هل الفحص الدوري يحتاج سداد مخالفات

هل الفحص الدوري يحتاج سداد مخالفات

هل الفحص الدوري يحتاج سداد مخالفات حيث يتوجب على سائقي المركبات بمختلف أنواعها تجديد شهادة الفحص الدوري تجنبًا للمخالفات المرورية. ومن خلال المقال التالي من موقع مقالاتي سنبيِّن ما إذا كان الفحص الدوري يحتاج سداد مخالفات، وهل يمكن تجديد الاستمارة بدون تسديد المخالفات في السعودية.

الفحص الدوري

تخضع جميع المركبات التي تسير على الطرق بمختلف أنواعها للفحص الدوري وفقاً لما تنص عليه اللائحة والضوابط والأحكام ونظام المرور ولائحته التنفيذي من خلال زيارة إحدى محطات الفحص الفني الدوري للسيارات ليتم فحص المركبة من قبل فريق الفحص الدوري  واستلام نتيجة الفحص الذي يعد شرطًا لتجديد رخصة المركبة.

هل الفحص الدوري يحتاج سداد مخالفات

لا يشترط الفحص الدوري سداد مخالفات المرور، إلا أن الفحص الدوري وسداد المخالفات المرورية شرط أساسي لتجديد الاستمارة. كذلك لا يفرض الفحص الدوري أي غراماتٍ ماليةٍ بسبب تأخير تقديم المركبة للفحص الدوري. لكن عدم تجديد شهادة الفحص الدوري للمركبة بشكلٍ سنوي مخالفات لأنظمة المرور وينتج عنه مخالفة مرورية.[1]

هل الفحص الدوري يحتاج سداد مخالفات

شروط الفحص الدوري

لتقديم المركبة للفحص الدوري يجب تقديم المستندات التالية:

  • رخصة السير (الأصلية، الرقمية، صورة مصدقة من المرور).
  • شريحة بيانات المركبة (برنت) من المرور.
  • أصل البطاقة الجمركية للمركبات المستورة.

هل يمكن تجديد الاستمارة بدون تسديد المخالفات

أفادت الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية بعدم إمكانية تجديد الاستمارة دون تسديد المخالفات المرورية المسجلة على السائق. إذ إن دفع المخلفات المرورية شرط أساسي لتجديد الاستمارة في المملكة العربية السعودية والذي تتم إلكترونيًا من خلال منصة أبشر.

شاهد أيضًا: كم غرامة عدم تجديد الاستمارة للسيارة ومتي يتم تسجيلها

شروط تجديد الاستمارة

تشمل شروط تجديد الاستمارة (رخصة سير المركبة للأفراد) من خلال منصة أبشر ما يلي:

  • توفر وثيقة تأمين للسيارة سارية المفعول.
  • توفر شهادة فحص فني دوري سارية المفعول.
  • ألَّا تقل مدة صلاحية استمارة التجديد الحالية عن 180 يومًا.
  • سداد رسوم تجديد استمارة السيارة.
  • سداد كافة المخالفات المرورية.

رسوم تجديد الاستمارة

حدَّدت مديرية الأمن العام في المملكة العربية السعودية رسوم تجديد الاستمارة إلكترونيًا عبر أبشر بمئة ريالٍ سعودي ويتوجب سداد رسوم تجديد الاستمارة لتجديد رخصة السير للأفراد كما هو الحال بالنسبة لسداد المخالفات المرورية، وتأمين المركبة بحسب أنظمة وقوانين مديرية الأمن العام.

إلى هنا، نصل إلى ختام المقال الذي تضمَّن هل الفحص الدوري يحتاج سداد مخالفات، وهل يمكن تجديد الاستمارة بدون تسديد المخالفات. كما بيَّن شروط ورسوم تجديد الاستمارة.

المراجع

  1. ^ mvpi.com.sa , الفحص الدوري , 08/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.