هل يجوز الاغتسال من الجنابة بالاستحمام فقط

هل يجوز الاغتسال من الجنابة بالاستحمام فقط

هل يجوز الاغتسال من الجنابة بالاستحمام فقط، حيث إنّ الجنابة هي ما يحدث للمرأة أو الرجل نتيجة العلاقة الزوجية أو عند نزول المني بمس أو من غير مس، ولا بدّ عند حصول الجنابة من الاستحمام، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع الإجابة عن هذا السؤال، والإضاءة على مجموعة من الأمور الخاصة بمسألة الجنابة وجواز الاغتسال منها في الحمام.

هل يجوز الاغتسال من الجنابة بالاستحمام فقط

يجوز الاغتِسالُ من الجنابَة بالاستِحمام فقط مع اشتراط وجود نية رفع الحدث في الشريعة الإسلامية وهو ما يُطلق عليه لفظ الغسل المجزئ، ومعنى الغسل المجزئ أي أن يُعمم الشخص الماء على كافة بدنه، وذلك بنية رفع الجنب وليس من الضروري للمسلم أن يتلفظ بالنية، وقد ذكر الإمام النووي في ذلك: “وينوي الغُسلَ من الجَنابة أو الغُسل لاستباحة ما لا يستباح إلا بالغسل كالصلاة والقراءة والمكث في المسجد”، والأكمل هو أن يأتي المسلم بصفة الغسل الكاملة التي أتى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز النوم على جنابة في رمضان وهل يفسد الصوم

هل الاستحمام يغني عن الغسل إسلام ويب

ذكر موقع إسلام ويب صحة رفع الجنابة من خلال الاستحمام إن ترافقت مع نية رفع الحدث الأكبر، نصّ الفتوى هو:[2]

“إن الغسل من الجنابة عبادة من العبادات لها ضوابطها وآدابها، ويترتب عليها صحة بعض العبادات كالصلاة وغيرها، وقد بين الشرع هذه الضوابط التي يجب على المسلم أن يتعلمها، ومن هنا كان طلب العلم فريضة على كل مسلم. فالاستحمام إذا كان بنية الاغتسال من الجنابة وتحقيق الطهارة الكبرى، فهو في هذه الحالة طهارة صحيحة تصح الصلاة بعدها.”.

شاهد أيضًا: هل يجب الغسل بعد العادة سرية للبنات إسلام ويب

هل يجوز غسل الجنابة في الحمام

يجوز للمسلم أن يغسل الجنابة في الحمام ولا ضير في ذلك، ولكن الأصل للمسلم ألا يبول في المكان الذي يستحم فيه، أما أن يستحم في الحمام فلا بأس في ذلك، والحمام هو المكان الوحيد الذي يستحم الإنسان به، أي لم يستحم في الغرفة أو في المطبخ، والله أعلم.

هل يجوز الاستحمام بالصابون بعد الاغتسال من الجنابة

لم يأت العلماء على تفصيل استعمال الصابون بعد الغسل من الجنابة، ولكن قالوا فيمن يستعمل الصابون في أثناء الغسل من الجنابة -أي إنّه خلط الماء عينه بصابون- أنه يجب في غسل الطهارة أن يستعمل المسلم ماء خالصًا سواء من الصابون أو من غيره من المطهرات، والأصل أنّ الماء لو خالطه طاهر غيره ففيه قولان:[3]

  • صحة التطهر به: وهو ما ذهب إليه الإمام أبو حنيفة رحمه الله، وهو رواية عن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله، وهو ما ذهب إليه الشيخ ابن تيمية.
  • عدم صحة التطهر به: ذهب إلى هذا القول جمهور علماء أهل السنة والجماعة، وهو الأحوط أن يأتي به المسلم.

هل الاستحمام يغني عن غسل الجنابة عند الشيعة

ذكرت المصادر الشيعية أنّ الاستحمام بنية رفع الجنابة إن كان الماء يستوعب جميع البدن، وكان هناك نية رفع الجنابة، فإنّ هذا الاستحمام يغني عن الاغتسال، ولو كانت الحركات غير مرتبة. أمّا لو لم يستوعب الماء جميع البدن، فإنّه لا يغني والجنابة لا ترتفع بذلك، أو لم يكن هناك نية، والله أعلم.

هل يجوز الاغتسال من الجنابة بدون غسل الشعر

إنّ وصول الماء إلى جميع البشرة واجب في غسل الجنابة أو الحيض في الشريعة الإسلامية، وأمّا ما استرسل من الشعر أي ما كان ليس على البشرة ففيه أقوال، أحد هذين القولين أنّ غسله واجب والقول الآخر أنّ غسله غير واجب فالله أعلم بالصواب.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى آخر مقال هل يجوز الاغتسال من الجنابة بالاستحمام فقط وأتينا على رأي علماء أهل السنة والجماعة في حكم الاستحمام في الحمام وهل يجوز للمسلم أن يأتي بغسل الجنابة من دون النية ونحو ذلك.

أسئلة شائعة

  • ما هي الجنابة؟

    هي أن ينزل المني أو تلتقي الختانان.

  • ما حكم الاغتسال من الجنابة؟

    إنّ حكم الاغتسال من الجنابة واجب في الإسلام.

  • هل ترتفع الجنابة بالوضوء؟

    لا ترتفع الجنابة بالوضوء وإنما يجب الغسل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *