هي أقصى قوة يمكن أن تنتج عن وجود عضلة واحدة أو حتى مجموعة كبيره من العضلات التي توجد في الجسم

كتابة نور أبو عاذرة - تاريخ الكتابة: 5 يناير 2022 , 20:01
هي أقصى قوة يمكن أن تنتج عن وجود عضلة واحدة أو حتى مجموعة كبيره من العضلات التي توجد في الجسم

هي أقصى قوة يمكن أن تنتج عن وجود عضلة واحدة أو حتى مجموعة كبيره من العضلات التي توجد في الجسم ، حيثُ إنّ العضلات منها الملساء والهيكليّة والعضلة القلبيّة ولكلّ نوعٍ من هذه الأنواع أهميّة، ويقدّم موقعُ مقالاتي تعريف بالقوّةِ العضليّة وعلاقتِها بالجهاز العصبي المركزي كما وسيتمّ التطرُّق إلى أنواع هذه القوّة.

هي أقصى قوة يمكن أن تنتج عن وجود عضلة واحدة أو حتى مجموعة كبيره من العضلات التي توجد في الجسم

لوجودِ العضلات في الجسم اهميّة بالغة القصوى فبها يتمكّن الأشخاص من رفع الأحمال المتنوّعة الثّقيلة والخفيفة على حدٍّ سواء وذلك من خلال أوامر الجهاز العصبي المركز بإحداث:[1]

  • قوّة عضليّة.

يعتمد مقدار هذه القوة المبذولة على نوع الرّياضة والمجهود فبعض الأنشطة تحتاج مجهود رياضي كبير وبعضها الآخر يحتاج إلى مجهود عادي فيحدث انقباض وانبساط للعضلة وفقًا لخيوط بروتينية هي خيوط الأكتين والميوسين.

القوّةُ العضليّة وأنواعُها

هي عبارة عن القوّة التي تبذلها العضلة من انقباضٍ وانبساطٍ من أجل تحمّل الأجسام التي سيتمّ رفعها أو التّعامل معها سواء أحمال واقعة على العضلة من الجسم نفسه أو من أجسامٍ خارجيّة وتنتج القوة عن انقباض عضلي إرادي سواء أكان ثابت أو متحرّك ويوجد من هذه القوّة عدّة أنواع منها ما يلي:

  • القوّةُ القصوى: وهي عبارة عن قوة ناتجة عن أوامر من الجهاز العصبي المركزي Central Nervous System إلى العضلات يأمرها بعمل أكبر انقباض إرادي ممكن.
  • القوّةُ السريعة: وهي القوة التي تنتج عن أوامر من الجهاز العصبي المركزي بإحداث قوة سريعة تتطلبها بعض التمرينات الرياضية كرياضة الجري التي تتطلب القوة والسرعة في نفس الوقت.
  • تحمّل القوة: وهي عبارة عن المقاومة التي يتمكن منها الجهاز العصبي للقدرة على التحمل أطول فترة ممكنة وتتم الحاجة إلى هذا النوع من القوة في بعض أنواع الرياضة كالسباحة والتجديف.

شاهد أيضًا: تقاس القوة العضلية عن طريق قوة عضلات الذراعين والحزام الصدري

في ختامِ مقالِنا هي أقصى قوة يمكن أن تنتج عن وجود عضلة واحدة أو حتى مجموعة كبيره من العضلات التي توجد في الجسم ، تمّ التعرُّف على أنواعِ العضلات وتعريف القوّة العضلية مع ذكرِ أنواعِها المختلفة.

المراجع

  1. ^ personaltouchfitness.co.uk , Muscular Strength , 05/01/2022