تسمى الأنواع غير الأصلية التي تنتقل الى موطن بيئي جديد بقصد أو عن غير قصد ب….

تسمى الأنواع غير الأصلية التي تنتقل الى موطن بيئي جديد بقصد أو عن غير قصد ب....

تسمى الأنواع غير الأصلية التي تنتقل الى موطن بيئي جديد بقصد أو عن غير قصد ب…. باسم علمي، فالعديد من الكائنات الحية تهاجر من مكان إلى آخر في المواسم، والسبب في هذا الانتقال البحث عن مكان بظروف بيئية مناسبة أكثر له لضمان عيشه وتكاثره، ومن هذا المنطلق سوف نسلط الضوء في موقع مقالاتي على جواب هذا السؤال، ونرفق في سطوره ما المقصود بالأنواع الدخيلة، وما هي تأثيراتها على البيئة.

تسمى الأنواع غير الأصلية التي تنتقل الى موطن بيئي جديد بقصد أو عن غير قصد ب….

بالنسبة للأنواع التي تخلل البيئة وتكون غير أصلية وهي الكائنات الحية التي تنتشر في بيئة غير بيئتها الحقيقية والتي تتوزع فيها، ويكون هذا بقصد أو غير قصد، وهذا النوع من الكائنات الحية يطلق عليه اسم الأنواع الدخيلة المجتاحة في حال أصبحت في بيئة غير بيئتها الأصلية بطريقة تهدد من خلالها الموائل الأصلية أو النظم الإيكولوجية أو أي نوع من الأنواع الموجودة في هذه البيئة، من هذا نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • الأنواع الدخيلة.

شاهد أيضًا: الحيوان الكانس هو حيوان يتغذى على بقايا أو مخلفات الحيوانات الميتة ولا يصطاد ولا يقتل

ما المقصود بالأنواع الدخيلة

الأنواع الدخيلة هي الأنواع التي يتم إدخالها بشكل عرضي من دون قصد أو متعمد عن قصد خارج النطاق الجغرافي الطبيعي الذي تحيا فيه، وتصبح فيما بعد تسبب مشكلة بيئية، غالبًا ما يتم تقديمها نتيجة لعولمة الاقتصادات من خلال حركة الأشخاص أو البضائع، وهذا نحو الشحن أو شحنات المنتجات الخشبية التي تحمل الحشرات أو نقل نباتات الزينة إلى مناطق جديدة، وغالباً ما يكون لهذه الكائنات تأثير كبير على البيئة التي تغزوها، فقد تفتقر البيئة لكائنات قادرة على افتراس هذا النوع فيتكاثر بسرعة كبيرة ويسبب ضرر كبير للبيئة.

شاهد أيضًا: النظام البيئي الذي يتكون عند التقاء مياه النهر مع البحر يسمى ……..

تأثيرات الأنواع الدخيلة على البيئة

يمكن أن يكون للأنواع الدخيلة أن تؤثر على كافة مجالات الحياة على الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية، وهذه بعض التأثيرات التي تحدثها:

  • يمكن أن تحمل هذه الأنواع أوبئة وأمراض تستشري في البيئة الجديدة أو تتفوق على الأنواع المحلية أو تفترسها.
  • أو تغير من طبيعة السلاسل الغذائية في هذه البيئة وتغير النظم البيئية كاملةً، على سبيل المثال عن طريق تغيير تكوين التربة أو إنشاء موائل تشجع حرائق الغابات.
  • يمكن أن تؤدي استشراء هذه الكائنات لعدة تأثيرات بيئية نحو انقراض محلي أو عالمي للأنواع المحلية ودمار بيئي في نهاية المطاف.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي كان يحمل عنوان تسمى الأنواع غير الأصلية التي تنتقل الى موطن بيئي جديد بقصد أو عن غير قصد ب….، وأوضحنا مفهوم الأنواع الدخيلة، وتأثيراتها على البيئة.

المراجع

  1. ^ iucn.org , Invasive alien species , 25/03/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *