هل يجوز الصلاة قبل الاقامة

هل يجوز الصلاة قبل الاقامة

هل يجوز الصلاة قبل الاقامة، فرض الله -سبحانه وتعالى- على عباده خمس صلوات في اليوم، وخص كل صلاة بوقت محدد، ومما لا شك فيه أنه من الفضائل أداء الصلاة والإتيان بها في أول أوقاتها، ومن خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي سنتمكن من التعرف على معنى الأذان، وهل يجوز الصلاة قبل الإقامة، كما وسنتعرف على حكم الصلاة أثناء الأذان.

ما معنى الأذان

إن الأذان هو الإعلام بدخول وقت الصلاة التي فرضها الله على عباده وفق الشريعة الإسلامية، فورد ذكر الصلاة والتذكير بها في قول الله -عز وجل-: {إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا}.[1]، فالحكمة من الأذان هو تذكير المسلمين وتنبيه من يغفر عن الصلاة في وقتها، ويتناسى دخول وقتها.

شاهد أيضًا: حكم مشاهدة الأفلام الإباحية ثم الاستغفار

هل يجوز الصلاة قبل الاقامة

يجوز للمسلم أن يؤدي الصلاة قبل الإقامة، لكنه يُستحب الانتظار حتى الإقامة لما ورد عن جابر بنِ عبد اللَّه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِبِلَالٍ: “اجْعَلْ بَيْنَ أَذَانِك وَإِقَامَتِك قَدْرَ مَا يَفْرُغُ الْآكِلُ مِنْ أَكْلِهِ، وَالشَّارِبُ مِنْ شُرْبِهِ، وَالْمُعْتَصِرُ إذَا دَخَلَ لِقَضَاءِ حَاجَتِهِ”.[2]، كما ويجوز الصلاة بعد فراغ المؤذن من الأذان، وذلك لأن الأذان ما هو إلا إخبار المسلمون بدخول وقت الصلاة، كما ومن السنن أن يتأنى الإمام ويؤخر إقامة الصلاة ليتسنى للمسلمين التجمع وأداء الصلاة في جماعة، كما وجعل الله للصلاة أوقات محددة فبمجرد أن يتم الاستماع للمؤذن فإنه يكون وجب وقت هذه الصلاة.

حكم الصلاة أثناء الأذان

يعتبر أداء الصلاة أثناء أذان المؤذن جائز وفقاُ للشريعة الإسلامية، فمتى بدأ المؤذن في الأذان وجبت الصلاة على المسلم، ولا يشترط أن ينتظر المسلم المؤذن حت الانتهاء من الأذان، فيجوز للمُسلم أن يصلي ويكبر تكبيرة الإحرام، ولكن من السنن أن ينتظر المسلم انتهاء الأذان والترديد مثلما يردد، ومن ثم ترديد “اللَّهُمَّ رَبَّ هَذِهِ الدَّعْوَةِ التّامّةِ، وَالصَّلاةِ القائِمةِ، آتِ مُحَمَّداً الوَسِيلةَ وَالفَضِيلةَ، وَابْعَثْهُ مَقاماً مَحْمُوداً الَّذِي وَعَدْتَهُ”.[3]، وله بعد ذلك الشروع في الصلاة.

شاهد أيضًا: حكم لبس العدسات الملونة خارج المنزل

هل يجوز الصلاة بعد الأذان مباشرة إسلام ويب

ذهب جمهور علماء إسلام ويب عندما تم توجيه سؤال هل يجوز الصلاة بعد الأذان مباشرة، وقد جاءوا في حكم الشرع في ذلك:[4]

فأما الصلاة بعد الأذان مباشرة، فإن كنت تعني أنهم يقيمون صلاة الجماعة بعد الأذان مباشرة، فهذا لا ينبغي، إذ يستحب الانتظار قليلا حتى يتهيأ الناس للصلاة، وقد ذكر الفقهاء أنه يستحب ذلك.

فإن المؤذن لا يؤذن إلا بعد دخول الوقت، ولذا، فلا حرج على المرء أن يبتدئ الصلاة عند ابتداء المؤذن بالأذان، ولكن الأولى والأفضل أن يجيب المؤذن بترديد الأذان.

حكم الصلاة منفردا قبل الجماعة

تعد صلاة الرجل في جماعة سنة مؤكدة وفق جهور أهل العلم، كما وحث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على صلاة الجماعة، وقال: “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة”، فوفق ما ورد عن الإمام الشافعي والإمام مالك أن من فاتته صلاة الجماعة الأولى فعليه أن يلحق بجماعة آخرى، كما ونهى المذهبين عن إقامة جماعتين في مسجد واحد، بينما من يدخل على المسجد أو مكان ويرى جماعة تُصلى وينفرد بالصلاة وحدة، فإن ذلك لا يجوز، كون صلاة الجماعة من السنن المؤكدة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

هل يجوز الصلاة قبل الإقامة للنساء ابن باز

وقد جاء جواب أمام الإسلام ابن باز حينما سئل عن هل تنتظر المرأة إقامة الصلاة من المسجد حتى تصلي، أم تُصلى بمجرد انتهاء المؤذن من الأذان:[5]

عليك أن تصلي إذا دخل الوقت، وليس عليك أن تنتظري الإمام، هذا لا أصل له، صلاة المرأة مستقلة، تصلي قبل الإمام، أو بعد الإمام، ليس لها تعلق بالإمام، فإذا دخل الوقت؛ فصلي ولا تنتظري الإمام، هذا شيء لا أصل له، صلاة المرأة مستقلة، غير مربوطة بإمام الرجال، فلا تنتظريه، بل صلي والحمد لله. نعم.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على هل يجوز الصلاة قبل الاقامة، كما وتعرفنا على معنى الأذان وحكم الصلاة أثناء الأذان، كما وتطرقنا للحديث عن حكم صلاة الشخص منفرداً عن الجماعة، بالإضافة إلى التعرف على هل يجوز الصلاة قبل الإقامة للنساء ابن باز

المراجع

  1. ^ سورة النساء , الآية 103. , 30/07/2022
  2. ^ نصب الراية , الزيلعي، جابر بن عبدالله، 275/1، فيه , 30/07/2022
  3. ^ فقه السيرة , الألباني، جابر بن عبد الله، 385، صحيح , 30/07/2022
  4. ^ islamweb.net , لا حرج في الدخول بالصلاة عند بدء الأذان , 30/07/2022
  5. ^ binbaz.org.sa , هل تنتظر المرأة إقامة الصلاة من المسجد حتى تصلي؟ , 30/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.