تتميز الخياشيم في الرخويات ببروزات خيطية تشبه أهداب السجادة.

تتميز الخياشيم في الرخويات ببروزات خيطية تشبه أهداب السجادة.

تتميز الخياشيم في الرخويات ببروزات خيطية تشبه أهداب السجادة. فالرخويات حيوانات من شعبة اللافقاريات والتي تعد ثاني أكبر شعبة من شعبه، والجدير بالذّكر أن الرّخويات سبع طوائف، تتنفس هذه الحيوانات وتقوم بكافة الوظائف الحيويّة التي يقوم فيها الكائن الحيّ، وعبر موقع مقالاتي نوجز بالحديث عن هذه الكائنات. 

الرخويات

الرخويات هي كائنات حيّة تصنّف ضمن شعبة اللافقاريات، وهذه الشعبة هي ثاني أكبر شعبة من شعب اللافقاريات، تقسّم هذه الحيوانات لسبع طوائف تشتمل (القواقع، الرأسقدميات، المحاريات، ثنائية العصب، وحيدة اللوح، مجدافية القدم، البطنقدميات)، ولهذه الحيوانات الكثير من الخصائص منها أنها تتحرك عن طريق الانزلاق على المخاط الذي تفرزه أجسامها، أما الأنواع البحريّة تتحرك بالسباحة.

شاهد أيضًا: الرخويات تمتلك جهازا هضميا أحادي الفتحات.

تتميز الخياشيم في الرخويات ببروزات خيطية تشبه أهداب السجادة.

الخياشيم عبارة عن عضو تنفسيّ يتواجد لدى الحيوانات المائية على حدٍ سواء، أي أنّه عضو تنفس الكائنات المائية مثل السمك وغيره من كائنات البحر، يكون غالباً على شكل انثناء مغطّىً بصفيحة مسؤولة عن أخذ الأكسجين وطرح ثنائي أوكسيد الكربون، والرّخويات تتنفس من خلال خياشيمها التي تكون عبارة عن بروزات خيطيّة تسابه الأهداب، فالجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • عبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: يعد الحلزون من الرخويات الوحيدة التي تستطيع العيش على اليابسة

كيف تتنفس الرخويات

تختلف طريقة تنفس الرّخويات باختلاف البيئة التي تعيش فيها، فالرّخويات المائيّة تتنفس جميعها من خلال خياشيمها التي تكون على شكل خيوط تشابه الخيوط المتواجدة في نهاية السّجّاد، أما الأنواع البريّة منها تتنفس من خلال الرّئة أو عن طريق الطبقة الإكتودرمية الخارجية أو من خلال البرنس.

بهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان تَتميز الخَياشيم فِي الرّخويات بِبروزات خيطيّة تُشبه أَهداب السّجادة. وقد أرفقنا في سطوره تعريفاً للرخويات، وآلية تنفسها.

المراجع

  1. ^ marefa.org , رخويات , 28/20/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *