ثقب الأوزون ظاهرة تعاني منها الأرض، هل الظاهرة تسبب؟

ثقب الأوزون ظاهرة تعاني منها الأرض، هل الظاهرة تسبب؟

ثقب الأوزون ظاهرة تعاني منها الأرض، هل الظاهرة تسبب؟ ، حيثُ إنّ الثروةَ الصناعيةَ واستخدام المتفجرات بأنواعِها المتعددة في التجاربِ والحروب، أدى إلى تلفٍ كبير في طبقةِ الأوزون، ويقدّم موقعُ مقالاتي أهمّ الأسباب المؤدية إلى التلف المريب في طبقةِ الأوزون كما وسيتمّ التطرُّق إلى ظاهرةِ الاحتباسِ الحراري وتعريفِها وأسبابِها والآثار الخطيرة المترتبةِ عليها.

أسبابُ تلف طبقةِ الأوزون

نقصت كمية الأوزون في الغلاف الجوي بشكلٍ كبير ومن أسباب تلف هذه الطبقة ما يلي:

  • مركبات الكلوروفلوروكربون: هي عبارة عن مواد تتكون من الكلور والفلور والكربون وتعمل هذه المركبات على تدمير طبقة الأوزون حيث يتم استخدامها كمبيدات للحشرات وفي مكافحة الحرائق كما وتسعى الدول إلى استبدال هذه المركبات بأخرى غير ضارة.
  • أكاسيد النيتروجين: مثل أول أكسيد الكربون الذي يتحول إلى أكسيد النيتروجين والمسموح به من وجود هذه المادة هو من ثلاثة إلى عشرة جزء في المليون.
  • التجارب النووية: تساهم في إتلاف الطبقة بما نسبته عشرين إلى سبعين في المائة حيثُ تضر الكثير من الدول الحربية بالطبقة بفعل التفجيرات الهوائية.
  • الانفجارات البركانيّة: ويحدث تآكل في الطبقة نتيجة تصاعد كلوريد الهيدروجين وكبريتيد الهيدروجين فيتفاعل الكلور مع حمض الكبريت مع الأوزون في طبقة الستراتوسفير.
  • العوامل الجيوفيزيائية: هي عوامل تتعلق بالأعاصير في المنخفضات الجوية وبالنشاط الشمسي كذلك.

شاهد أيضًا: اين توجد طبقة الاوزون

ثقب الأوزون ظاهرة تعاني منها الأرض، هل الظاهرة تسبب؟

بعد التقدم التكنولوجي الملحوظ والثروة الصناعية الهائلة اتسعت طبقة الأوزون ما أدى إلى ظاهرة خطيرة هي:

  • الاحتباس الحراري.

الذي تسببت به الغازات المتصاعدة من المصانع كغاز الميثان وثاني أكسيد الكربون وغيرها ما أدى إلى ارتفع درجات الحرارة في العالم كله وهذه الظاهرة عالمية يتم البحث فيها باستمرار حيثُ إنّ عواقبها وخيمة والآثار المترتبة عليها تهدد بانقراض أنواعٍ لا بأس بها من الكائنات الحية كذلك تؤثر على أنماطٍ مختلفة من أنماطِ الحياة.

ظاهرةُ الاحتباسِ الحراري

هي عبارة عن ظاهرة تنتج بفعل زيادة نسبة الغازات الدفيئة في الهواء الجوي خصوصًا بعد الثروة الصناعية وهذه الظاهرة تؤدي إلى زيادة درجات الحرارة على سطح الأرض بفعل غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان وغيرها ما يهدد بارتفاع منسوب سطح البحر وهطول الأمطار وتوسيع الصحاري المدارية ويحتمل انحسار الأنهار الجليدية والأراضي المتجمدة وكذلك انكماش غابات الأمازون الماطرة والغابات الشمالية وحدة الأحداث المناخية وانقراض أنواع من الكائنات الحية وتغير المحاصيل الزراعية.[1]

شاهد أيضًا: من العوامل التي تحدد المناخ لأي منطقة درجة الحرارة، وتساقط الأمطار

في ختامِ مقالِنا ثقب الأوزون ظاهرة تعاني منها الأرض، هل الظاهرة تسبب؟ ، تمّ التعرُّف على أنّ اتساعَ الثقبِ ف طبقةِ الأوزون أدى إلى ظاهرةِ الاحتباس الحراري كما وتمّ التطرُّق إلى تأثير الاحتباس الخطير على الكائنات الحية والعالمِ أجمع.

المراجع

  1. ^ climate.nasa.gov , Weather, Global Warming and Climate Change , 29/01/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *