وصفات تساعد على النوم العميق

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر 2021 , 20:10
وصفات تساعد على النوم العميق

وصفات تساعد على النوم العميق من أكثر الوصفات التي يحتاجها الناس وذلك بسبب ضغوط الحياة والحالة النفسية الغير مستقرة والتي تسبب الأرق وعدم الراحة أثناء النوم، ولذلك بحثنا عن أفضل الطرق الطبيعية التي قد تؤدي إلى الراحة والهدوء وبالتالي النوم العميق الهادئ، وسوف نقدمها لكم اليوم من خلال موقعنا، فتابعونا.

وصفات تساعد على النوم العميق

إليكم مجموعة من الوصفات الطبيعية المجربة للحصول على ساعات نوم طويلة:

شاي الأعشاب والليمون

يتميز شاي الأعشاب بأنه يعمل على تحسين المزاج ويساعد على الاستغراق في النوم، كل ما عليك فعله هو اختيار الأعشاب التي تفضل تناولها ثم تقوم بإضافة عصير الليمون إليها، في إبريق الشاي الساخن قم بوضع بعض ورق الليمون واتركه على النار حتى يغلي ثم قم بإضافة ملعقة كبيرة من العسل إليه واشربه.

الموز المخفوق

هو من أهم الفواكه التي تستخدم للحصول على نوم عميق؛ وهذا لآن الموز يحتوي على كميات هائلة من البوتاسيوم الذي يساعد العضلات على الاسترخاء، وذلك عن طريق خلط موزة واحدة مع الحليب وزبدة اللوز، ويتم تتناول هذا المزيج في الليل.

شاهد أيضًا: اسباب عدم القدرة على النوم بسهولة

العصير الأخضر

يعتبر عصير الخضار مهما كان نوعه من أكثر الأشياء التي تساعد على النوم، وذلك عن طريق عصر أي نوع خضار ورقي ثم تضاف إليه بذور الكتان التي تحتوي على أوميجا 3، ثم شربه قبل النوم وسوف تشعر بعد تناوله بحالة من الاسترخاء والنعاس.

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل السلمون والتي تحتوي على أوميجا 3 وكذلك فيتامين د تساعد على تنظيم مستويات السيروتونين والذي بدوره يسبب الإحساس بالاحتياج إلى النوم، لذلك ينصح بتناول بعض الأسماك في وجبة العشاء للأشخاص الذين يعانون من الأرق.

المكسرات

تعتبر المكسرات التي تتمثل في اللوز والجوز والفستق وكذلك الكاجو من أهم وأبرز المكسرات التي ينصح الأطباء بتناولها كوصفات طبيعية من أجل الحصول على نوم هادئ، وذلك لاحتواء المكسرات على المغنيسيوم والزنك وكذلك الميلاتونين، وهذه العناصر بدورها تعالج الأرق وتساعد على النوم بعمق.

شاهد أيضًا: اعشاب تساعد على النوم

الأعشاب التي تساهم في نوم عميق

يساعد تناول بعض الأعشاب قبل النوم في الحصول على الراحة والهدوء والاسترخاء وبالتالي النوم العميق، ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:

أعشاب البابونج Chamomile

من أهم المشروبات التي تساهم بشكل فعال في النوم وذلك إذا داومت عليها كل يوم، وقد أفادت الدراسات أن الانتظام على تناول هذه الأعشاب يساهم في تخفيف الشعور بالاكتئاب والأرق، ولذلك ينصح بغلي بعض أعشاب البابونج وتناولها قبل النوم.

أعشاب البنفسج Violet Flower

تعتبر زهور البنفسج من أكثر الزهور ذات الرائحة الزكية وكذلك تتعدد فوائدها الصحية ويمكنك تناولها من أجل التخلص من الأرق وقلة النوم، فهي من أفضل الوصفات التي تساعد على النوم العميق كما أشاد بها مستخدموها، فبمجرد أن تقوم باستنشاق زيت البنفسج العطري ذو الرائحة المميزة لمدة نصف ساعة قبل النوم سوف تشعر بالاسترخاء والإقبال على النوم والتخلص من الأرق.

أعشاب الناردين Valerian

من أفضل الأعشاب الطبية لأنها تحتوي على كثير من الفوائد التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض، فهي تتميز بفائدتها العظيمة في تهدئة الأعصاب بالإضافة إلى أنها تساهم في استرخاء الجسم لأنها تسبب نفس تأثير المخدر، ويمكنك أن تستفيد منها عن طريق تناول بعض المكملات الغذائية التي تحتوي ضمن مكوناتها على عشبة الناردين، كما يمكنك أن تشرب كوب من شاي الناردين قبل الشروع في النوم.

أعشاب اليانسون

يتسم اليانسون بقدرته الفائقة على التخلص من الأرق وشعور الجسم بالراحة ولذلك عليك شرب كوب من اليانسون قبل النوم، كما أنه إذا تم إضافة بعض الحليب وملعقة كبيرة من العسل إليه سوف يساهم بشكل أكبر في النوم العميق.

أعشاب القديسين John’s Wort

هي من أكثر الأعشاب التي تستخدم لعلاج الاكتئاب والذي يعد أهم أسباب الشعور بالأرق، وتتميز بقدرتها الفائقة على تحسين المزاج وبذلك تساعد على النوم بعمق.

أعشاب بلسم الليمون Lemon Balm

هي نبتة تشبه أعشاب النعناع ويمكنك الحصول عليها في شكل أوراق مجففة، وأفادت الدراسات التي أجريت عليها أنها مفيدة بشكل كبير في التخلص من الأرق، لذلك قم بالانتظام في تناول رشفات قليلة منها بعد غليها يوميًا وسوف تتحسن حالة النوم لديك مع مرور الوقت.

أعشاب زهرة الآلام الحمراء

والتي تضاف إلى الشاي للحصول على نوم هادئ، وقد أفادت الدراسات أيضًا أن مجرد تناول جرعات قليلة من زهرة الآلام الحمراء مع الشاي قبل النوم بوقت قصير سوف يتحسن المزاج وتحصل على نوم جيد دون قلق.

أعشاب لحاء الماغنوليا

والذي يعد من أهم النباتات المعروفة منذ قديم الزمان في الصين، وكانت تستخدم لأغراض طبية مثل آلام البطن أو احتقان الحلق والأنف والتخلص من الأرق.

أعشاب الميرمية

من أهم الأعشاب التي توصف من أجل تقليل الشعور بالاكتئاب والأرق وتساهم بشكل فعال في النوم بعمق، وذلك عن طريق غليها وتناول كوب منها قبل النوم.

شاهد أيضًا: اسباب الارق وقلة النوم وعلاجه

طرق سحرية للحصول على نوم عميق

ذكرنا لكم وصفات تساعد على النوم العميق، وسوف نستكمل حديثنا الآن بعدة طرق سحرية تساعد أيضًا في النوم بعمق والاسترخاء:

لعب اليوجا

ممارسة إحدى رياضات اليوجا، مثل التنفس من خلال فتحة الأنف اليسرى؛ لأن ذلك يساهم في تهدئة الجسم والتقليل من ضغط الدم، وقد ذكر الأخصائي بيتر سميث أنه ينبغي على الإنسان أن ينام على الجانب الأيسر مع محاولة غلق فتحة الأنف اليمنى بالإصبع حتى تتمكن من التنفس عبر الفتحة اليسرى فقط، وأكد أخصائي اضطرابات النوم أن ذلك يساهم في استرخاء الجسم والعضلات وبالتالي الشعور بالنوم العميق.

طريقة الضغط والاسترخاء

ذكرت إحدى الخبيرات في مشاكل التوتر والقلق أنه لا بد من الاستلقاء على الظهر كاستعداد للنوم مع أخذ نفس عميق بكل هدوء، ثم قم بالضغط على أصابعك كأنك تحاول أن تدخلهم أسفل قدميك ثم توقف عن الضغط، وتعرف هذه الطريقة باسم الضغط والاسترخاء.

استعمال جملة أنا لن أنام

الطريقة الثالثة تفسرها لنا إحدى طبيبات علم النفس، وذلك عن طريق البقاء مستيقظًا وأن تردد إلى نفسك جملة أنا لن أنام، وبالتالي لن يتمكن عقلك من تحمل هذه السلبية وسوف تشعر أن جسمك قد استرخى وتدخل في نوم عميق.

تذكر أحداث اليوم

تذكر أحداث اليوم بهدوء وبكل التفاصيل التي حدثت معك وذلك من أجل التخلص من القلق والتوتر، كما أن استرجاع المحادثات والنقاشات التي حدثت طوال اليوم يجعلك في حالة استعداد للنوم بعمق.

التأمل البصري

التخيل والتأمل البصري هو من أهم الطرق التي تساعد على النوم العميق التي يذكرها لنا علماء النفس، قم بتخيل نفسك في إحدى المناطق التي تشعر فيها بالراحة والهدوء مثل أن تتخيل أنك على جزيرة أو أنك في سفينة وسط الماء، وسوف تشعر بالاسترخاء والنعاس.

استنشاق الهواء ببط

التنفس ببطء عند الذهاب إلى السرير من أجل النوم، وقد أشار أحد الأطباء النفسيين أن الضوء الأزرق الخافت الذي يضاء داخل الغرفة ويتحرك ببطء على الجدران والسقف سيجعلك تنام بهدوء في خلال دقائق معدودة.

بعض الطرق الأخرى لنومٍ عميق

توجد بعض الطرق الأخرى غير المذكورة سابقًا تساعد في النوم العميق، وهم ما يلي:

  • اختيار الوسادة المريحة والصحية للجسم والرقبة، ولا بد أن تكون مغطاة بخامات قطنية مريحة.
  • الحمام الساخن قبل النوم يعمل على استرخاء العضلات ويعالج الأرق ويساعد في النوم الهادئ.
  • عمل مساج للجسم قبل النوم أو تدليك منطقة العينين بحركات دائرية.
  • تجنب تناول الأطعمة الدسمة قبل النوم والتي قد تسبب ألم في البطن وعدم الشعور بالراحة، والتقليل منها يساهم في تقليل الشعور بالقلق والتوتر والأرق.

وهكذا نكون تناولنا معكم مجموعة وصفات تساعد على النوم العميق ، كما تطرقنا لبعض النصائح التي تساعدك في التخلص من الأرق والتوتر أثناء النوم، فإذا كنت ممن يعانون من الأرق وعدم النوم بسهولة أو النوم المتقطع وعدم الشعور بالراحة فعليك تجربة ما ذُكر في هذا الموضوع.