هل يجوز اكل الحمار الوحشي

هل يجوز اكل الحمار الوحشي

هل يجوز اكل الحمار الوحشي حلال أم حرام، فهذا الموضوع من المواضيع الذي يحتاج الدخول لفتاوى مشايخ الإسلام التي تستند للشريعة الإسلامية، وتستدل بالسنّة النبوية الشريفة، وما ورد فيها من أحاديث تبين صحة ذلك، وما ورد في كتاب الله الحكيم القرآن الكريم عن هذا الموضوع، ومن هذا المنطلق، وعبر موقع مقالاتي سوف نسهب في الحديث عن هذا الموضوع، ونرفق ما حكم اكل الحمار الوحشي.

هل يجوز اكل الحمار الوحشي

نعم، يجوزُ أكل لحم الحمار الوحشي، بخلاف الحمير الإنسية، فقد نهى النبيّ -صلى الله عليه وسلم- عن أكلها، واستدل العلماء بصحة ذلك بالحديث النبويّ الذي رواه الإمام عليّ بن أبي طالب -كرم الله وجهه- أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ “نَهَى عن مُتعةِ النِّساءِ، وعَن لحومِ الحمُرِ الأهْليَّةِ زمنَ خَيبرَ”. [1]

وفي هذا قال الإمام الشافعي في الأم: أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن عبد الله والحسن ابني محمد بن علي، عن أبيهما عن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم: أن النبيَّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- نهى عامَ خيبرَ عن نكاحِ المتعةِ وعن لحومِ الحُمرِ الأهليةِ”.[2]

شاهد أيضًا: هل يجوز اكل الضفدع

حكم أكل الحمار الوحشي

يجوزُ أكلَ لحمِ الحمار الوحشي، ولكن لا يجوز أكل لحم الحمار الإنسيّ، هذا ما جاء بالفتوى 137355 لموقع إسلام ويب، فهي ليست من الحيوانات التي نص الشرع على حرمة تناولها نحو الخنزير، والحمار الأهلي، وكل ما من جنسه، وما يفترس بأنيابه مثل الأسد والكلب والفيل والسبع والذئب وغيرها، [3] واستدل علماء هذا الموقع بالحديث الشريف الذي رواه عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: “نَهَى النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- عن لُحُومِ الحُمُرِ الأهْلِيَّةِ”، أخرجه مسلم باختلاف يسير [4]

شاهد أيضًا: هل يجوز شرب حليب الخيل

دليل جواز أكل الحمار الوحشي

إن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: “نَهَى النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- عن لُحُومِ الحُمُرِ الأهْلِيَّةِ”، أخرجه مسلم باختلاف يسير [4]، وفي هذا الحديث يظهر دلالتان، وهما يلي:

  • تحريم أكلِ الحمارِ الأهلي: والدليل واضح في الحديث، فقد نهى النبيّ عن تناوله.
  • إباحة أكلِ الحمارِ الوحشيّ: فلم يذكر الحديث الحمارِ الوحشيّ، وهذا دليل على صحة تناوله، ولو أراد النبيّ نهيه لذكره في الحديث، فضلاً من أنه من أكلة اللحوم وذوات الأنياب، والله أعلم.

شاهد أيضًا: هل يجوز اكل لحم الحصان

الحيوانات المحرّم أكلها

لم يحرّم الشرع شيئاً إلا وكان فيه ضرراً على الإنسان، وفيما يلي نذكر الحيوانات المنهيّ أكلها:

  • ما نص الشرع على تحريمه: نحو الخنزير، والحمار الأهلي، وكل ما من جنسه، وما يفترس بأنيابه مثل الأسد والكلب والفيل والسبع والذئب وغيرها.
  • الطيور ذوات المخالب التي تفترس بها: نحو العقاب، والبازي، والصقر.
  • الحيوانات المعروف خُبثها: نحو الفأرة والحشرات.
  • حيوانات ذات خبث عارض: أي الحيوانات التي تتغذى على النجاسة كالجَلَّالة، يُحرم أكلها حتى يتم حبسها، ويتم علفها طاهراً، ويظهر طهارتها.
  • الحيوانات التي تأكل الجيف: نحو الغراب.
  • الحيوان المتولد بين حلال وحرام: نحو البغل الذي ينتج عن تزاوج أنثى الخيل مع الحمار، وقيل يتبع لأمه.
  • الحيوانات التي أمر الشارع بقتلها: نحو العقرب والأفعى، والنملة والنحلة ونحوها.
  • الحيوانات المذبوحة بغير اسم الله: أي التي لم يسمَ عليها، والذبح لغير الله يُسمى فسقا، قال تعالى هي سورة الأنعام الآية 145: {أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ}.
  • الحيوانات الميتة: وكل ما نحوها من طرائق الذبح بالصعق، وما مات بالخنق، أو بضرب الرأس، أو بالتغطيس في الماء الحار، أو بالغاز الخانق فهو، وسبب تحريمه عدم ذكاته ولأن الدم في حالات الموت هذه يحتقن باللحم فيضر الإنسان أكله.

شاهد أيضًا: هل يجوز اكل لحم الثور

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان هل يجوز اكل الحمار الوحشي، وقد ذكرنا في سطوره كل ما يخص هذا الموضوع من أحكام شرعية ودلائل بصورة مفصّلة.

المراجع

  1. ^ صحيح الترمذي , الألباني ، علي بن أبي طالب ، 1121 ، صحيح 
  2. ^ شرح مسند الشافعي , ابن الأثير ، علي بن أبي طالب ، 5/435 ، صحيح 
  3. ^ islamweb.net , حكم أكل الحمار الوحشي , 18/06/2022
  4. ^ صحيح البخاري  , البخاري ، عبدالله بن عمر ، 5522 ، [أورده في صحيحه] وقال : تابعه ابن المبارك عن عبيد الله عن نافع. وقال أبو أسامة: عن عبيد الله عن سالم. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.