يمكن تصنيف الصخور الرسوبية الى

كتابة آيات - تاريخ الكتابة: 23 ديسمبر 2021 , 16:12
يمكن تصنيف الصخور الرسوبية الى

يمكن تصنيف الصخور الرسوبية الى؟ كما هو معروف فإن الأرض متكونة من الصخور، ولهذا تصنف في المجموعة الشمسية مع الكواكب الصخرية، وهناك الكثير من أنواع الصخور على سطح الأرض وفي داخلها، وتم تصنيف تلك الصخور أيضاً ضمن مجموعات، بحسب طبيعتها ومكوناتها وألوانها، أو حتى على طريقة تشكّلها، فهناك أنواع من الصخور تنتج من أنواع أخرى بعد أن تطرأ عليها بعض التغيرات أي أنها  تتحول، وهنا سوف نذكر من خلال موقع مقالاتي إجابة السؤال في هذا المقال لمعرفة المزيد عن الصخور الرسوبية.

يمكن تصنيف الصخور الرسوبية الى

تتكون الصخور الرسوبية من تراكم أنواع أخرى من الرواسب والصخور المترتبة فوق بعضها، والتي تعرضت لضغط قوي و عوامل أخرى كالرياح الذي يسبب حتّ و تفتت الصخور، و للصخور الرسوبية عدة أنواع، وهي مصنفة حسب ما يلي: الصخور الرسوبية الميكانيكية، الصخور الرسوبية الكيميائية، والصخور الرسوبية العضويّة، أي أن إجابة السؤال هي: [1]

  • يمكن تصنيف الصخور الرسوبية الى: الصخور الرسوبية الميكانيكية، الصخور الرسوبية الكيميائية، والصخور الرسوبية العضويّة.

أنواع الصخور الرسوبية

سيتم فيما يلي تعريف بعض أنواع الصخور الرسوبية:

  • الصخور الرسوبية الميكانيكية: وهي الصخور التي تكونت من تراكم فُتات الصّخور والتراب، تترسب فوق بعضها بفعل الضغط، مما يُشكل الصخور الرسوبية الميكانيكية.
  • الصخور الرسوبية الكيميائية: وهي الصخور التي تكوّنت نتيجة انتقال بعض المواد المحمولة من البحيرات أو البحار أو الأنهار، والتي تتكون من مكونات كيميائية و أملاح عضوية.
  • الصّخور الرسوبيّة العضويّة:هي تلك الأنواع من الصخور الرسوبية والتي تكونت من بقايا كائنات حية ومكونات عضوية.

شاهد أيضًا: ما نوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين

لماذا توجد الاحافير في الصخور الرسوبية فقط

الأحافير Fossils: أو المستحاثات، هي بقايا من كائنات حيّة، يمكن أن تكون نباتية أو حيوانية حفظت في الصخور بعد  أن تحللت خلال حقبات زمنية، و إن خصائص الصخور الرسوبية تجعلها  حافظاً مناسباً للأحافير، فمساميتها العالية وطريقة تكون الصخور الرسوبية بعملية الترسيب المكونات على الأحافير تحافظ عليها على عكس الصخور النارية، التي تؤدي إلى احتراق المستحاثات و انصهارها  فتتلاشى الأحافير من الوجود.

شاهد أيضًا: عملية نقل فتات الصخور من مكان الى اخر على سطح الأرض تسمى

وجود حقول النفط في مناطق الصخور الرسوبية

لعل أكثر ما يدل العلماء والمنقبين عن أماكن محتملة لحقول النفط هو تواجد مناطق الصخور الرسوبية، و ما يجعلها حاوية على النفط هو احتوائها على الأحافير Fossils، و بالطبع بسبب مساميتها العالية دور في ذلك أيضًا

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى الغاية من المقالة و تم التعرف من خلالها على أنواع الصخور الرسوبية و بعض المعلومات عنها و طرق تشكلها و دلالات وجودها في المناطق أي أنه يمكن تصنيف الصخور الرسوبية الى صخور رسوبية ميكانيكية صخور رسوبية كيميائية صخور رسوبية عضوية. 

المراجع

  1. ^ www.nationalgeographic.org/ , Sedimentary Rocks , 23/12/2021