هل جدري القرود قاتل

هل جدري القرود قاتل

هل جدري القرود قاتل، بعد خروج جدري القرود من حدود القارة الإفريقية وتفشيه بشكل تدريجي في الدول الأوروبية، والخوف من توسيع دائرة الانتشار إلى سائر دول العالم، وشيوع المعلومات بين صحيح ومغلوط، يتساءل الناس هل جدري القرود من الأمراض القاتلة، ومتى ظهر؟ وكيف نحد من انتشاره، ومن هذا المنطلق وعبر موقع مقالاتي، سنسلط الضوء في سطورنا التالية على هذه الأسئلة وغيرها من التفاصيل الأخرى المتعلقة بوباء جدري القرود.

هل جدري القرود قاتل

إن مرض جدري القرود ليس قاتلاً كما يظن البعض من الأطباء وعلماء الفيروسات، ويعد مرض جدري القرود من الأمراض النادرة، وليس شائعاً كالأمراض الوبائية الأخرى، حسبما ذكر اختصاصي الأوبئة والمستشار الطبي الرئيسي لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة سوزان هوبكنز فيما ذكر حول أن جدري القرود قاتل أم لا، فقال: إن جدري القرود يسبب أعراض شديدة تتشابه مع الحمى، وتضخم الغدد اللمفاوية، وبثور مليئة بالسوائل على الوجه، تسبب الألم الحاد، وجدري القرود ليس قاتلاً، إلا أنه هناك نوع واحد من هذا الوباء يعد السبب الحقيقي وراء وفاة 10% من المصابين به.

شاهد أيضًا: لماذا سمي جدري القرود بهذا الاسم

ما هو جدري القرود؟

يعرف جدري القرود بأنه مرض فيروسي نادر حيواني المنشأ، ينتقل إلى الإنسان، ويتماثل في أعراض والأعراض التي كانت تصحب الإصابة بالجدري قديماً، ويتماثل أعراض إصابته للإنسان بتلك الأعراض التي كان يشعر بها المصابين بالجدري العادي، ولكنه كان أقل شدة، ويعرف جدري القرود بأنه مرض المناطق النائية، لكنه في هذه الأوقات في طور الانتشار عبر مختلف دول العالم، بينما الجدري المائي قد استأصل في عام 1980 ميلادي.

شاهد أيضًا: هل جدري القرود معدي

متى سجلت أول حالة إصابة بجدري القرود؟

سجلت أول إصابة بهذا المرض بين البشر كانت في عام 1970 ميلادي، حيث وثقت في جمهورية الكونغو إصابة طفل يبلغ من العمر تسع سنوات بجدري القرود، وكان يعيش في منطقة في الريف استئصل منها مرض الجدري في عام 1968 ميلادي، لينتشر جدري القرود بعد ذلك في مناطق الغابات والمناطق الريفية الواقعة بحوض الكونغو، أما أول حالة إصابة بجدري القرود بين الحيوانات في العالم 1985 ميلادي، حيث كانت الإصابة الأولى المسجلة بين الحيوانات بجدري القرود في معهد الأمصال في مدينة كوبنهاغن في الدنمارك، وكان ذلك بالمصادفة أثناء البحث عن واحد من الأمراض الشبيهة بالجدري بين القردة.

شاهد أيضًا: ما هو مرض البوليميا وما هي أعراضه

مناطق انتشار جدري القرود حول العالم

تعد المناطق النائية وسط وشرق أفريقيا هي مركز ذروة الانتشار لوباء جدري القرود، وقد صرحت منظمة الصحة العالمية أن الإصابات حول العالم تقارب 80 ألف، تتوزع في 12 دولة حتى أعداد هذا المقال، ومن هذه الدول الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وأستراليا، والمملكة المتحدة، وإسبانيا، والبرتغال، وبلجيكا، وفرنسا، وهولندا، وإيطاليا، والسويد، والوباء في حالة تفشي في مناطق أخرى.

شاهد أيضًا: حقيقة رصد جدري القرود في السعودية

أعراض جدري القرود

مرحلة حضانة فيروس جدري القرود تتراوح بين 6 و 16 يوم، وقد تكون 5 و 21 يوم، وتبدأ الأعراض بالظهور ما بين اليوم الأول والخامس، حيث تظهر آثارها على شكل صداع مبرح وتضخم بالغدد اللمفاوية، والشعور بالألم في الظهر، والعضلات، إضافة إلى الشعور بالوهن الشديد وفقدان الطاقة، حيث يبدأ الطفح في الوجه ثم يمتد إلى باقي أنحاء الجسم، ويكون الطفح على الوجه، والقدمين، وراحتي اليدين، ويأخذ شكل الحويصلات بعد عشر أيام من تشكله بعد أن كان في البداية على شكل حطاطات بقعية، ثم بعد ذلك تصل لآخر مراحل تطور وتصبح جلبات، وبعد ذلك تختفي بغضون أسابيع. 

شاهد أيضًا: ما هو المرض الغامض الذي يصيب الكبد

كيفية تشخيص جدري القرود

في معرض تشخيص جدري القرود هناك العديد من الأمراض يعد الطفح الجلدي من أعراضها، مثل الجدري المائي، والجرب، والأكزيما، الزهري، الحساسية الناجمة عن الأدوية، ويعتبر التضخم في الغدد اللمفاوية هو من أكثر ما يميز الجدري عن غيره من الأمراض المشابهة له، أما التشخيص بشكل نهائي جدري القرود بشكل نهائي فيكون فقط في المخبر عن طريق عدد من الاختبارات وهي:

  • المقايسة المناعية الإنزيمية.
  • اختبار الكشف عن المستضدات.
  • مقايسة لتفاعل البوليميراز المتسلسل.
  • عزل الفيروس بواسطة زرع الخلايا.

شاهد أيضًا: كيف ينتقل جدري القرود بين البشر

هل الحجر الصحي هو العلاج الوحيد لجدري القرود

لا يعد الحجر الصحي هو العلاج الوحيد لعلاج والحد من انتشار وباء جدري القرود إلا أنه أفضل وسيلة في الوقت الحالي لعدم التوصل لعقار طبي لهذا الوباء، إضافة أن غالبية المرضى يتماثلون للشفاء من جدري القرود بصورة طبيعية بعد أسابيع من الإصابة، لذلك دعت منظمة الصحة العالمية للحد من المهرجان والفعاليات التي تكتظ بالمشاركين، وأن نتعاطى مع هذه المشكلة بمزيد من الوعي والتزام المنزل عند الإصابة بجدري القرود، والحري بالذكر أن نسبة كبيرة من المصابين لاقوا تحسن بعد حصولهم على جرعة من جدري الماء، إلا أن هذا اللقاح غير متوفر بعد القضاء على الجدري سابقاً.

شاهد أيضًا: كم مدة حجر مصاب جدري القرود

بعض الإرشادات للحد من انتشار جدري القرود

باعتبار جدري القرود من الأمراض التي لا علاج لها حتى الآن سوى الحجر الصحي، حرصت القطاعات الصحية على توعية المجتمعات، لاتخاذ جملة من الإجراءات الوقائية للحد من انتشار هذا الوباء نذكر منها:

  • فرض قيود على تجارة الحيوانات، واتخاذ تدابير احترازية ضد الأمراض التي قد تنتقل منهج بشكل عام، وجدري القرود بشكل خاص.
  • عدم الاحتكاك بالحيوانات المحتجزة بسبب جدري القرود، مثل إطعامها.
  • الحد من مخالطة المرضى عن طريق العلاقة الحميمية.
  • اتخاذ تدابير السلامة في التعامل مع الأشخاص المصابين جدري القرود، كارتداء القفازات، والكمامات عند إطعامهم، أو الاقتراب منهم.
  • طهو لحوم الحيوانات بصورة جيدة قبل تناولها، لافتراض أن هذه الحيوانات تكون مصابة بجدري القرود.
  • حرص العاملين في القطاع الصحي على تدابير سلامتهم، حيث يكونوا على اتصال مباشر بالمرضى.
  • إخضاع العاملين في المجال الصحي للفحص بصورة دورية للتأكد من سلامتهم من العدوى بجدري القرود.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا بعد أن عرفنا هل جدري القرود قاتل، وتحدثنا بصورة مفصلة عن هذا الوباء، ما هو؟ ومتى ظهر؟ وأعراضه، وتشخيصه، ومناطق انتشاره، وهل الحجر الصحي هو العلاج الوحيد لجدري القرود، إضافة لطرق الوقاية منه.

المراجع

  1. ^ who.int , جدري القردة , 22/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.