هل يجوز سجود الشكر للحائض

هل يجوز سجود الشكر للحائض

هل يجوز سجود الشكر للحائض التي لا تجوز الصلاة بالنسبة إليها، والسجود هو اتصال ما بين العبد وربه فهل يصح الاتصال بغير طهارة؟ وهل يأخذ سجود التلاوة نفس حكم سجود الشكر هو ما سيقف موقع مقالاتي للحديث عنه وتفصيله وبيانه، والإضاءة على بعض الأدلة الخاصة بسجود الشكر بالنسبة لغير الطاهر، وما هو الدعاء الذي يُمكن أن يقوله المسلم في سجود الشكر.

هل يجوز سجود الشكر للحائض

إنّ مسألة سجود الشكر للحائض هي من المسائل الخلافية في الشريعة الإسلامية، فكان لجمهور العلماء من المذاهب الإسلامية الأربعة أقوال مختلفة في شأن هذه المسألة، وتفصيل أقوالهم كما يأتي:[1]

  • ذهب الحنابلة والشافعية إلى أنّ سجود الشكر يُشترط له من الطهارة ما يُشترط للصلاة العادية مثل الطهارة وستر العورة واستقبال القبلة واجتناب النجس، وقال الشرقاوي بأنّ فاقد الطهورين ليس له أن يأتي بسجود الشكر.
  • وأمّا المالكية، فقد اختاروا عدم وجوب الطهارة من أجل أداء سجود الشكر؛ وعلل الحطّاب -وهو من فقهائهم- ذلك بقوله: “لأَِنَّ سِرَّ الْمَعْنَى الَّذِي يُؤْتَى بِالسُّجُودِ لأَِجْلِهِ يَزُول لَوْ تَرَاخَى حَتَّى يَتَطَهَّرَ”، ومن الحنابلة من أخذ بقول المالكية في سجود السهو مثل الشيخ ابن تيمية، والله أعلم بالصواب.

شاهد أيضًا: هل يجوز اسجد سجود التلاوه وانا حائض

حكم سجود التلاوة للحائض

اختلف العلماء في مسألة حكم سجود التلاوة بالنسبة للحائض، فذهب جمع من الفقهاء إلى أنّ سجود التلاوة يحتاج إلى طهارة مثله مثل الصلاة، فقالوا لا بدّ من الطهارة في الثوب والمكان والبدن كون سجود التلاوة بمعنى الصلاة أو هو جزء من الصلاة، وقد أيّد ابن قدامة هذا الرأي. أمّا أبو العباس فقد ذكر أنّ سجود التلاوة واجب مطلقًا سواء كان ذلك في الصلاة أم في غيرها، وعلى ذلك فهو ليس صلاة، ولا يُشترط فيه شروط الصلاة من الطهارة أو نحوها، فقد كان بن عمر -رضي الله عنهما- يسجد على غير طهارة، واختار هذا القول الإمام البخاري، ولكن السجود بشروط الصلاة هو أفضل وخير، والله أعلم بالصواب.[2]

شاهد أيضًا: هل يجوز للحائض قراءة القران من الجوال

هل يجوز سجود الشكر بدون حجاب

ذكر أصحاب المذهب الشافعي والمذهب الحنبلي ضرورة ستر العورة في سجود الشكر وأن يستقبل القبلة وأن يكون على طهارة، وأضاف ابن قدامة في المسألة: “يُشْتَرَطُ لِلسُّجُودِ مَا يُشْتَرَطُ لِصَلَاةِ النَّافِلَةِ؛ مِنْ الطَّهَارَتَيْنِ مِنْ الْحَدَثِ وَالنَّجَسِ، وَسَتْرِ الْعَوْرَةِ، وَاسْتِقْبَالِ الْقِبْلَةِ، وَالنِّيَّةِ، وَلَا نَعْلَمُ فِيهِ خِلَافًا إلَّا مَا رُوِيَ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- فِي الْحَائِضِ تَسْمَعُ السَّجْدَةَ، تُومِئُ بِرَأْسِهَا. وَبِهِ قَالَ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ، قَالَ: وَيَقُولُ: اللَّهُمَّ لَكَ سَجَدْتُ”، وقال ابن باز إنّ سجود الشكر ليس من جنس الصلاة فلا يشترط فيه الطهارة ونحوه لأنّه سجود ذلٍّ واستكانة لله تعالى، فالله أعلم بالصواب.[3]

شاهد أيضًا: هل يجوز مس المصحف بدون وضوء

أدلة عدم وجوب الطهارة في سجود الشكر

استدلّ العلماء الذين ذهبوا إلى عدم وجوب الطهارة في سجود الشكر إلى مجموعة من الأدلة وهي:[4]

  • لا يوجد دليل شرعي صريح وواضح على مسألة وجوب الطهارة في صلاة الشكر، فالأصل للمسلم أن يتبع سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولا يصح إيجاب أمر على المسلم بدون دليل.
  • لو كانت الطهارة واجبة من أجل سجود الشكر لبيّن ذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولما ترك الأمر مبهمًا مثلاً بيّن حاجة المسلم للطهور من أجل أداء الصلاة.
  • أنّ سجود الشكر يأتي الأمر فجأة، ولو أراد المسلم أن يتوضأ لذهب سر المعنى الخاص بسجود الشكر.

شاهد أيضًا: هل يجوز دخول ساحة الحرم المكي للحائض

دعاء سجود الشكر

من الأدعية التي يأتي بها المسلم في سجود الشكر:

  • “سجدَ وجهي للذِي خلقهُ، وشقَّ سمعهُ وبصرهُ بحولهِ وقوتهِ”.
  • “اللهم اكتُبْ لي بها عندك أجرًا واجعلْها لي عندك ذُخرًا، وضَعْ عني بها وِزرًا، وتقبَّلْها مني كما تقبَّلتَها من عبدِك داودَ”.
  • “اللَّهمَّ لَكَ سجدتُ وبِكَ آمنتُ ولَكَ أسلمتُ وأنتَ ربِّي سجدَ وجْهي للَّذي خلقَهُ وصوَّرَهُ، وشقَّ سمعَهُ وبصرَهُ تبارَكَ اللَّهُ أحسنُ الخالقينَ”.

شاهد أيضًا: هل يجوز قراءة القران بدون وضوء من الجوال

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال هل يجوز سجود الشكر للحائض وذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في المسألة، وأضأنا على حكم ارتداء الحجاب من أجل أداء سجود الشكر وما هو الدعاء المنصوص في السنة النبوية الشريفة والذي يقوله المسلم في سجود الشكر.

المراجع

  1. ^ shamela.ws , كتاب الموسوعة الفقهية الكويتيةا , 11/06/2022
  2. ^ shamela.ws , كتاب الموسوعة الفقهية الكويتيةا , 11/06/2022
  3. ^ islamqa.info , هل يجب على المرأة تغطية رأسها عند السجود في غير الفريضة ؟ , 11/06/2022
  4. ^ islamqa.info , هل لسجود الشكر شروط ؟ , 11/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.