هل ظهور سحابة في البول دليل على الحمل

هل ظهور سحابة في البول دليل على الحمل

هل ظهور سحابة في البول دليل على الحمل، وتُعدُّ هذه الطريقة أحد الطرق التي كانت تستخدم قديمًا لمعرفة هل يوجد حمل أم لا، ويتم استخدام الملح كمادة كيميائية يمكن من خلالها معرفة وجود الحمل، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع مقالاتي عن اختبار الحمل بالملح بشكل تفصيلي، والتطرق لذكر متى يمكن استخدام الملح لاكتشاف الحمل.

ما هو اختبار الحمل بالملح

اختبار الحمل بالملح هو مجرد واحد من العديد من اختبارات الحمل التي اكتسبت شعبية، حيث أنّ الملح يتفاعل مع هرمون يسمى الغدد التناسلية المشيمية البشرية، والذي يدخل مجرى الدم والبول بعد زرع جنين في الرحم، والجدير بالذكر أنّ هذا الهرمون نفس الذي تم اكتشافه في اختبارات الحمل المنزلية التي يتم شراؤها من المتجر.[1]

ما هو اختبار الحمل بالملح

شاهد أيضًا: أسباب فشل الحمل بعد الكلوميد

هل ظهور سحابة في البول دليل على الحمل

يفرز الجسم الغدد التناسلية المشيمية البشرية في وقت مبكر من الحمل، وتستمر مستوياته في الارتفاع خلال الأشهر الثلاثة الأولى، فإن الجسم يزيلها في البول؛ مما يجعل اختبارات الحمل البسيطة في البول فعالة، ومنها اختبار البول بالملح، وفي النتائج الإيجابية لاختبار الحمل البول بالملح يتحول البول إلى فوران وظهور سحابة بعد خلطه بالملح، مما يشير إلى احتمال حدوث حمل،  والهرمون الموجود في البول بعد غرس الجنين في الرحم يتفاعل مع الملح وهو السبب الرئيسي لتغير اللون؛ مما يشير إلى وجود الحمل.[2]

شاهد أيضًا: كيف شكل كيس الحمل إذا نزل

الشروط التي يجب اتباعها في اختبار البول بالملح

يعد اختبار الحمل المصنوع منزليًا بالملح طريقة شائعة لتحديد ما إذا كانت المرأة حاملاً أم لا، وهناك نقص في النتائج العلمية الكافية لإثبات أن النتيجة دقيقة، كل ما تحتاجه هو وعاء زجاجي أو شفاف وملح طعام، وتُنصح النساء باستخدام عينة جديدة من البول، ويفضل أن يكون ذلك في الصباح أي بعد الاستيقاظ مباشرة، ووضع كمية صغيرة من بول الصباح في الوعاء الآخر، وخلط بول الصباح والملح في وعاء نظيف، والانتظار بضع دقائق للحصول على النتيجة، إذ حدث تفاعل في الخليط يدل على وجود حمل، وإذا لما يحدث أي تفاعل، فإن النتيجة سلبية ولا يوجد حمل.[3]

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني حامل وانا اكل حبوب منع الحمل

متى يمكن استخدام الملح لاكتشاف الحمل؟

لزيادة فرص دقة اختبار الحمل البول بالملح يوصى بإجراء الاختبار في الصباح، لأن هذا هو الوقت الذي يكون فيه التركيز أعلى في البول، والجدير بالذكر أنّه يجب أنّ تفهم المرأة أن اختبار الملح هو مجرد نظرية، ويمكن الاعتماد على مجموعة أدوات اختبار الحمل المنزلي أو طلب المشورة الطبية لإجراء اختبارات الدم والبول لتأكيد الحمل.[4]

شاهد أيضًا: تجربتي مع نزيف الرحم

أسباب النتيجة الخطأ لاختبار الملح

تُعد اختبارات الحمل المنزلية أداة شائعة تستخدم لمعرفة بوجود حمل أم لا، يمكن أن تحدث اختبار البول بالملح نتائج إيجابية أو سلبية لعدة أسباب ومنها ما يلي:[5]

  • الحمل الكيميائي: ويحدث الحمل الكيميائي إذا كانت البويضة المخصبة المعروفة باسم الجنين غير قادرة على الانغراس أو النمو في وقت مبكر جدًا.
  • الحمل خارج الرحم: يمكن أن تزرع البويضة المخصبة نفسها خارج التجويف الرئيسي للرحم، مما يؤدي إلى حدوث حمل خارج الرحم.
  • ترك العينة فترة طويلة: حيث أنّهُ يجب وضع الملح في البول في فترة لا تزيد عن عشر دقائق.
  • تناول بعض الأدوية: إذ يوجد أدوية تحتوي في مكوناتها على هرمون الأستروجين، حيث تظهر نتيجة إيجابية بسبب وجود الأستروجين بفعل تناول الدواء.
  • الإجهاض: يستمر اختبار الحمل بإعطاء نتيجة إيجابي بعد فقدان الحمل عن طريق الإجهاض، ويمكن أن يبقى الهرمون في الدم والبول لمدة تصل إلى 6 أسابيع بعد نهاية الحمل.

أسباب النتيجة الخطأ لاختبار الملح

شاهد أيضًا: هل ألم التبويض يدل على التبويض الجيد

بعض اختبارات الحمل المنزلية الأخرى

تتوفر مجموعة متنوعة من اختبارات الحمل محلية الصنع، ولكل منها درجات مختلفة من الدقة، وتعتبر العديد من النساء اختبار الحمل بالملح طريقة طبيعية لتحديد ما إذا كن حوامل، وهو أمر لا يؤيده المتخصصون الطبيون؛ لأنه غير مدعوم بأدلة علمية، على الرغم من شعبيته لسهولة استخدامه، ويُدرج فيما يلي بعض اختبارات الحمل المنزلية الأخرى بشكل تفصيلي:[6]

اختبار الحمل السكر

كل ما تحتاجه لهذا الاختبار هو عينة بول يتم أخذها صباحًا فور الاستيقاظ، ووعاء واحد وملعقة كبيرة من السكر وذلك من خلال:

الطريقة علامة إيجابية علامة سلبية
أضف السكر إلى الوعاء واسكب عينة البول فوقه. إذا رأيت كتلًا مكونة للسكر في البول فأنت حامل. في حالة ذوبان السكر بسهولة في البول فهذا يشير إلى أنك لست حاملاً.

 

اختبار الحمل في القمح والشعير

القمح والشعير جزء من النظام الغذائي، ويمكن من خلاله معرفة بوجود حمل أم لا وذلك من خلال:

الطريقة  علامة إيجابية علامة سلبية
وضع بعض من حبات القمح والشعير في البول وتركه لمدة يومين. إذ نبتت البذور فهي علامة على وجود الحمل. إذ لم نبتت البذور فهي علامة على  عدم  وجود الحمل.

اختبار الحمل معجون الأسنان

لإجراء اختبار الحمل في المنزل باستخدام معجون الأسنان كل ما نحتاجه هو وعاء نظيف وملعقتان كبيرتان من معجون الأسنان الأبيض وعينة من البول التي يتم أخذها صباحًا فور الاستيقاظ وذلك من خلال:

الطريقة علامة إيجابية علامة سلبية
خلط ملعقتين كبيرتين من معجون الأسنان وملعقة كبيرة من البول في وعاء. إذا تحول لون معجون الأسنان إلى اللون الأزرق وأصبح رغويًا فأنت حامل. عندما لا يتفاعل معجون الأسنان مع البول، فأنت لست حاملاً.

اختبار الحمل بالصابون

كل ما تحتاجه هو الصابون، يمكن أن يكون من أي نوع أو علامة تجارية أو مكون بالإضافة إلى ذلك إلى وعاء عريض وعينة من البول التي يتم أخذها صباحًا فور الاستيقاظ وذلك من خلال:

الطريقة علامة إيجابية علامة سلبية
وضع الصابون في وعاء واسع وسكب ملعقتين كبيرتين من البول فوقه. إذا تفاعل الصابون مع البول لإنتاج فقاعات ورغوة  فأنت حامل. إذا لم تلاحظي أي رد فعل ، فأنت لست حاملاً.

شاهد أيضًا: هرمون يتم افرازه اثناء الحمل يساهم في استرخاء عضلات الحوض

أسباب عدم انتظام موعد الدورة الشهرية وتأخرها وعدم حدوث الحمل

تتأخر الدورات الشهرية الفائتة أو المتأخرة لأسباب عديدة غير الحمل، ويمكن أن تتراوح الأسباب الشائعة من الاختلالات الهرمونية إلى الحالات الطبية الخطيرة، وفيما يلي أسباب عدم انتظام موعد الدورة الشهرية وتأخرها وعدم حدوث الحمل بشرح مُبسط:[7]

  • يؤدي الإجهاد المزمن إلى خلل في الهرمونات، وحتى التأثير على جزء الدماغ المسؤول عن تنظيم دورتك الشهرية.
  • انخفاض وزن الجسم حيث يعاني الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل من عدم انتظام الدورة.
  • تتسبب السمنة في إفراز الجسم لوفرة من هرمون الإستروجين وهو هرمون تناسلي رئيسي.
  • متلازمة تكيس المبايض، هي حالة تجعل الجسم ينتج المزيد من هرمون الذكورة الأندروجين.

وبهذا القد نصل لختام مقال هل ظهور سحابة في البول دليل على الحمل، والذي تناول في محتواه التعريف اختبار الحمل بالملح بشرح مُبسط، وتطرقنا من خلال مقالنا ذكر أسباب عدم انتظام موعد الدورة الشهرية وتأخرها وعدم حدوث الحمل، وعرض مجموعة من بعض اختبارات الحمل المنزلية الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.