسبوع التمهيدي بما يتناسب، وينسجم مع مصلحة مواصلة العملية التعليمية، وتعزيز ذلك في نفوس الطلاب، وفيما يأتي خطة الأسبوع التمهيدي التي يمكن الاستعانة بها لبدء عام دراسي حافل مليء بالتشويق للأطفال الطلبة:

  • في البداية يتم فتح جروب خاص بالأطفال المستهدفين من خطة الأسبوع التمهيدي، وذلك لتعريف الأمهات بالخطة، والتعريف بمرحلة رياض الأطفال وجميع ما يتعلق بها من معلومات، وأيضًا التعرف على المعلمة التي ستؤدي هذه المهمة.
  • وفي الخطوة التالية من الخطة يتم تعارف المعلم والطفل، ويقوم كل طفل بالتعريف عن نفسه في مقطع فيديو قصير، يتحدث خلاله عن اسمه وعمره وهواياته المفضلة.
  • يتم إرسال كافة ما يفرح الأطفال، كأناشيد الأطفال التي من شأنها مساعدة الطفل على كسر حاجز الخوف، والأناشيد الوطنية ونحو ذلك.
  • القيام بالتمارين الرياضية التي تقوي عضلات الطفل، ومشاركة الأطفال مقاطع فيديو عن هواياتهم وطريقة ممارستها عبر مشاركتهم.
  • إرسال أوراق عمل للأطفال، كالرسومات التي تحتاج للتلوين، ونحو ذلك من النشاطات الترفيهية والتعليمية للطفل في الصف الأول من المرحلة الابتدائية.

شاهد أيضًا: دوام المدارس الساعة كم 1444 في السعودية

اليوم الترحيبي الأول في الاسبوع التمهيدي

إنّ اليوم الأول للطفل في المرحلة التعليمية الأولى تعد من أهم الأيام التي ينبغي على المعلمين تحفيز ورفع همة الطالب للجد والنشاط، ويشمل اليوم الترحيبي الأول ضمن الأسبوع التمهيدي ما يلي:

  • تخصيص فقرة للتعريف بالمدرسة ونظام التعليم، والتحدث عن أهمية التعليم وكيف يؤدي إلى النجاح والتفوق ومدى انعكاسه على الأهل والوطن.
  • توجيه كلمة ترحيبية بالطلاب الجدد في أجواء مفرحة وسعيدة، تزيد من تركيز الطفل واهتمامه بالتعليم في مراحله القادمة.
  • تخصيص فقرة لإعداد النشاط المدرسي، والذي يشمل مختلف الألعاب والرياضات وغيرها من الفعاليات الترفيهية.
  • التعريف بالمعلمات بشكل لطيف وجميل ومطمئن، بما يضمن كسر حاجز الخوف لدى الطالب.
  • القيام بإجراء المسابقات السريعة واللطيفة التي من شأنها تحفيز الطالب على المشاركة والاحتفاء بالفائزين، من أجل بناء صورة شيقة وممتعة عن التعليم.

خطة الاسبوع التمهيدي في المدارس السعودية pdf

تقوم كل مدرسة بوضع خطة واستراتيجية تتوافق مع الأسبوع التمهيدي لتهيئة الطلاب والطالبات للعام الدراسي الجديد، وذلك بما يتوافق مع الأنظمة والقوانين التي اعتمدتها وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، ويشمل هذا الأسبوع مجموعة من البروتوكولات والإجراءات التي يجب على المعلمات والطلبة تنفيذها بإشراف مديرة المدرسة والنائبة لها، وذلك بناء على خطة مدروسة، ويمكن الاستعانة بهذا الدليل من أجل الاطلاع على طريقة تنظيم أسبوع التهيئة والاستعداد للعام الدراسي بصيغة ملف pdf “من هنا“.

وبذلك نكون وصلنا إلى ختام سطور مقالنا، وتعرفنا من خلاله على تفاصيل خطة الاسبوع التمهيدي في المدارس السعودية 1444، وكذلك تعرفنا على الأهداف المرجو تحقيقها من إطلاق وزارة التعليم للأسبوع التمهيدي والذي يصقل شخصية الطالب وبداية علاقته بالتعليم.

المراجع

  1. ^ twitter.com , وزارة التعليم , 24/08/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *