هل يجوز تجويع الصائم في رمضان وقهره

هل يجوز تجويع الصائم في رمضان وقهره

هل يجوز تجويع الصائم في رمضان وقهره، تزايدت معدلات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة في شهر رمضان المبارك عن العديد من التساؤلات المتعلقة بأحكام الصيام وفقًا لما جاء في الشريعة الإسلامية لذا فمن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على ما حكم تجويع الصائم وذلك من باب الحرص على كمال وتمام الصيام كما ينبغي إرضاءً لله تعالى. 

هل يجوز تجويع الصائم في رمضان وقهره

ذهب جمهور الفقهاء إلى أن تجويع الصائم وقهره في رمضان حرام شرعًا، كما أكدت الشريعة الإسلامية أن تجويع الصائم أحد أعمال الشياطين من الجن والإنس استنادًا إلى قول الله في كتابه العزيز “وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن سبيل الله فهم لا يهتدون“، السبب الرئيسي في تحريم هذا الأمر يتمثل في أن تجويع الصائم باب من أبواب الشياطين فقد تضعف النفس البشرية بسبب ذلك ويفسد الصيام ويفطر لذا حث الدين الإسلامي على ضرورة الحذر من تجويع الصائم ويفضل الابتعاد عن ذلك حتى وإن كان على سبيل المزاح والهزار. 

هل يجوز تشهية الصائم 

أكد العلماء على عدم جواز تشهية الصائم بصور الطعام والشراب كما أشار جمهور الفقهاء إلى تحريم ذلك الأمر باعتباره دعوة للمعصية والإثم لأنه يضعف من نية الصائم استنادًا إلى ما ورد في كتب الفقهاء والعلماء عن هذا الأمر حيث أشار الكثيرون أن معنى تحسير الصائم وهو شعوره بالحسرة لكونه محروماً من الطعام والشراب لفترة معينة، يحمل تشهية الصائم في طياته تزيين الفطر للمسلم الصائم وهو من الأعمال المحرمة المضادة لمقاصد الشريعة الإسلامية والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضًا: حكم العادة السرية في رمضان بعد الإفطار

ما هو حكم إرسال صور الماء والطعام للصائم على سبيل المزاح؟

ذهب العلماء إلى أن إرسال صور الماء والطعام للصائم محرم شرعًا حتى وإن كان على سبيل المزاح والضحك باعتبار أن نتائجه واحدة فلا فرق بين المزاح والجد في هذه الحالة، سبب التحريم يتمثل في ما تحمله هذه الصور من تشهية للصائم وإضعاف لنية الصيام فمن الممكن أن تزعزع نية الصائم ويفطر من هذه الصور، يصوم المسلم احتسابًا وإيمانًا لوجه الله تعالى لذا على الصائم أن يعظم شعائر الله ويتوقف عن هذا الأمر والله ورسوله أعلم.

هل مشاهدة الطعام يجرح الصائم؟

مشاهدة الطعام لا يجرح الصائم فلا حرج من مشاهدة صور الطعام والشراب، تباينت آراء العلماء بشأن مشاهدة الطعام إلا أن الرأي الأصوب والصحيح في هذه المسألة يوجب بجواز مشاهدة الطعام إلا في حالة كان الصائم لا يستطيع أن يتمالك نفسه أمام هذه الصور فتضعف النفس ويتزعزع الصيام ويفكر في تناول الطعام الذي يشاهده والأفضل في هذه الحالة تجنب مشاهدة الطعام والله ورسوله أعلم. 

شاهد أيضًا: هل تطعيم كورونا يفطر

هل يجوز قهر الصائم؟

شدد العلماء والفقهاء على عدم جواز قهر الصائم من الناحية الشرعية وكذلك الأخلاقية، أكدت الشريعة الإسلامية على تحريم هذا الإثم العظيم باعتباره عملاً شيطاني يدعو إلى تزعزع نية الصيام والفطر، الصيام من أعظم الشعائر الإسلامية التي تقرب بين الرب والعبد لذا على المسلم أن يجتنب الأعمال التي تفسد صيامه والله ورسوله أعلم.

حكم تذوق الطعام للصائم 

أكد العلماء على أنه لا حرج من تذوق الطعام دون أن يصل إلى الحلق والجوف بمعنى أن تذوق الطعام عند الحاجة على طرف اللسان مباح ولا حرج في ذلك وهذا ما أكده ابن عباس في قوله: “لا بأس أن يذوق الطعام؛ الخل أو الشيء ما لم يدخل حلقه وهو صائم” والله ورسوله أعلم. 

شاهد أيضًا: هل اكل الشفايف يبطل الصيام

مفسدات الصيام 

في إطار الحديث عن هل يجوز تجويع الصائم ينبغي الإشارة إلى مبطلات الصوم التي حددها أهل العلم حيث صنفها العلماء كالتالي:

  • الجماع: من أكبر الآثام التي يمكن أن يرتكبها الصائم أثناء صومه حيث اعتبره الفقهاء من أعظم مفسدات الصيام وهو ذنب عظيم يفسد الصيام ويقتضي الكفارة والقضاء والتوبة عن هذا العمل.
  • الاستمناء: حرمه الفقهاء في رمضان وغيره من الأيام لما فيه من ذنب عظيم الاستمناء هو جلب المني باليد وغيرها من الحركات وهو مفسد للصوم ويقتضي القضاء والتوبة.
  • الحيض والنفاس: يبطل الحيض والنفاس الصوم عند المرأة لما فيه من أذى ويقتضي على المرأة قضاء الأيام التي لم تصومها أثناء الحيض أو النفاس.
  • الطعام والشراب: تناول الطعام والشراب عن عمد يفسد الصيام ويقتضي القضاء أما في حالة تناول الطعام والشراب سهوًا فلا حرج في ذلك وعلى المسلم أن يكمل صيامه بشكل طبيعي.
  • خروج الدم من الحجامة: أشار العلماء إلى أن خروج الدم من الجسم يضعف بنية الجسم لذا يجب الإفطار في هذه الحالة مع ضرورة قضاء هذا اليوم.
  • الاستقاءة: بمعنى خروج ما في الجوف عن قصد وهو من مفسدات الصوم التي تستوجب القضاء. 

في نهاية مقال هل يجوز تجويع الصائم في رمضان وقهره حيث تم توضيح عدد من الأحكام الشرعية المتعلقة بالصيام من حكم تجويع وتشهية وقهر الصائم بالتفصيل مع عرض حكم إرسال صور الماء والطعام للصائم على سبيل المزاح والضحك وكذلك توضيح حكم تذوق الطعام أثناء الصيام، مع عرض مفسدات الصيام التي حددها العلماء والفقهاء. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.