هل السعودية اصل العرب

هل السعودية اصل العرب

هل السعودية اصل العرب تكثر الدّراسات والبحوث والمقالات حول أصول العرب من أيّ مكان بالضّبط، ولكنّ التّباين الخلافي بينها جلي وواضح في تقديم الدّليل القاطع، والبرهان الواضح، والحجّة المقنعة، في تقديم المعلومة الحقيقيٍة والتي تقنع القارئ، وحول هذا الموضوع يقوم موقع مقالاتي بإلقاء الضّوء في هذا المقال، حول السؤال المطروح حول أصل العرب الحقيقي، فالتساؤل عن هل اليمن أصل العرب أم السّعوديّة هي أصل العرب؟، هو ما سنعلمه فقرات هذا المقال.

هل السعودية اصل العرب

لا تتواجد إجابة أو معلومة دقيقة تثبت بشكل جازم بأنّ السّعوديّة أصل العرب، وهذا التّساؤل مثار خلاف بين الباحثين إلى الآن، ولكنّ المتّفق عليه بين الكثيرين من العرب، بأنّ أصل العرب يعود إلى نبيّ الله إسماعيل بن إبراهيم عليهما السّلام، وهذا مأخوذ عن الدّيانة الإبراهيميّة، وغيرهم يخالف فيقول بأنّ أصول العرب تعود إلى شبه الجزيرة العربيّة، التي انطلقت منها الهجرات السّاميّة على شكل هجرة قبائل بكاملها إلى بلاد العرب الحاليّة وهي مصر، والعراق، وبلاد الشّام.

شاهد أيضًا: كم عدد كلمات اللغة العربية

متى ظهر العرب

تظهر الدّراسات بأنّ تاريخ العرب قد بدأ في منتصف القرن التّاسع قبل الميلاد، بأوّل شهادة موثّقة ومعروفة عن الّلغة العربيّة القديمة، وهذه الوثيقة تكشف النّقاب عن أنّ العرب كانوا يخضعون لسيطرة الإمبراطوريّة الآشورية، وكان تواجدهم في المناطق من الأرض الموريتانيّة إلى شبه الجزيرة العربيّة، وأبرز قبائلهم التي قد ظهرت هي قبيلتا المناذرة والغساسنة في صحراء سوريّة وبلاد ما بين النّهرين ومصر.[1]

شاهد أيضًا: من هم اصل العرب مع الدليل

من هم اصل العرب اليمن ام السعودية؟

الجواب بحسب كثير من المؤرّخين بأنّ القحطانيّين في اليمن هم أصل العرب، وأطلقوا عليهم تسمية العرب العاربة، للتدليل على أنّهم كانوا ينطقون الّلغة العربيّة القديمة، وهي لغتهم الأمّ والأصليّة، ولم يقوموا باكتسابها من أحد من الشّعوب، وموطنهم الأساس في اليمن.

شاهد أيضًا: من هو افصح العرب

شجرة أصل العرب

ترجع أصول قبائل العرب إلى مدينة مكّة أو بكّة كما كانت تُسمّى، ومنها خرجت أغلبيّة القبائل العربيّة إلى أربع وجهات وهي: (منطقة اليمامة،  والبحرين، وجبال سراة، وبلاد الشّام)، وجدّا العرب هما قحطان في بلاد اليمن، ويطلق على نسله العرب العاربة، وعدنان في بلاد الحجاز، ويطلق على نسله العرب المستعربة.

وفي نهاية المقال هل السعودية اصل العرب نكون قد ألقينا الضّوء فيه على هل السّعوديّة أصل العرب، ومتى ظهر العرب، ومن هم أصل العرب اليمن أم السعوديّة؟ وشجرة أصل العرب.

المراجع

  1. ^ .britannica.com , Hindu-Arabic numerals , 06/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.