هل يجوز قصر صلاة الجمعة 

هل يجوز قصر صلاة الجمعة 

هل يجوز قصر صلاة الجمعة، فالصلاة هي عم الدين والعقد الذي بين الله والمؤمنين، وخير الثواب عند الله تعالى هو الصلاة على وقتها، ولكن هناك بعض الحالات التي قد تحول من تأدية المسلم لصلاته على وقتها، ولهذا جاء الشرع بما يخفف على المسلم هذا العبء، بما في ذلك حالتي الجمع والقصر، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقف على استبيان جواز قصر صلاة الجمعة في أقوال العلماء في ظل الرجوع إلى السنة النبوية الشريفة والنصوص الشرعية.

ما هو القصر بالصلاة

القصر بالصلاة هو الاقتصار بالصلوات ذات الأربع ركعات، لتصبح ركعتين فقط، وهذا ينطبق على كل من صلاة الظهر والعصر والعشاء، ولا يجوز القصر إلا في حالة السفر لمسافة بعيدة للغاية.

شاهد أيضًا: حكم قصر الصلاة الرباعية للمسافر

هل يجوز قصر صلاة الجمعة 

لا يجوز قصر صلاة الجمعة في حالة السفر، فالسفر هو الحالة التي يجوز فيها قصر الصلوات ذات الأربع ركع، وصلاة الجمعة ليست واجبة على المسافر، ولذلك، فهي لا تقصر، وصلاة الجمعة هي صلاة تامة بذاتها، حيث تتضمن الصلاة ركعتين خلف الإمام مع الخطبة قبلها، وعلى النقيض من ذلك، يجوز للمسلم أن يقصر ويجمع في يوم الجمعة، كأن يصلي صلاتي الظهر والعصر معاً بركعتين لكل منهما في حالة السفر البعيد.

شاهد أيضًا: أقل مسافة يجوز فيها قصر الصلاة

هل يجوز قصر صلاة الجمعة إسلام ويب

فيما ذكر على الموقع الإسلامي إسلام ويب عما يخص حالة القصر في صلاة الجمعة، في الفتوى الصادرة برقم 108731، التي جاء في نصها ما يلي:

فقَصر الصَلاة في السفر مشروط بكون السفر مباحا لا تقل مسافته عن ثلاثة وثمانين كيلو مترا بعد مجاوزة المسافر جميع بيوت قريته المسكونة، فإذا توفرت هذه الشروط جاز قَصر الصّلاة الرباعية، ولو كان ذلك في يوم الجمعة، وصلاة الجمعة لا تجب على المسافر فيجوز له صَلاة الظهر في يومها ركعتين وكذلك العصر .

وإن كان المقصود بقصر الجُمعة نية صَلاة الظهر ركعتين خلف إمام يصلي الجمعة فالصلاة غير صحيحة عند جماهير العلماء، وعليه أن يقضيها لأن الجمعة صلاة تامة فالواجب على المأموم الإتمام.

وإن كان المقصود بقصر الجُمعة صلاتها ركعة واحدة فغير مجزئة، وإن كان المقصود جمع العصر مع الجُمعة للمسافر فالمسألة محل خلاف بين أهل العلم وقد بينا ذلك في الفتوى رقم: 2708.

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان هل يَجوز قَصر صلاة الجمعة، والذي تعرفنا من خلاله على حكم قصر صلاة الجمعة في أكثر من قول من أقوال العلماء، بعد أن تعرفنا على معنى القصر في الصلاة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , هل الجمعة تقصر وهل يجمع بينها وبين العصر , 29/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

>