خريطة مفاهيم درس التبرير الاستقرائي والتخمين بجودة عالية

خريطة مفاهيم درس التبرير الاستقرائي والتخمين

خريطة مفاهيم درس التبرير الاستقرائي والتخمين بجودة عالية، حيث تتميز الخرائط التوضيحية بأنها تحول المعلومات الصعبة والمعقدة إلى معلومات بسيطة عبر تحليلها وتقسيمها بشكل يسهل عملية الفهم والاستيعاب. وسوف نسلط الضوء في مقالنا عبر موقع مقالاتي على خريطة التبرير الاستقرائي والتخمين، كما سنتعرف على معنى هذا الدرس، مع طريقة حل مسائله، وإعطاء أمثلة عليه.

ما هو التبرير الاستقرائي

إن التبرير الاستقرائي هو عملية يستخدم فيها المنطق والأمثلة والبراهين والفرضيات، للوصول إلى نتيجة ما متوقعة، حيث يتم فيه الاعتماد على العادة والأمثلة في بناء الفرضية، فمثلًا طالب متفوق يحصل على مجموع كامل في نتائج الامتحانات في كل عام، ففي التبرير الاستقرائي، فإننا نعتمد على هذه النتائج لبناء توقعنا بأنه سيحصل في هذا العام على نفس العلامة. إلا أن التبرير الاستقرائي يمكن أن تكون فرضياته وأمثلته صحيحة إلا أن النتيجة تكون خاطئة.[1]

شاهد أيضًا: خريطة مفاهيم عمليات القراءة المركزة للغة العربية

ما هو التخمين

إن التخمين هو إحدى خطوات التبرير الاستقرائي، وبالتحديد هو خطوته النهائية التي يتم التوصل إليها من خلال عملية التبرير الاستقرائي. ويستعمل التخمين عادةً في حل المسائل الرياضية بحيث يتم عبر التخمين وضع معطيات للمسائل وتوقعات للحلول، بحيث بواسطتها يستطيع الطالب من الوصول إلى الحل الصحيح.

شاهد أيضًا: خريطة مفاهيم رياضيات اول متوسط الفصل الأول

خريطة مفاهيم درس التبرير الاستقرائي والتخمين بجودة عالية

إن خريطة التبرير الاستقرائي والتخمين هي خريطة توضح بحث التبرير بكامله على شكل عناوين أساسية مقسمة على ثمانية عناوين، ويتفرع عن كل عنوان مجموعة من النقاط الفرعية. مع ذكر ملخص قصير على كل نقطة من العناوين الموجودة في ذلك البحث. وتتميز الخريطة بأنها مناسبة للطالب والمدرس، حيث تعمل من خلال تلك التقسيمات على تبسيط البحث ومساعدة الطالب على فهمه بشكل أكبر. وسنضع صورة خريطة مفاهيم درس التبرير الاستقرائي والتخمين بجودة عالية كما يلي:

خريطة مفاهيم درس التبرير الاستقرائي والتخمين بجودة عالية
خريطة مفاهيم درس التبرير الاستقرائي والتخمين بجودة عالية

شاهد أيضًا: خريطة مفاهيم علوم ثالث متوسط ف1

حل مسائل التبرير الاستقرائي والتخمين

إن حل مسائل التبرير الاستقرائي والتخمين يقوم على عدة معطيات حيث نكون أمام خطوتين رئيسيتين، الأولى تسمى معرفة النمط التي تسير فيه الأمور مع فهم المعطيات التي تحدث، والخطوة الثانية هي التخمين وترجمة النمط وتلك المعطيات إلى توقع يتم من خلاله وضع الجواب على أساسها. ومن الجدير بالذكر أن التخمين يمكن أن يخطأ، على الرغم من صحة المعطيات التي جرى التخمين على أساسها.

شاهد أيضًا: خريطة مفاهيم نظرية فيثاغورس بجودة عالية

أمثلة على حل مسائل التبرير الاستقرائي والتخمين

سوف نضع مثال يبين كيفية حل مسائل التبرير الاستقرائي والتخمين كما يلي:

  • اذا قام بائع برفع سعر سلعة معينة في متجره بمقدار ريال واحد، ثم يقوم في الشهر الثاني فبراير برفعه ريال، وفي الشهر الذي يليه مارس قام برفعه ريال آخر. فلمعرفة كم يصبح سعر تلك السلعة في شهر أبريل، نقوم بأول خطوة وهي النمط حيث نضع كافة المعطيات التي سار بها الارتفاع، فنجد أن سعر السلعة يزداد كل شهر ريال واحد، ثم نقوم بالخطوة الثانية وهي ترجمة تلك المعطيات إلى توقع وتخمين حيث نضع التخمين على ذلك الأساس وهو زيادة سعر السلعة ريال واحد في الشهر الرابع.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا خريطة مفاهيم درس التبرير الاستقرائي والتخمين بجودة عالية، والذي تعرفنا من خلاله على ذلك البحث، كما وضعنا صورة خريطة توضيحية عنه بجودة عالية.

المراجع

  1. ^ philpapers.org , Justification of Induction , 13/10/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *