هل غانا دولة اسلامية

هل غانا دولة اسلامية

هل غانا دولة اسلامية، حيث تُعتبر غانا إحدى الدول الأفريقية التي تقع على خليج غينيا على حدود الصحراء الكبرى الأفريقية، والتي تشكلت منذ قرون عديدة اجتمعت فيها العديد من ممالك أفريقية، وخلال مقالنا ضمن موقع مقالاتي سندرج فيه أبرز المعلومات التي تتعلّق بدولة غانا، وكذلك الديانة الرسمية فيها، وما الموقع الجغرافي الذي تشغله.

الموقع الجغرافي لجمهورية غانا 

تشغل جمهورية غانا الجهة الغربية لأفريقيا، بحيث تُطلّ بحدودها على خليج غينيا والمحيط الأطلسي، أمّا عن حدودها، فتشترك من الشرق مع توجو، أمّا من الشمال، فتشترك مع جمهورية فولتا العليا، ومن الغرب مع ساحل العاج، جاءت تسميتها نسبةً لإمبراطورية قديمة كانت تُدعى بإمبراطورية غانا، ويُشير معنى اسم “غانا” حسب لغة سونينك إلى المُحارب الملك، وهي تُغطّي مساحة تصل لما يُقارب 238,573 كيلو مترًا، أمّا عن عاصمة غانا فهي “أكرا”. [1]

هل غانا دولة إسلامية

تُعدّ الديانة الإسلامية هي الديانة الثانية في جمهورية غانا، وذلك بعد الديانة المسيحية، فإنّ عدد المسلمين في جمهورية غانا تصل نسبتهم إلى%16، ولكنّ بعض المصادر تُشير بأنّ التقديرات الحقيقية لنسبة المُسلمين في غانا تصلُ لما يُقارب%49، حيثُ يشكل غالبية المسلمين في المنطقة الشمالية، وعددٌ قليل في المنطقة الغربية العليا، أمّا الأجزاء الجنوبية، فإنّ أعداد المسلمين فيها قليلٌ للغاية، يتبع أغلبهم المذهب السني، مع انتشار ملحوظ للطائفة الشيعية، مع نسبة من التصوف، ولكن نسبة انتشارهم أقل من باقي المذاهب الدينية السابقة.

الإسلام في غانا 

بدأ انتشار الإسلام في غانا القديمة منذ بداية القرن التاسع، وذلك نتيجة للأنشطة التجارية في أفريقيا عن طريق المُسلمين، فقد شغل المسلمون نسبةً كبيرة من ديانات غانا، ومع بداية تأسيس غانا الحديثة، فقد دخل الإسلام إليها عن طريق الأراضي الشمالية، ويعود ذلك للقرن الخامس عشر، وقد بدأ القطّاع الشمالي الشرقي من البلاد بالتأثّر بحركة التُجّار المُسلمين في القرن السادس عشر، غالبية المُسلمين في غانا هم من أهل السنة والجماعة.

نسبة المسيحيين في غانا

يوجد العديد من الديانات المُختلفة في الدولة، وتُشكل الديانة المسيحية النسبة الأكبر في باقي الديانات، حيث بلغت نسبة المسيحيين في البلاد حسب إحصائيات عام 2010 حوالي%71، وتتبعها الديانة الإسلامية، أمّا عن الديانات المحلية التي كانت في البلاد، فقد تشكلت نسبتهم ما يُقارب%5.2، وهناك نسبة من الأشخاص الذين لا ينتمون لأيّ دين أو طائفة دينية، بحيث يبلغ عددهم%0.8.

عدد سكان غانا 

يُقدّر تعداد سكانها وفق إحصائيات عام 2021 بنحو 31,273,767 نسمة بنسبة%0,40 بالمئة من إجمالي عدد سكان العالم، حيثُ تحتلّ دولة غانا المركز السابع والأربعين من حيث عدد السكان، وتشير الإحصائيات بأنّ الارتفاع في عدد سكان غانا عام 2021 عن العام 2020 يُقدّر بنحو 644,747 نسمة، أمّا عن التوقعات في عدد سكانها لعام 2025 فيصلُ لما يُقارب 34,408,768 نسمة.

معلومات عن غانا 

فيما يلي نعرضُ أبر المعلومات التي تتعلّق بجمهورية غانا، وفق التالي:

  • إنّ نظام الحُكم في جمهورية غانا هو جمهوري رئاسي، وتصلُ مدّة الحُكم لأربع سنوات، فقد كانت أول انتخابات رئاسية تشهدها غانا في عام 1992 ميلادياً.
  • لقد استقلّت جمهورية غانا عن الحُكم البريطاني عام 1957، حيث كان اسمها سابقًا ساحل الذهب.
  • إنّ اللّغة الرسمية في غانا هي الإنجليزية، وأمّا عن عملتها فهي السيدي غاني.
  • إنّ غانا هي أمّة عديدة الثقافات، فتشمل مجموعات متنوعة من الإثنية واللغوية والدينية.
  • تتراوح جغرافية غانا وبيئتها بين السافانا الساحلية، والغابات الاستوائية.
  • إنّ سكان غانا هو مزيجٌ من الجماعات الإفريقية، حيث تضمّ الفانتي وأشانتي والموسي والإيوي والكوماسي والمامبروسي واليوريا، بالإضافة لجماعات الهوسا والفولاني.
  • غالبية سكان غانا يعيشون من خلال مهنة الزراعة، وذلك لشهرة غانا بالأراضي الزراعية، وأبرز الحاصلات الكاكاو.
  • يحتل جيش غانا المركز السادس بعد المائة من بين أفضل جيوش العالم.
  • يوجد في الدولة نحو أكثر من 100 مسجد موزعين في كافة أنحاء الدولة ومنهم: (مسجد لارا بانجا، مسجد النور).

نصلُ بهذا القدر لختام مقالنا، حيث استطعنا فيه الإجابة عن السؤال المطروح هل غانا دولة اسلامية، كما وتنقلّنا ضمن فقراته بين معلومات دينية وسكانية وتاريخية عديدة تعودُ لجمهورية غانا.

أسئلة شائعة

  • ما هي الدولة المعروفة بساحل الذهب؟

    هي دولة غانا، فقد كان يُطلق عليها مُسبقًا باسم ساحل الذهب، لأنها من أكثر الدول شهرة في إنتاج وتصدير المعادن كالألماس، والذهب.

  • اهم ما تشتهر به غانا؟

    تشتهر غانا بثقافتها ومنظرها الطبيعي، وأكثر ما تشتهر به هي مياهها الغزيرة، كما وتشتهر بالذهب والألماس، بالإضافة للعديد من المناطق السياحية ومنها مدينة إكرا، والعديد من الشواطئ.

المراجع

  1. ^marefa.org , غانا , 25/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *