هل صلاة الرغائب بدعة حقيقية

هل صلاة الرغائب بدعة حقيقية

تعد مسألة هل صلاة الرغائب بدعة حقيقية من المسائل الشرعية، التي تهم المسلمين الملتزمين بسنة النبي الأكرم -عليه الصلاة والسلام- وهو أعرف الناس بشرع الله تعالى، وهو معلم الأمة الإسلامية هذا الشرع الحق، ولذلك يقدم موقع مقالاتي حكم هذه المسألة مع التعرف على ما هي صلاة الرغائب وما هي حَقيقة بِدعيتها، من حيث ورودها في السنة النبوية الشريفة. 

هل صلاة الرغائب بدعة حقيقية

بدعة صلاة الرغائب حقيقية ثابتة عند أهل العلم من حيث عدم ورود هذه الصّلاة، في سنة النبي الأكرم -عليه الصلاة والسلام- أو قيامه بها في حياته الكريمة، أو قيام الصحابة -رضوان الله عليهم جميعاً- والتابعون والصالحون من بعدهم بهذه الصّلاة، ويذكر أن هذه الصّلاة بدعة مستحدثة منذ قرابة أواخر القرن الخامس الهجري، أي بعد أهل السلف بنحو عدة قرون خلت، وهذا ما يؤكد بدعيتها، وتاريخ البدء بهذه البدعة هو في العام 480 للهجرة في أرض بيت المقدس، وفق ما ذكرت غالبية الروايات.

حكم أعمال ليلة الرغائب

لم يرد ذكر أعمال ليلة الرّغائب، أو حتى ذكر ليلة الرّغائب في أي مصدر من المصادر الشرعية لدى أهل السنة والجماعة، وعليه هي بدعة مستحدثة في الشرع الإسلامي، في كل أعمالها، وخلافاً لذلك، فإن صيام يوم الخميس هو سنة عن النبي الأكرم -عليه الصلاة والسلام- إذ كان يصوم الاثنين والخميس من كل جمعة، وأما من صامها بنية لَيلة الرّغائب، فقد ابتدع وابتعد عن السنة الشريفة، والله تعالى أعلم.

وبهذا تم توضيح استبيان مسألة هل صلاة الرغائب بدعة حقيقية وحكم أعمال هذه الليلة، مع التعريف بموعدها من حيث التاريخ والتوقيت.

أسئلة شائعة

  • لماذا سميت ليلة الرغائب بهذا الاسم؟

    وفق الحديث المروي عند مصادر الطائفة الشيعية، أن هذه الليلة تم تسميتها من قبل الملائكة، ولذلك لأنه تلبى حاجات ورغبات المتعبدين فيها من الله تعالى، وبطلب من الملائكة منه.

  • ما صحة حديث ليلة الرغائب؟

    حديث ليلة الرغائب هو حديث موضوع عند جمع علماء أهل السنة والجماعة، ولي له أصل في الينة النبوية الشريفة.

المراجع

  1. ^islamqa.info , بدعة صلاة الرغائب , 22/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *