هل ممارسة العادة تفسد الصيام للنساء

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 29 سبتمبر 2021 , 22:09
هل ممارسة العادة تفسد الصيام للنساء

هل ممارسة العادة تفسد الصيام للنساء ؟ يعد ذلك السؤال من الأسئلة المهمة فالكثير منا يجهل أغلب الأحكام الشرعية الخاصة بالصيام ويرغبون في أن يكون صيامهم كامل ومن خلال مقالنا التالي سنقدم إليكم حكم ممارسة العادة السرية أثناء الصيام.

هل ممارسة العادة تفسد الصيام للنساء؟

ممارسة العادة السرية لا يصح مع الصيام للنساء وللرجال في نهار رمضان وبخلاف أنها ممنوعة فيه فهي أمر محرم بشكل عام، وفعلها في نهار رمضان أمر غير جائز على الإطلاق حيث قال الله تعالى في آياته الكريمة” وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حافظونَ * إِلاَّ عَلى أَزواجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيمانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وراء ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ الْعَادُونَ”.

إما بالنسبة لنزول المني بغير إرادة فذلك لا يفسد الصيام والله أعلى وأعلم.

التفكير فيما يثير الشهوة لا يفسد الصيام ولكن إذا لمس الصائم فرجه بالقصد واستمر في ممارسة العادة السرية لحين أن يصل إلى الرعشة ذلك يفسد الصيام، وإذا استمر في ممارسة العادة السرية ولكن لم يحدث الإنزال فهذا لا يفسد الصيام، ولكن إذا خرج المني يعتبر ذنب.

شاهد أيضًا: اضرار العاده السریه في المستقبل للرجال

ممارسة العادة السرية بعد الإفطار في رمضان

ستقدم إليكم الآن حكم ممارسة العادة السرية بعد الإفطار في رمضان:

  • العادة السرية محرمة بصورة مطلقة سواء كانت في رمضان أو في غيره ولكن عقوبتها تكون أشد صعوبة في حالة قيام الإنسان بها في شهر رمضان عمدًا.
  • ممارسة العادة السرية بعد الإفطار في رمضان لا تبطل الصيام ولكن يفضل أن يتوب المسلم بعدها أي يغتسل ليكون جاهز لصيامه في اليوم التالي والله أعلم.
  • العادة السرية أمر محرم ويلزم التوقف عنه وهناك الكثير من الطرق التي تساعد على التخلص من العادة السرية مثل تأدية الصلوات الخمس بالإضافة لصيام النوافل مع غض البصر، فغض البصر يعتبر من الوسائل التي تحمي من ممارسة العادة السرية.

وهكذا نكون قد أجبنا إليكم على سؤال هل ممارسة العادة تفسد الصيام للنساء وعرضنا حكم ممارسة العادة السرية بشكل عام سواء في رمضان أو في غير رمضان، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.