هل زبدة الفول السوداني يزيد الوزن

هل زبدة الفول السوداني يزيد الوزن

هل زبدة الفول السوداني يزيد الوزن، يُعدُّ الفول السوداني أحد أنواع المكسرات الشهيرة بقيمتها الغذائية ودورها الكبير في تعزيز صحة القلب والشرايين، وبفضل محتواه العالي من البروتين، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع مقالاتي عن زبدة الفول السوداني بشكل تفصيلي، والتطرق لذكر الإجابة بأنّها تزيد الوزن أم لا، وسنعرض من خلال مقالنا القيمة الغذائية لها بشكل تفصيلي.

زبدة الفول السوداني

تُعدُّ زبدة الفول السوداني هي واحدة من أكثر الأطعمة شعبية في العالم، حيث يبلغ متوسط ​​استهلاكها ثلاثة أرطال لكل شخص سنويًا، كما أنه أحد أقل مصادر البروتين النباتي تكلفة، فهي عنصر غني بالدهون والسعرات الحرارية، ويتم صناعتها من الفول السوداني المطحون الذي تم تحميصه، ويمكن إضافة السكر وملح الصوديوم والزيوت والمواد المضافة، وتعتبر بديل للحوم الغنية بالبروتين، كما أنها تمنح الألياف والدهون الصحية وفيتامين E وحمض الفوليك.[1]

معلومات عن زبدة الفول السوداني

شاهد أيضًا: هل الخوخ يزيد الوزن

هل زبدة الفول السوداني يزيد الوزن

زبدة الفول السوداني غنية بالسعرات الحرارية، حيث تحتوي ملعقتان كبيرتان على حوالي 180 سعرًا حراريًا، لذا فإن تناول الكثير منها يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، فهي مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك الفيتامينات، والمعادن، والدهون الصحية، والجدير بالذكر أنّ بعض الأبحاث تشير إلى أن زبدة الفول السوداني قد تزيد من فقدان الوزن عند تناولها باعتدال، إذا استهلكت كجزء من الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية.[2]

شاهد أيضًا: هل المانجو يزيد الوزن

القيمة الغذائية لزبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني غنية بالدهون والسعرات الحرارية، حيث أنّ ملعقتين كبيرتين فقط توفران ربع الكمية اليومية الموصى بها من الدهون، وتوفر زبدة الفول السوداني كمية جيدة من البروتين، إلى جانب الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك، ويُدرج فيما يلي القيمة الغذائية لزبدة الفول السوداني بشكل تفصلي:[3]

  • تحتوي على 7.02 جراماً من البروتين لكل 2 ملعقة كبيرة.
  • تحتوي على 57 مللي جرام من المغنيسيوم لكل 2 ملعقة كبيرة.
  • تحتوي على 107 ملغ من الفوسفور لكل 2 ملعقة كبيرة.
  • تحتوي على 0.85 مجم من الزنك لكل 2 ملعقة كبيرة.
  • تحتوي على 3.05 جراماً من الدهون المشبعة لكل 2 ملعقة كبيرة.
  • تحتوي على 0.17 جم من فيتامين ب لكل 2 ملعقة كبيرة.
  • تحتوي على الكربوهيدرات 13 جم لكل 2 ملعقة كبيرة.
  • تحتوي على 0.13 جم من النحاس لكل 2 ملعقة كبيرة.

شاهد أيضًا: هل الحمص يزيد الوزن

هل زبدة الفول السوداني مسموح في الرجيم؟

يُعدُّ تناول كميات معتدلة من زبدة الفول السوداني أمراً جيداً تمامًا في نظام غذائي لإنقاص الوزن، حيث إنّ اتباع نظام غذائي يحتوي على مستويات عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة مثل تلك الموجودة في المكسرات، قد يساعد الأشخاص على إنقاص الوزن، وكذلك الوقاية من أمراض القلب والحالات الصحية الأخرى، وتقوم زبدة الفول السوداني في إنقاص الوزن بطريقتين من خلال المساعدة في التحكم في الشهية، وعن طريق قمع نسبة السكر في الدم، إذ أنّ تناول زبدة الفول السوداني قبل تناول وجبة أو كوجبة خفيفة يساهم في الشعور بالامتلاء والشبع.[4]

شاهد أيضًا: هل الفول السوداني يزيد الوزن

فوائد زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني لها العديد من الفوائد، وأصبحت إحدى أكثر المواد الغذائية اللذيذة والمغذية بأسعار معقولة، وهي بديل صحي للوجبات الخفيفة التي تساهم في العديد من الجوانب المختلفة، ويُدرج فيما يلي أهم الفوائد التي يستفيد الجسم منها بشكل تفصيلي:[5]

  • تحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، ويمكن أن تساعد في تحسين مستويات الكوليسترول، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض.
  • زبدة الفول السوداني مليئة بالعناصر الغذائية مثل الفوسفور والبوتاسيوم والزنك وحمض الفوليك وفيتامين هـ، وهي أحد مضادات الأكسدة.
  • زبدة الفول السوداني تساعد في إنقاص الوزن من خلال تعزيز الشبع، وتساعد في الحفاظ على وزن صحي وتقليل خطر الإصابة بالسمنة.
  • يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتقلل من التهاب القلب والأوعية الدموية، وترخي الأوعية الدموية، وزيادة الدورة الدموية، وخفض ضغط الدم.
  • تساعد في تقليل ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، حيث إنّ تناول ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني مع وجبة الإفطار يمكن أن تساعد في منع الارتفاع المفاجئ في نسبة الجلوكوز في الدم بعد الوجبة.
  • ساعد في بناء العضلات لاحتوائها على عنصر المغنيسيوم، فهو عنصر غذائي مهم في إدارة العضلات وبناء القوة.
  • تناول زبدة الفول السوداني بشكل منتظم يمكن أن يحسن وظيفة الذاكرة وحتى يقلل من القلق.

شاهد أيضًا: هل العسل يسمن .. خلطة العسل لزيادة الوزن

أضرار زبدة الفول السوداني

تناول أكثر من ملعقتين كبيرتين أي 28 جرامًا من زبدة الفول السوداني يوميًا يمكن أن يؤدي إلى زيادة غير مرغوب فيها في الوزن، أو حالات مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، ويُدرج فيما يلي أهم الأضرار التي يمكن أنّ تنتج من تناول زبدة الفول السوداني:[6]

  • ارتفاع ضغط الدم: حيث على الكثير من المواد المضافة مثل السكريات المضافة والملح والزيوت المهدرجة التي تساهم في رفع ضغط الدم.
  • زيادة الوزن: حيث تحتوي على دهون غير مشبعة، وكمية كبيرة من السعرات الحرارية التي تعمل على زيادة الوزن بسرعة.
  • حدوث ارتجاع حمضي: حيث أنّ تناول كميات كبيرة منها يؤدي إلى حدوث تلف في المريء، وارتجاع الأحماض في المعدة.
  • حدوث انتفاخات: إذ إّن الفول السوداني الذي يتم صنع منه زبدة الفول السوداني يتكون من البقوليات، والتي غالبًا ما تسبب الانتفاخ.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والسكري وأمراض القلب: وذلك لأنّها مصنوعة من زيت النخيل الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة.
  • الاضطرابات العصبية: إذ يوجد في الفول السوداني عنصر الأفلاتوكسين هو نوع معين من الفطريات، وقد تسبب مشاكل صحية مثل فرط الحركة، ونقص الانتباه، والاكتئاب.
  • عسر الهضم: وحدوث الإمساك أو الشعور بآلام في المعدة بسبب ارتفاع كمية الدهون فيها، وذلك لأنّ الدهون تستغرق وقتًا أطول للهضم والامتصاص.

وبهذا القدر نصل لختام مقال هل زبدة الفول السوداني يزيد الوزن، والذي تناول في محتواه التعريف بزبدة الفول السوداني، والتطرق لذكر القيمة الغذائية لها، كما عرضنا من خلال مقالنا هذا هل زبدة الفول السوداني مسموح في الرجيم، وما هي أضرار تناولها على الجسم.

المراجع

  1. ^unlockfood.ca , All About Peanut Butter , 03/09/2022
  2. ^healthline.com , Does Peanut Butter Make You Gain Weight? , 03/09/2022
  3. ^medicalnewstoday.com , Is peanut butter good for you? , 03/09/2022
  4. ^healthline.com , Can Eating Peanut Butter Help Me Lose Weight? , 03/09/2022
  5. ^peanut-institute.com , Peanut Butter Benefits & Health Facts , 03/09/2022
  6. ^eatthis.com , Warning Signs You're Eating Too Much Peanut Butter , 03/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.