يكتسب ورق تباع الشمس اللون الأزرق عند تفاعله مع محلول الحمض؟

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر 2021 , 14:09
يكتسب ورق تباع الشمس اللون الأزرق عند تفاعله مع محلول الحمض؟

يكتسب ورق تباع الشمس اللون الأزرق عند تفاعله مع محلول الحمض ؟ سؤال طُرح في أحد الواجبات المدرسية على الطلاب، حيث يعتبر ورق عباد الشمس هو عبارة عن خليط قابل للذوبان في الماء مع صبغات أخرى ويكشف عن الأحماض والقواعد ويعتمد على الماء، حيث يكتسب ورق عباد الشمس اللون الأزرق عند تفاعله مع المحلول الحمضي.

يكتسب ورق تباع الشمس اللون الأزرق عند تفاعله مع محلول الحمض

تعد إجابة سؤال يكتسب ورق تباع الشمس اللون الأزرق عند تفاعله مع محلول الحمض خطأ، حيث عند وضع ورق عباد الشمس داخل محلول حمضي ستكتسب اللون الأحمر، ويعد ورق عبّاد الشمس صبغ نباتي، والقواعد هي التي تُغير لون ورقة عباد الشمس من الأحمر إلى الأزرق، من الممكن أيضًا استخدام كاشف الفينولفثالين والذي يصبح عديم اللون في الوسط الحمضي، وتكون قيمة الرقم الهيدروجيني للأحماض أقل من سبعة، وكلما قل الرقم الهيدروجيني كلما زادت قوة الحمض، ويُرمز للرقم الهيدروجيني بالرمز PH، وهو مقياس لتحديد درجة القلوية أو الحمضية للمحلول؛ لذا إذا كان الرقم الهيدروجيني يساوي 7 فإنّ المحلول متعادل، أما إن كان يساوي أقل من 7 فهو حمضي، وإن كان يساوي أكبر من 7 فهو قاعدي.

شاهد أيضًا: عند وضع ورقة تباع الشمس الزرقاء في محلول حمضي

خصائص الأحماض

تتميز الأحماض بالعديد من الخصائص، ومن الأمثلة على هذه الخصائص:

  • طعمها حمضي لاذع: للأحماض طعم حمضي لاذع يميز بينها وبين القواعد والقلويات، مع العلم إنه لا يجوز تذوق الأشياء والمركبات في حال رغبتك في تمييزها إن كانت حمضية أو قاعدية.
  • موصلة للكهرباء: من الخصائص المميزة للأحماض هي تميز المحاليل المائية لها بأنّها موصل جيد للتيار الكهربائي، بالإضافة إلى قدرتها على تحييد القواعد، كما تستطيع القواعد تحييدها.
  • التفاعل مع القواعد: يمكن للأحماض التفاعل مع القواعد وتكوين ملح وماء، كما يُعرف عن الأحماض أنّها تُسبب التآكل.
  • إطلاق الهيدروجين عند تفاعلها مع المعادن: تتميز الأحماض بإطلاقها غاز الهيدروجين عند تفاعلها مع المعادن النشطة مثل: الألمنيوم والزنك بالإضافة إلى الفلزات الأرضية القلوية والفلزات القلوية، وطبقًا لمفهوم أرهينيوس للحموض والقواعد، فإنّ الأحماض عندما تذوب في الماء تُنتج أيونات +H، والأمثلة على الأحماض حمض النيتريك، حمض الهيدروكلوريك، حمض الهيدروبروميك، حمض الكبريتيك، حمض البيركلوريك، حمض الهيدرويد.

شاهد أيضًا: تختلف الخلايا النباتية عن الخلايا الحيوانية في ثلاثة خيارات من أربعة من التالي

اختبار ورق عباد الشمس

يمكنك القيام بذلك الاختبار لتمييز المحاليل عن بعضها، إذا كانت حمضية أو قلوية، عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  • يعد اختبار ورق عباد الشمس أسرع طريقه لتحديد نوعية المحلول سواء أكان سائل أو غازي حمضي أو قاعدي (قلوي).
  • بداية ضع قطرة من عينة السائل المطلوب معرفة نوعه على شريط صغير من الورق أو ضع قطعة من ورق عباد الشمس في عينة صغيرة من السائل.
  • احرص على عدم إرجاع ورقة عباد الشمس بعد أن تقوم باستخدامها إلى محلول آخر؛ من الممكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث تلوث وخطأ في القياسات.
  • يمكن أن يشير لون ورق عباد الشمس الأحمر إلى القلوية مع تغير اللون إلى اللون الأزرق، وبشكل عام تكون ورقة عباد الشمس حمراء عندما تكون قيمة الأس الهيدروجيني أقل من 4.5 وتكون زرقاء عندما تكون القيمة  أكثر من 8.3.
  • إذا تحول لون ورق عباد الشمس إلى اللون الأرجواني، فهذا يعني أن الأس الهيدروجيني قريب من الحياد و المحلول متعادل.
  • يشير تحول لون الورق إلى الأحمر إلى الحمض، وتحول اللون إلى الأزرق إلى القاعدة.
  • انتبه إلى أن الأحماض والقواعد تشير فقط إلى المحاليل المائية التي تستند إلى الماء، لذلك قيمة الرقم الهيدروجيني لن تتغير في حالة  السوائل غير المائية مثل الزيت النباتي أو غير ذلك.
  • يمكنك إعادة استخدام ورقة عباد الشمس التي تغير لونها إلى اللون الأحمر كورقة عباد شمس حمراء، والعكس.

 

وبعد أن عرفنا إجابة سؤال يكتسب ورق تباع الشمس اللون الأزرق عند تفاعله مع محلول الحمض وكانت خاطئة، قمنا بعرض بعض الخصائص المميزة للأحماض، وطريقة عمل اختبار ورق عباد الشمس.