يتم بها تخزين الماء والغذاء والاملاح والفضلات

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر 2021 , 11:09
يتم بها تخزين الماء والغذاء والاملاح والفضلات

يتم بها تخزين الماء والغذاء والاملاح والفضلات وهو من الأسئلة العلمية التي ترتبط بمكونات وأعضاء الجهاز الهضمي، والذي يتم دراسته لطلاب الصف السادس الإبتدائي، للبحث عن إجابة صحيحة، وهو ما يشمل الإجابة، ويشمل أيضًا مجموعة كبيرة من الفروع الخاصة بها، والتي نتعرف عليها ضمن أسئلة وأجوبة مقالنا التي اخترناها لكم.

يتم بها تخزين الماء والغذاء والاملاح والفضلات

حل سؤال يتم بها تخزين الماء والغذاء والاملاح والفضلات هي الفجوة العصارية، وتعتبر الفجوة العصارية هي ضمن الخلية الواحدة هي اصغر جزء في الكائن وهو الوحدة الأساسية داخل المخلوق الحي، حيث تتنوع الخلايا داخل الكائنات الحية، ومنها ما تعرف الخلايا بأنها مخلوقات وحيدة الخلية، والتي تشمل كلا من البكتريا والبراميسيوم واليوجلينا، كما يوجد هناك مخلوقات متعددة الخلايا وتتكون أجسامها من أكثر من خلية، والتي يكون هناك مخلوقات تحتوي على بلايين الخلايا، والتي تكون لها العديد من الوظائف الحيوية في الجسم.

شاهد أيضًا: الفجوات في الخلية الحيوانية أكبر منها في الخلية النباتية

ما هي الفجوات العصارية

تعرف الفجوة العصارية بالإنجليزية باسم (Vacuole)، وهي عبارة عن عضلة خلوية غشائية، تتواجد في جميع أنواع الخلايا النباتية والخلايا الفطرية، وتوجد أيضًا داخل الطلائعيات والحيوانات وفي البكتريا، والحويصلات هي احياز مغلقة يتم ملئها بالماء، والتي تحتوي بداخلها على جزيئات عضوية وجزيئات أخرى غير عضوية، والتي تتكون منها الإنزيمات، التي تكون على شكل مواد صلبة يتم ابتلاعها، وتتكون الفجوات العصارية من اندماج مجموعة من الحويصلات، والتي تكون على شكل هيئة كبيرة فعالة، قد لا تمتلك العضية شكل أو حجم معين والتي تختلف بنيتها تبعا إلى اختلاف شكل ونوع الخلية، وتتكون من الخلايا التي تتكون كل منها على مجموعة من الأجزاء، التي تساهم جميعا في القيام بوظيفة واحدة، إلا وهي عملية تخزين الماء والأملاح والفضلات.

شاهد أيضًا: تختلف الخلايا النباتية عن الخلايا الحيوانية في ثلاثة خيارات من أربعة من التالي

اجزاء الخلية

تتكون كل خلية من خلايا الكائن الحي، من مجموعة من الأجزاء، والتي تعمل معا لأداء وظيفة محددو وواحدة فقط، وتتنوع الخلايا ما بين الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية، والتي تتكون من التالي:

  • الغشاء البلازمي: حيث تحتوي كل خلية من خلايا الكائن الحي على الغشاء البلازمي، والذي يحيط بجسم الخلية من الخارج، حيث انه يعطيها الشكل المميز والذي يسمح بالمواد الخارجية بالدخول والخروج من الخلية.
  • النواة: وتعتبر النواة هي مركز التحكم الخاص بالخلية، حيث أنها المسؤولة عن كل التفاعلات الكيميائية، والتي يتم فيها تخزين المعلومات الضرورية الخاصة بانقسام الخلية.
  • الكروموسومات: وهي عبارة عن أشرطة طويلة مكون من الأحماض النووية، والتي يتم بداخلها تخزين المعلومات اللازمة، التي تساعد في التحكم بتنفيذ كافة الأنشطة وحفظها، كما انه تقوم أيضًا بنقل تلك المعلومات إلى خلايا النسل الجديدة والتي توجد داخل النواة.
  • السيتوبلازم: وهي مادة هلامية توجد بين الغشاء البلازمي وبين النواة، حيث أنه يحتوي على كمية كبيرة من الماء، والتي توجد فيها أجزاء الخلية بأكملها، وبين المواد الكيميائية.
  • الميتو كندريا: والتي تعتبر هي إحدى مصادر الطاقة للخلية، والتي تاخذ شكل العصا، وتكون وظيفتها هي عملية التنفس الهوائي، والتي يتك فيها تحويل المواد الكيميائية في الغذاء إلى طاقة تستخدمها تلك الخلية.
  • الفجوات: وهي عبارة عن تركيبة في داخل الجسم تشبه الكيس، ويكون بداخلها تخزين الماء وتخزين فضلات الطعام، وتكون الفجوات داخل الخلايا النباتية اكبر من الخلايا الموجودة داخل الخلايا الحيوانية.

وفي الختام نكون قد تناولنا سؤال ما هو الشيء التي يتم بها تخزين الماء والغذاء والاملاح والفضلات وهي كما تعرفنا عليها أنها الفجوات العصارية الموجودة داخل الجسم، وقد تشمل الفجوة العصارية على الخلايا والتي تتمون منها العديد من الأجزاء التي قمنا بشرحها لكم في المقال.