هي الطبقة السطحية للجلد والتي تمثل درع الحماية للجسم

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر 2021 , 17:10
هي الطبقة السطحية للجلد والتي تمثل درع الحماية للجسم

هي الطبقة السطحية للجلد والتي تمثل درع الحماية للجسم كغطاء مبطن لكافة أعضائه، حيث تكمن أهمية الجلد بشكل رئيسي في وقاية الجسم ضد توغل الميكروبات والجراثيم داخله، كما يحول دون تسرب أشعة الشمس الضارة إليه، ويعمل على ضبط معدلات حرارة الجسم في جميع الكائنات الحية. 

هي الطبقة السطحية للجلد والتي تمثل درع الحماية للجسم

إن الجواب الصحيح عن سؤال هي الطبقة السطحية للجلد والتي تمثل درع الحماية للجسم يشير إلى البشرة، والتي تمثل الغطاء الخارجي للجلد والتي تكمن أهميتها في إضفاء اللون الخاص بالجلد نظرا لاحتوائها على خلايا صبغية تقوم بإفراز مادة الميلانين، حيث تتمثل أهمية البشرة في حماية الجسم نظرا لاعتبارها عضو داعم له، كما تقوم باستقبال المثيرات الحسية الخارجية، بالإضافة لدورها في إمداد بقية طبقات الجلد بالغذاء اللازم له، وتأتي البشرة بملمس مختلف باختلاف أعضاء الجسم، حيث تتميز بالنعومة والليونة في راحة اليدين وبطن القدمين، على الرغم من كونها أكثر سمكا وصلابة في ظهر الأصابع، كما تختلف البشرة في كل من فروة الرأس ومنطقة الصدر والبطن والإبطين من حيث عوامل التكوين والوظيفة.  

شاهد أيضًا: الطبقة الخارجية من الجلد تسمى ؟

أنواع البشرة

هناك مجموعة من العوامل التي يتم من خلالها تصنيف أنواع البشرة، حيث يتم تصنيفها وفقا لمعدل الماء بالجلد، وكمية الدهون المتراكمة داخلها، بالإضافة إلى نسبة حساسية البشرة، وعلى ذلك تنقسم البشرة إلى أربعة أنواع وهي: 

  • البشرة العادية: التي تخلو تماماً من أية عيوب، ولا تكون ذات خواص جافة أو دهنية، كما تكون تلك البشرة ذات مسام قليل ولا تأتي بطبيعة حساسة. 
  • البشرة المختلطة: التي تجمع بين خصائص البشرة العادية والجافة والدهنية معا، وخاصة في مناطق الأنف والجبهة، وتكون تلك البشرة كثيرة المسام فضلاً عن وجود الكثير من البثور السوداء، وذات ملمس دهني. 
  • البشرة الجافة: التي تأتي بمظهر باهت وملمس خشن، وتكاد تنعدم المسامات بها، كما تفتقر تلك البشرة إلى المرونة، كما تشتمل على بقع حمراء، وحال تعرضها للجفاف الشديد قد تصاب بالتشقق والقشور. 
  • البشرة الدهنية: التي تأتي بمظهر لامع وذات طبيعة باهتة، كما تشتهر باحتوائها على مسامات كثيرة متسعة، بالإضافة إلى البثور والحبوب والنتوءات والرؤوس السوداء.  

شاهد أيضًا: ازالة الجلد الميت من الوجه وحماية البشرة من تراكمه مرة ثانية

ما هي طبقات الجلد؟ 

يأتي الجلد في مجموعة من الطبقات التي تمثل كل منها دوراً هامًا في جسم الإنسان وكانت كالتالي: 

البشرة

هي الغطاء الخارجي للجلد والذي يمكن رؤيته بالعين المجردة، وتشتمل على ثلاث طبقات غير سميكة تتمثل أهميتها في تجديد الخلايا الجلدية والتخلص من الميتة، كما تحتوي البشرة على مادة الميلانين التي تمنح الجلد لونه الطبيعي وتعمل على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجيّة. 

الأدمة

هي تلك الطبقة التي تقع أسفل البشرة، وتضم تلك الطبقة مادة الإيلاستين والكولاجين، وتؤدي تلك الطبقة عدة وظائف كانت كما يلي: 

  • النهايات العصبية: التي يتم من خلالها توليد الشعور بالمؤثرات الخارجية من خلال نقل إشارات الإحساس إلى الدماغ ليقوم بترجمته وإرساله مرة أخرى للبشرة. 
  • الأوعية الدموية: التي تقوم بإمداد البشرة بالغذاء والأكسجين، وطرد الفضلات وثاني أكسيد الكربون. 
  • الغدد الدهنية: التي تقوم بإفراز الزهم أو زيوت البشرة، كما تعمل على حماية البشرة وتعزيز مقاومتها للماء وعدم امتصاصه والحفاظ على ترطيبها. 
  • الغدد العرقية: التي تقوم بإفراز العرق عبر المسام ليتم امتزاجه بالزهم وإضفاء بعض اللزوجة على البشرة. 

الطبقة الدهنية 

تشتمل تلك الطبقة على الدهون التي من شأنها تعزيز شعور الجسم بالدفء، بالإضافة لاستقبال الصدمات التي يتعرض لها الجسم، فضلاً  عن وجود بصيلات الشعر بداخلها والتي تقوم بإنتاج الشعر وخروجه إلى البشرة، وتنتشر تلك البصيلات في كافة أعضاء الجسم، وهناك ارتباط بين بصيلات الشعر والغدد الدهنية بالجلد، والتي تقوم بعزل الماء عن الشعر من خلال تغطيته بالزهم.  

شاهد أيضًا: ماذا تسمى الخلايا العصبية التي تستقبل المنبه في الجلد والعيون

على ذلك تمت الإجابة عن سؤال هي الطبقة السطحية للجلد والتي تمثل درع الحماية للجسم ، وكانت الإجابة الصحيحة هي البشرة، وقد تم التعرف على وظيفة البشرة في الجسم، وأهم أنواعها وخصائص كل نوع، بالإضافة لعرض الطبقات المكونة للجلد ووظيفة كل طبقة على حدة.