يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم

يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم

يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم إحدى المسائل التعليميّة ولحل هذه المسألة لا بد من الخوض في التعريفات والقوانين الخاصة بالسرعة، والسّرعة تعبّر عن معدّل تغيير المسافة التي يقطعها جسماً ما بالنسبة لعامل الزمن، وعبر موقع مقالاتي سوف نرفق حل هذه المسألة مع طريقة حلّها بالتفصيل.

يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم

يتم حساب سرعة أيّ جسم بالاعتماد على معطيين أساسيين هما الزّمن، ويجب أن يكون محسوباً بالثانية، والمُعطى الثاني هو المسافة والتي تُعطى بالمتر، ويتناسب كل من الزمن والسرعة الوسطة طرداً، أيّ عند التبديل بقانون حساب السرعة يأخذ الزمن مكان السرعة الوسطى، بينما تتناسب السرعة مع المسافة عكساً، أي عند حساب المسافة يكون حاص ضرب كل من السرعة والزمن معاً، والجواب الصحيح لهذه المسألة هو:

  • الزمن اللازم لقطع 15 كيلو متر هو 2.6 ساعة.

شاهد أيضًا: بكم طريقة مختلفة يمكن لسالم الإجابة عن 6 أسئلة من نوع صح أو خطأ

طريقة حل مسألة يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم

لحل هذه المسألة لا بد من استخدام قانون السرعة، وقانون سرعة أي جسم هو حاصل قسمة المسافة التي يقطعها الجّسم على الزّمن اللازم لقطعها، وبالقانون يجب قياس المسافة بالمتر، والزّمن بالثانية، وبهذا تكون المعطيات ما يأتي:

  • نحوّل من 6 كيلو متر إلى متر إذاً نضرب الرقم بألف، فتكون المسافة = 6000 متر.
  • نحوّل من ساعة إلى ثانية فنضرب الرّقم ب 3600، فيكون الزّمن = 3600 ثانية.
  • نوجد السرعة بحسب القانون تكون السرعة الوسطى 1.6 متر بالثانية.

الآن تكون السرعة الوسطى 1.6 متر بالثانية، والمسافة 15 كيلومتر، أيّ 15000 متر، لحساب الزّمن نقسّم المسافة على السرعة فيكون الناتج 9375 ثانية، ولتحويلهم لساعة نقسّم على 3600، يكون الناتج 2.6 أي ساعتين وأكثر من النّصف بقليل.

شاهد أيضًا: تقطع طائرة 1000 كم في ساعتين. احسب السرعة المتوسطة؟

طريقة ثانية لحل المسألة

يمكن حل هذه المسألة بطريقة ثانية عن طريق إنشاء جدول تناسب نضع من خلاله معطيات المسألة، نضرب الطرفان المعلومان ببعضهما البعض ونقسّم على الطرف الثّالث لإيجاد المجهول، وبالتالي لحساب المجهول S نضرب 15 ب 1 ونقسّمها على 6 يكون النّاتج 2.6 أي أنّ الزمن يتجاوز الساعتين ونصف بقليل.

المسافة بالكيلو متر 6 15
الزّمن بالساعة 1 S

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم، وقد أرفقنا في سطوره أكثر من طريقة لحل هذه المسألة.

المراجع

  1. ^ toppr.com , Speed Art Museum - , 30/08/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *