ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء أو أكثر

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 21 سبتمبر 2021 , 12:09
ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء أو أكثر

ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء أو أكثر ؟ واحد من أكثر الأسئلة التي تواجه البعض منا في كثير من مواقع الألعاب التي تحتوي على تكوين إجابات وأسئلة متنوعة، وهذا السؤال أيضًا يواجه قطاع كبير من الطلاب في بعض الصفوف، وتحتاج إجابته إلى جهد عقلي وفكري حتى تصل إليها؛ حيث تعد السلسلة الغذائية من أكثر الأشياء التي تحتاج إلى شرح وافي وبسيط في ذات الوقت للوصول إلى المعلومات.

ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء أو أكثر

أيًا من الخيارات التالية هو اسم الشيء الذي ينتج من اتحاد سلسلتي غذاء أو أكثر؟

  • الهرم الغذائي.
  • المجتمع الغذائي.
  • النظام البيئي.
  • الشبكة الغذائية.

الجواب هو: الشبكة الغذائية، حيث تعرف الشبكة الغذائية بأنها اتحاد مجموعة من السلاسل الغذائية، وهي تمثل العلاقات الغذائية التي تجمع بين مجموعة من الكائنات الحية، ويذكر أنه يتم فقدان الطاقة كلما ارتفعنا في مستويات الشبكة الغذائية إلى الأعلى، ويكون الاستهلاك الكثير للمنتجات من الغذاء هو السبب في فقدان تلك المستويات من وقت إلى آخر، ويذكر أن تلك المستويات أو الطاقات المختلفة التي يتم فقدانها تتحول إلى طاقة حرارية في البيئة.

شاهد أيضًا: يتم بها تخزين الماء والغذاء والاملاح والفضلات

تعريف السلسلة الغذائية

تعرف السلسلة الغذائية بأنها عبارة عن رسمة وتسلسل وهمي يعبر عن انتقال الطعام والغذاء من كائن حي إلى أخر، حيث يتم انتقال العناصر الغذائية المختلفة والطاقة بشكل مستمر من كائن حي إلى آخر في صورة تسلسل سهل وبسيط، ويذكر أن مختلف أنواع السلاسل الغذائية تبدأ من خلال الطاقة التي تنبعث من أشعة الشمس، وهنا يمكن التفريق بينها وبين الشبكة الغذائية التي تتكون من عدد من السلاسل الغذائية فالطاقة فيها تتولد من الطاقة التي تستهلك من المواد الغذائية وتصل إلى البيئة.

شاهد أيضًا: تشارك سلسلتان غذائيتان او اكثر لتكوين

أنواع السلاسل الغذائية

هناك عدد من أنواع السلاسل الغذائية التي يمكن أن يتم تصنيفها وفقًا لبعض التصنيفات الشهيرة والتي تخص الكائنات الحية المختلفة، حيث تتواجد مجموعة من السلاسل الغذائية التي تسمى بالثانوية والتي تتمثل في مجموعة من الأنواع التي تندرج تحتها وهي كالآتي:

  • السّلسلة الغذائيّة التطفليّة: هي تتمثل في تكوين حياة كائن حي أكبر على حساب التطفل على كائن حي أقل منه.
  • السّلسلة الغذائيّة الافتراسية: تعرف بأنها قدرة بعض الكائنات الحية على افتراس كائنات حية أخرى أقل منها.
  • السّلسلة الغذائيّة الرّميّة: تتمثل في تغذية كائن حي دقيق على الرمية، والتي يقصد بها بعض الكائنات الحية بعد موتها.

المتجات إحدى مستويات السلسلة الغذائية

تتكون السلسلة الغذائية من مجموعة من المستويات، ويأتي أبرز تلك المستويات ما يعرف باسم المنتجات وهي عبارة عن عدد من العمليات التي تخص تكوين السلسلة الغذائية والتي يحتاج كل منها إلى بعض من الكائنات الحية التي تعد ذاتية التغذية، والتي تعد جزء من السلسلة الغذائية وجزء هام لا تقوم السلسلة من دونها، وتعيش تلك الكائنات على مجموعة من العمليات التي سيتم ذكرها في الآتي:

  • عملية البناء الضوئي: تعد عملية البناء الضوئي من أهم العمليات التي تخص بعض الكائنات الحيّة مثل النّباتات، والعوالق النّباتيّة التي تعمل على امتصاص أشعة الشّمس لتحويلها إلى ثاني أكسيد الكربون.
  • عملية البناء الكيميائي: التي يقصد بها تحويل مركبات الكربون إلى غذاء، وهناك كثير من الكائنات الحيّة التي تنتج غذاءها بتلك العملية مثل البكتيريا.

وهكذا نكون قد عرضنا الإجابة على سؤال ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء أو أكثر ، وعرضنا كذلك أبرز المعلومات التي تخص السلسلة الغذائية، فهي معلومات تهم كل طالب ويجب معرفتها خاصةً لطلاب علم الأحياء.