يجب عملة الان وعلى الفور

يجب عملة الان وعلى الفور

يجب عملة الان وعلى الفور وذلك لأنه مهم وعاجل، أو يجب عمله، ولكن بعد فترة من الوقت لأنه مهم، ولكن غير عاجل، هذه هي الطريقة التي يتم من خلالها تقسيم الوقت، حيث يسعى كل فرد إلى إنجاز عدد من المهام المعينة بشكل يومي وفقًا إلى جدول إدارة الوقت الخاص به.

يجب عملة الان وعلى الفور

يجب عملة الان وعلى الفور مهم وعاجل مهم غير عاجل غير مهم وغير عاجل غير مهم عاجل، وبهذا تكون هذه الطريقة هي مصفوفة إدارة الوقت، التي يمكن من خلالها تنظيم اليوم بشكل صحيح ومنتج، حيث يعاني العديد منا من التشتت خلال يومه بفضل الأشياء الكثير الموجودة التي تساعد على التشتت بطبيعة الحال وخير مثال على ذلك الإنترنت، لكن بفضل مصفوفة إدارة الوقت سوف نتمكن من تنظيم يومنا بشكل مريح وعملي.

شاهد أيضًا: افضل جدول تنظيم الوقت

أمور يجب عمله الآن على الفور

يوجد بعض الأمور التي تكون مرتبطة بعامل الزمن بشكل صريح، ولهذا فمن الأفضل أن نقوم بعمله بشكل مباشر وصحيح، حيث يعتبر الذهاب إلى المحكمة من الأمور الهامة التي يستحيل أن يؤجلها أي شخص إلا تحت تأثير ظروف قهرية، وذلك لأنها تصبح غير موجودة أو غير مؤثرة بعد ذهاب وقتها، وكذلك هو الحال مع الاجتماعات الخاصة بالشركات، معاد المدرسة أو معاد الجامعة، والعديد من تلك الأمور.

مصفوفة إدارة الوقت

يتم تقسيم مصفوفة إدارة الوقت تبعاً إلى الأولويات، حيث يتم وضع العديد من المهام في الاعتبار خلال القيام بها، لكن يجب ترتيب هذه المهام وفقاً إلى طبيعتها، وطبيعة الأولويات:

  • عاجل ومهم: تضم هذه الفئة الأمور التي يكون من المهم إنجازها وفق إطار زمني محدد، وفي الغالب يكون متحكم فيها شخص آخر، ويجب أن يتم إنجاز مهام هذه الفئة على عجالة، وسرعة، مثال على مثل هذه المهام: الذهاب إلى امتحان في المدرسة أو الجامعة، إجراء مصلحة حكومية.
  • غير عاجل ومهم: تحتوي هذه الفئة على الأمور التي تتسم بالأهمية لكنها في نفس الوقت غير عاجلة، وذلك نظراً إلى أنها أمور طويلة المدى، لكنها في نفس الوقت مهمة بالنسبة للفرد مثل على هذه المهام الاجتهاد المستمر للحصول على شهادة البكالوريوس.
  • عاجل وغير مهم: تحتوي هذه الفئة على مهام الحياة اليومية التي تتسم بعدم الأهمية، ولكنها رغم ذلك تعتبر مهمة للغاية، وهي في الغالب من أمور الحياة اليومية، حيث تعتبر أمور يمكن أن نصادفها خلال كل يوم من حياتنا.
  • غير عاجل وغير مهم: بالرغم من أن هذه الفئة تحتوي على الأنشطة غير العاجلة، والغير مهمة، إلا أنها تعتبر من الأكثر الفئات التي يتم تحقيق المهام الموجودة فيها، تحتوي هذه الفئة على كل الأعمال التي لا تشكل أهمية تذكر، وكذلك لا تعتبر عاجلة ومنها مشاهدة التلفاز.

شاهد أيضًا: بحث عن استثمار الوقت

الهدف من مصفوفة إدارة الوقت

يكمن الهدف الرئيسي في عمل مصفوفة إدارة الوقت والالتزام بها في أنها تساعد الفرد على تقسيم وقته بفاعلية، حيث سيتمكن من إنجاز العديد من المهام خلال يومه بفضل الالتزام بهذه التقسيمة التي تعتمد في ترتيبها على الأولويات، ومع الوقت سيتمكن الفرد بطبيعة الحال من تحقيق حلمه أو طموحه، أو حتى لو لم يتمكن تحت أي ظرف فهو على الأقل سيكون راضي عن نفسه بفضل المجهود الذي بذله خلال تنفيذ مهام هذه المصفوفة.

وفي نهاية المقال عن يجب عملة الان وعلى الفور تعتبر هذه الفئة هي الفئة الأولى من مصفوفة إدارة الوقت، وهي تحتوي على جميع المهام التي تتميز بأن عنصر الوقت أو الزمن يشكل عامل مهم فيها مثل مواعيد أماكن العمل وغيرها، والمستشفيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *