يجب إزالة النجاسة من بدني وملابسي فقط

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 6 أكتوبر 2021 , 17:10
يجب إزالة النجاسة من بدني وملابسي فقط

يجب إزالة النجاسة من بدني وملابسي فقط ذلك الأمر يظنه الكثير من الأشخاص فهل هو صحيح أم خطأ؟ هذا ما سيتم التعرف عليه في هذه المقالة، فالطهارة هي أساس الدين الإسلامي ويجب الالتزام بها في كل وقت وحين.

شاهد أيضًا: عبارات ارشادية عن النظافة الشخصية

يجب إزالة النجاسة من بدني وملابسي فقط

الإجابة على سؤال يجب إزالة النجاسة من بدني وملابسي فقط هي خطأ، فإزالة النجاسة والتخلص منها مرتبطة بكلًا من البدن والملابس والمكان الذي نصلي فيه، ولا يستطيع الإنسان أن يؤدي أي عبادة من العبادات إلا بالنظافة والطهارة ومن بين تلك العبادات كلًا من الصلاة والحج.

شاهد أيضًا: حديث عن النظافة الشخصية لإذاعة مدرسية

ما هي الطهارة؟

الطهارة هي النظافة والتخلص من كافة القاذورات سواء كانت القاذورات حسية أو معنوية، ويوجد للطهارة المزيد من الشروط التي منها تكون الطهارة على المسلم فقط، ويلزم الطهارة في وقت العبادة، ويجب على المسلم ألا ينسى الطهارة.

هناك نوعين من الطهارة، الطهارة الحسية وهي طهارة الجوارح ونظافتها ويوجد من الطهارة الحسية نوعين الأول وهو الحدث والثاني وهو الخبث، النوع الثاني من الطهارة وهي المعنوية وهي طهارة القلب وخلو النفس من كافة الذنوب.

الطهارة واجب على كل عاقل فهي شرط لكافة العبادات ولا تكون لغير العاقل، والبلوغ من أساسيات الطهارة ويحاسب المرء عليها بداية من العاشرة من عمره ومن علامات البلوغ الحيض والقدرة على الحمل ونبات الشعر والوصل على السن المحدد.

التخلص من النجاسة لا يكون فقط بالملبس ولا الجسد بل تكون في المكان الذي نصلي فيه أيضًا لتكون نظافة كلية وخالية من أي نجاسة، وإذا حدث وتعرضت الملابس الخاصة بكم إلى النجاسة فهنا يتم تنظيف المكان الذي أصيب بالنجاسة فقط دون غيره فيكون باقي الملبس نظيف.

الطهارة تحتاج إلى المياه وهذا ما تحدث عنه أهل العلم كالحنيفة والمالكي والشافعي وذهبوا لقول الله تعالى” فلم تجدوا ماء فتيمموا” صدق الله العظيم، والتيمم يكون بالتراب وذلك في حالة السفر مع العلم أنه لا يحق للمسلم أن يتوضأ بمياه مسروقة أو مغصوب من الأهل.

وبذلك تم التوصل لنهاية مقال يجب إزالة النجاسة من بدني وملابسي فقط   وتمت الإجابة بشكل مبسط، ووالتعرف ماذا تعني الطهارة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.