هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، حيث إنّ المولد النبوي هو المناسبات التي كثُر الكلام حولها ما بين مؤيد ومعارض، وكل يعرض الدليل على قوله لذلك لم يكن هناك حكم قطعي في هذه المسألة، وسيعرض موقع مقالاتي اختلاف علماء أهل السنة والجماعة في مسألة الاحتفال به، وعرض رأي أئمة المذاهب الأربعة عن تلك الفكرة ونحو ذلك من الأمور.

ما هو الاحتفال بالمولد النبوي

إنّ أول من أتى بفكرة المولد النبوي هم الفاطميون وملوك الدولة الفاطمية في القرن الرابع الهجري، وقد كثُر الجدل حول ملوك الفاطميين، وذكر جمع من علماء أهل السنة والجماعة أنّ ادعاءهم الانتساب لنسل النبي -عليه الصلاة والسلام- هو باطل، والاحتفال بالمولد النبوي يكون من خلال نشر مظاهر الفرح وضرب الدفوف والإنشاد.[1]

شاهد أيضًا: حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المذاهب الأربعة

هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

اختلف علماء أهل السنة والجماعة في حكم الاحتفال بيوم المولد النبوي إلى رأيين اثنين تفصيلهما فيما يلي:

  • القائلون بجواز الاحتفال: ذهب أصحاب هذا الرأي إلى جواز الاحتفال بالمولد النبوي على شرط عدم اعتبار أنّ ذلك الاحتفال من الشرع وعدم الاعتقاد بسنية ذلك الفعل، وإنّما يعدون الأمر من المباحات، وكذلك لا يكون في الاحتفالات شيء من الأمور المنكرة التي يفعلها بعض النّاس في احتفالاتهم.[1]
  • القائلون بعدم جواز الاحتفال: ذهب أصحاب هذا الرأي إلى عدم جواز الاحتفال بالمولد النبوي وهو من الأمور المحدثة البدعية التي لا يجوز على المسلم أن يأتي بها؛ لأنّ كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.[2]

شاهد أيضًا: كلمة عن المولد النبوي الشريف قصيرة

أدلة تحريم الاحتفال بالمولد النبوي

من الأدلة على تجريم الاحتفال بعيد المولد النبوي ما روي عن الصحابي الجليل عرباض بن سارية -رضي الله عنه- أنّه قال: “صلَّى بنا رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلم- صلاةَ الصبحِ فوعظَنا موعظةً بليغةً ذرَفَتْ منها العيونُ ووجِلَتْ منها القلوبُ، فقيلَ: يا رسولَ اللهِ! كأنَّها موعظةُ مودِّعٍ فأوصِنا، قال: عليكم بالسمعِ والطاعةِ، وإنْ كان عبدًا حبشيًّا؛ فإنهُ من يعِشْ منكم فسيرَى اختلافًا كثيرًا، فعليكم بسنَّتي وسنَّةِ الخلفاءِ الراشدينَ المهديِّينَ، عَضُّوا عليها بالنَّواجذِ. وإياكم ومحدَثاتِ الأمورِ؛ فإنَّ كلَّ بدعةٍ ضلالةٌ”.[3][4].

شاهد أيضًا: متى مولد النبوي الشريف 2023 في الدول العربية

حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المذاهب الأربعة

لم يأت أئمة المذاهب الأربعة على ذكر حكم الاحتفال بالمولد النبوي، وذلك لأنّ الاحتفال بالمولد النبوي هو البدع المُستحدثة التي كانت في القرن الرابع الهجري، وأمّا من تلا الأئمة، فقد اختلفوا في حكم الاحتفال بالمولد النبوي ما بين مؤيد ومعارض، والله أعلم.

شاهد أيضًا: كل عام وأنتم بألف خير بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الإسلام سؤال وجواب

ذكر موقع إسلام سؤال وجواب حرمانية الاحتفال بالمولد النبوي، ونصّ الفتوى هو:[5]

“وهو بجميع أنواعه واختلاف أشكاله واختلاف مقاصد فاعلية لا شك ولا ريب أنه بدعة محرمة محدثة أحدثها الشيعة الفاطميون بعد القرون الثلاثة المفضلة لإفساد دين المسلمين. وأول من أظهره بعدهم الملك المظفر أبو سعيد كوكبوري ملك إربل في آخر القرن السادس أو أول القرن السابع الهجري، كما ذكره المؤرخون كابن خلكان وغيرهما، وقال أبو شامة : وكان أول من فعل ذلك بالموصل الشيخ عمر بن محمد الملا أحد الصالحين المشهورين، وبه اقتدى في ذلك صاحب إربل وغيره”.

إلى هنا نكون قد انتهينا إلى آخر مقال هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في حكم الاحتفال بالمولد النبوي، وهل يجوز أن يحتفل المسلم به إن كان ذلك بحسن نية ونحو ذلك من الأمور.

أسئلة شائعة

  • هل لنا أن نحتفل بمولد النبي؟

    بعض العلماء أجاز وبعضهم حرم ذلك.

  • ما الدليل على جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟

    لا يوجد دليل صريح وإنما قياس واجتهاد.

  • من العلماء الذين حرموا الاحتفال بالمولد النبوي؟

    كثر ومن بينهم ابن تيمية وابن عثيمين وابن باز.

المراجع

  1. ^islamonline.net , الاحتفال بالمولد النبوي حكمه وحكمته , 02/10/2022
  2. ^islamqa.info , حكم الاحتفال بالمولد النبوي , 02/10/2022
  3. ^جامع بيان العلم , البزار، العرباض بن سارية، 2/1164، صحيح
  4. ^alukah.net , ما هى الأدلة العمدة فى تحريم الاحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وسلم , 02/10/2022
  5. ^islamqa.info , حكم الاحتفال بالمولد النبوي , 02/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *