هل الدعاء في العمرة مستجاب

هل الدعاء في العمرة مستجاب

هل الدعاء في العمرة مستجاب في الشريعة الإسلامية، حيث دائمًا ما يسعى الإنسان إلى أن يكون بمحل استجابة الدعاء، فالدعاء يُغير القضاء ويرفع الإنسان من البلاء الذي هو فيه إلى خيرٍ هو وحده العليم به، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع الحكم الشرعي لحتمية استجابة الدعاء في العمرة، وما هي الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم في العمرة لأقاربه من والده وأمه وأبنائه.

هل الدعاء في العمرة مستجاب

لا يوجد دليل قاطع على أنّ الدعاء في العمرة مستجاب في الشريعة الإسلامية، إلا أنّه يسأل الله أن يستجيب الدعاء له فقد اجتمع له أسباب استجابة الدعاء من السفر إذ إنّ المعتمر مسافر فقد ذكر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن ثلاثة لا ترد دعوتهم ومن بينهم المسافر، وقد دعا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- للحاج باستجابة الدعاء، كما أنّ شارب ماء زمزم يُستحاب له الدعاء بإذن الله تعالى، فقد ذكر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّ ماء زمزم لما شُرب له، والله أعلم بالصواب.[1]

شاهد أيضًا: طريقة أداء مناسك العمرة خطوة خطوة بالصور

هل الدعاء في مكة مستجاب

لا يُمكن الحتمية بأنّ الدعاء في مكة مستجاب أم غير مستجاب، وقد ذكر بعض أهل العلم أنّ الدعاء في مكة مطلوب ومستجاب عند رؤية الكعبة المشرفة بإذن الله، وقد ذكر المناوي في فيض القدير في المسألة: “وعند رؤية الكعبة يحتمل أن المراد أول ما يقع بصر القادم إليها عليها، ويحتمل أن المراد ما يشمل دوام مشاهدتها، فما دام إنسان ينظر إليها فباب السماء مفتوح والدعاء مستجاب، والأول أقرب”، أمّا مَن يقول بأنّ أول ثلاثة أدعية مستجابة عند رؤية الكعبة أو أنّ أول دعاء مُستجاب فهذا لا يُعلم له أصل، والله أعلم بكل أمر.[2]

شاهد أيضًا: هل يجوز كشف الوجه في العمرة للمرأة

من الأدعية المأثورة في العمرة

وردت بعض من الأدعية المأثورة التي يُمكن للمسلم أن يقولها في العمرة وهي:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم.

  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.

  • اللهم اغفر لي ذنوبي وتجاوز عن سيئاتي وارحمني برحمةٍ منك تغنيني بها عمن سواك وتدخلني بها وبفضلك جنات الخلد يوم القيامة يا أرحم الراحمين.

  • اللهم نجني ووالدي من النار، وارحمهما كما ربياني صغيرًا، وهب لنا يا ربنا من لدنك توفيقًا وسدادًا ورشادًا، واجعلنا في الحياة الدنيا من الهداة المهتدين يا رب العالمين.

  • الحمد لله على ما هَدَانا، والحَمْدُ لِلَّهِ على ما أنْعَمَ بِهِ عَلَيْنا؛ اللَّهُمَّ هَذِهِ نَاصِيَتي فَتَقَبَّلْ مِنِّي وَاغْفِرْ لي ذُنُوبي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وللْمُحَلِّقِينَ والمُقَصِّرِينَ، يا وَاسِعَ المَغْفِرَةِ، الحَمْدُ لِلَّهِ الذي قَضَى عَنَّا نُسُكَنا؛ اللَّهُمَّ زِدْنا إيمَانًا وَيَقِينًا وَتَوْفِيقًا وَعَونًا، وَاغْفِرْ لَنَا ولآبائِنا وأُمَّهاتِنا والمُسْلِمينَ أجْمَعِينَ.

شاهد أيضًا: هل يجوز لبس الملابس الداخلية للمرأة في العمرة

دعاء لابي في العمرة

من الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم في العمرة:

  • اللهم إنّ والدي قد قضى عمره وهو يسعى لأن يربينا تربية صالحة، اللهم إنّي أسألك أن تعطيه خير الجزاء، اللهم تولّ والدي برحمة منك وعناية منك وفضل منك يا عظيم، اللهم أسألك أن ترضى عن أبي في الدنيا والآخرة.
  • اللهم إنّك قلت وبالوالدين إحسانًا، اللهم إني أسألك أن تغفر لوالدي وأن تتولاه في السر والعلانية فذلك يا ربي من الإحسان الذي أمرتنا أن نؤديه لوالدينا، وأسألك يا الله أن تجعله من السبعة اللذين تظلهم في ظلك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • اللهم أبي رجل كبير قد اشتعل رأسه شيبًا، اللهم لا تتركه بعد أن رق عظمه أسألك يا ربي أن تؤيده وأن تجبره جبرًا يليق بك يا مالك الأرض والسماوات.
  • اللهم والدي قضى عمره يُعيننا على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، اللهم أسألك يا مَن ارتفعت في ملكوتك أن تغفر له وأن تعينه على هذه الحياة فلا يحتاج أحدًا فيها.

شاهد أيضًا: هل يجوز لبس عباءة الكتف في العمره

دعاء لامي في العمرة

من الأدعية التي يُمكن أن يقولها المعتمر في عمرته لوالدته:

  • اللهم ربّ الناس أذهب البأس عن أمي اللهم اشفها وعافها وكن معها وتلّها، اللهم اغفر لأمي فهي مَن عانتني على درب الحياة الطويل، اللهم إنّها كانت توقظني لصلاة الفجر فاكتب ذلك في صحيفتها.
  • اللهم إنّ أمي قضت عمرها وهي تحنو لينا ولم تضيع الأمانة التي أوكلتها لها، اللهم إنّها قضت صحتها وقوتها وهي تعيننا على طاعتك، اللهم إنّ أمي علمتنا الخلق الحسن والطيبة والصدق فكن معها.
  • اللهم يا مَن استويت على العرش استواء لا يعلم كنهه إلا أنت، يا مَن ارتفعت عن خلقك وكنت قريبًا منهم، يا مَن قلت للأرض والسماء كوني فكانتا أسألك يا عظيمًا بقدرته أن ترحم ضعف أمي وتجبر كسرها وتعينها على نوائب الحياة.
  • اللهم أسألك أن تغفر لأمي ذنبها وأن تعطيها سؤلها، وأسألك يا رب العالمين أن تجعلها في الفردوس الأعلى من جنتك وأن تجعلها مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، آمين يا مَن خشعت لعظمتك الأكوان وأنت الرب الواحد الأحد.

شاهد أيضًا: دعاء العمرة كامل مكتوب للطواف والسعي

دعاء للابناء في العمرة

من الأدعية التي يقولها الآباء في العمرة لأبنائهم:

  • اللهم إنّ ابني هدية منك أنت كتبت برجمة منك أن تعطيني إياه، اللهم أسألك يا مَن أمره بين الكاف والنون أن تجعل ابني من الصالحين وأن ترفعه يا رب العالمين في عليين، أسألك يا قدير يا ذا العرش العظيم أن تجعل أبنائي من البارين.
  • بسم الله خير الأسماء في الأرض والسماء، بسم الله مالك الأرض والسماء، بسم الله مَن توكل على الأمر كله، اللهم أسألك لأبنائي عيشة رغيدة وحياة طيبة هانئة، اللهم أسألك أن تهبهم الفردوس الأعلى وأن تجعلهم بصحبة نبيك الكريم.
  • اللهم يا رب العالمين قد وهبتني أبناء من غير حول مني ولا قوة، وكان ذلك كله بأمر منك يا سميع الدعاء فأسألك يا رحمن المسترحمين أن تهبنا الرضا وأن تهب أبنائي القناعة وأن تجعلهم من أئمة هذه الأرض بالدين وأن تجعلهم من الصالحين.
  • اللهم بارك لي في أبنائي، اللهم اجعلهم من عبادك الأتقياء، اللهم تولهم في هذه الدنيا وتولهم في الآخرة، اللهم كن معهم برحمة منك، اللهم إنّهم مسلمين يشهدون أنك الرب وحدك فارحمهم بتلك الشهادة.

شاهد أيضًا: حكم التلبية في الحج والعمرة وحكم الدعاء بعدها

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال هل الدعاء في العمرة مستجاب وذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في المسألة، وأضأنا على بعض الأدعية المأثورة التي تُقال في العمرة، وما هي خير الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم في العمرة لأحبابه.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , من أسباب استجابة دعاء المسافر للعمرة , 12/06/2022
  2. ^ islamweb.net , الدعاء عند رؤية الكعبة مطلوب ومستجاب , 12/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.