نموذج عقد شراكة بين شركتين doc

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 11 مايو 2021 , 13:05
نموذج عقد شراكة بين شركتين doc

نموذج عقد شراكة بين شركتين doc الذي ينظم العلاقة بين طرفي الشراكة ويحفظ لكل منهما حقه القانوني، وتعد الشراكة أمر هام في إنشاء المشروعات أو الشركات، فكل شخص يمكنه إضافة ما يملك للقيام بهذه الشراكة إما برأس المال أو الجهد أو الفكرة ودراسة المشروع، ويتم تحرير العقد لتحديد مسؤوليات كل طرف من أطراف العقد وفق بنود واضحة.

مفهوم عقد الشراكة 

عند مناقشة نموذج عقد شراكة بين شركتين doc، يجب التعرف على معنى ومفهوم عقد الشراكة، والذي يمكن تعريفه على أنه تلك الصيغة المحررة بين شخصين ذوي إدراك عقلي كافي لإقامة مشروع يجمع بينهما بأي مجال من المجالات التجارية المختلفة، ويتم إدراج عدة شروط وبنود للعقد تتضمن مسئوليات كل شريك وحقوقه المالية، ونسب الربح والخسارة المحتملة.

شاهد أيضاً: عقد بين اثنين أو أكثر من اجل ضمان الشركة

شروط كتابة عقد شراكة بين طرفين

هناك عدة شروط لابد من أخذها في الاعتبار حال تحرير عقد الشراكة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • إضافة كافة البيانات الخاصة بطرفي العقد بشكل واضح شاملاً أدق التفاصيل.
  • إضافة كافة التفاصيل التي تتضمن طرفي الشراكة، ورأس مال المشروع، وأهداف تأسيس المشروع.
  • تحديد الخدمة التي سوف يقدمها كل طرف من طرفي الشراكة للمشروع، إما خدمة مالية أو المساهمة بالإدارة، وتحديد البند الخاص بحصول أحد الشريكين على راتب من المشروع وتحديد قيمته.
  • إضافة المعدل المحتمل لكل من الربح والخسارة، ومقترحات التعامل مع كل منهما.
  • إضافة ضوابط حاسمة حال انسحاب أحد طرفي الشراكة، ومعايير إضافة شريك بديل.
  • تحديد آلية للتعامل مع الخلافات والنزاعات بين طرفي الشراكة، ووضع أسس ثابتة حال الرغبة في عدم استكمال الشراكة بين الطرفين.
  • ضرورة صياغة وتحرير العقد استنادا إلى مواد القانون المنظمة لعقود الشركة وذلك لحفظ حقوق كل من الشريكين، ويتم ذلك بواسطة المحامي المختص.
  • القراءة المتأنية لكافة بنود وشروط العقد من جانب الطرفين قبل التوقيع على عقد الشراكة.

أهمية تحرير عقد شراكة بين شركتين

في إطار مناقشة نموذج عقد شراكة بين شركتين doc، لابد من الإشارة إلى أهمية تحرير عقود الشراكة بين الشركات، وتتمثل تلك الأهمية فيما يلي:

  • يحمل عقد الشراكة أهمية كبرى حال قيام شراكة بين فردين أو شركتين لكافة أنواع المشروعات او المجالات، وذلك بهدف تنظيم حقوق وواجبات كل طرف من الأطراف.
  • يتم تحرير عقد الشراكة بين شركتين أو شخصين أو أكثر، وتشمل عقود الشراكة أيضاً المحال التجارية الصغيرة، ومشروعات الشباب.
  • يعد أهم عامل من عوامل نجاح عقد الشراكة هو التحرير القانوني للعقد على يد محامي مختص له باع طويل في تحرير العقود القانونية للشركة.
  • يمكن تحرير العقد للمشروعات قيد للتنفيذ أو قبل الشروع في القيام بها.
  • يعد عقد الشراكة من الركائز التي يعتمد عليها نجاح المشروعات، فمن خلاله يتم تحديد أنصبة أطراف العقد، والبنود الخاصة بقيام المشروع، والبنود المتعلقة أيضاً بالوضع المالي لكل شريك في حالة الخسارة. 
  • يهدف تحرير عقد الشراكة إلى ضرورة أن يلتزم كل طرف من أطرافه بالبنود المحررة به وعدم مخالفتها، وإلا سيتم توقيع الشرط الجزائي عليه، حيث أن العقد يكون شاملاً لكل البنود الهامة بالشراكة ويتم التوقيع بالموافقة عليها من طرفي الشراكة.

بنود عقد الشراكة بين شركتين

يتطلب عرض نموذج عقد شراكة بين شركتين doc ضرورة التعرف على أهم البنود الواجب إدراجها في عقود الشراكة وهي كالتالي: 

تسجيل الملكية

في ذلك البند يتم تحديد معدل الربح المتوقع للشركاء، مع تحديد احتمالية حصول أحد الشركاء على راتب وتحديد قيمة الراتب.

تحديد قيمة الربح والخسارة

يتضمن هذا البند يتم تحرير المعدل السنوي للربح وتقسيمه فيما بين طرفي الشراكة، مع التنويه إلى أنه حال حدوث خسارة يتم خصم قيمة العجز الناتج عن الخسارة قبل توزيع أرباح الشركة.  

تحديد المختص بإدارة أعمال الشركة

خلال ذلك البند، يتم تحديد الشريك الذي سوف يتولى القيام بأعمال الإدارة، ويتم توزيع المهام فيما بين أطراف الشراكة، ولكن يجدر الإشارة إلى أن الأعمال المتعلقة بالاقتراض أو إتمام عملية بيع أو رهن الشركة يتم الفصل فيها باتفاق شامل كل أطراف الشراكة.

الفصل في المنازعات بين الشركاء

من الأمور الطبيعية في الشراكة حدوث بعض الخلافات والنزاعات فيما بينهم، ويعد العقد هو الحد الفاصل في فض المنازعات بين الشركاء أو ورثتهم أو من ينوب عنهم، وذلك بواسطة عرض العقود المحررة على المحكمة للفصل في الأمر مع استمرار أعمال الشركة.

وفاة أحد طرفي الشراكة

قد تنتج بعض المشكلات نتيجة وفاة أحد أطراف الشراكة، وهنا لا يجوز أن يطلب أحد أقارب المتوفي حقه في الشراكة أو الإدارة  إلا من خلال بنود العقد.

تسجيل حسابات الشركة

يتم تحديد طاقم من المحاسبين المتخصصين في تسجيل كل ما يخص حسابات الشركة، وما يتم إنفاقه من مصروفات وتكاليف ورواتب في الشركة، الأمر الذي من شأنه حساب معدل الربح والخسارة وموعد بداية ونهاية السنة المالية، ويتم تقديم إقرار مفصل بذلك لأطراف الشراكة. 

عدم المنافسة بين الشركاء  

يتم إدراج بند في عقد الشراكة من شأنه إلزام كافة الشركاء بعدم ممارسة أي عمل أو نشاط من شأنه منافسة الشركة في مجالها، وحال حدوث ذلك يكون لبقية أطراف الشراكة الحق في فصل ذلك الشريك عن الشركة وإلزامه بالتعويض الذي سيحدده باقي الأطراف.

شاهد أيضاً: مجالات وطرق الربح عبر الانترنت وأكثرها شيوعاً 2021

طريقة حساب نسبة الربح بين شركتين

في سياق مناقشة نموذج عقد شراكة بين شركتين doc، يجب التعرف على الطريقة التي يتم من خلالها احتساب أرباح الشركة وكيفية توزيعها بين الشركات كالتالي:

  • مناصفة قيمة الأرباح بين كل شريك أي تكون نسبة كل شريك 50% من قيمة الأرباح، ويتم تحصيل الأرباح بالكامل عقب مرور أربع سنوات. 
  • تحديد بداية السنة المالية ونهايتها في عقد الشراكة، وعقب مرور العام الأول يحصل كل شريك على 25% من قيمة الأرباح،  وبعد العام الثاني يتم تحصيل 50% من قيمة الأرباح، وذلك حتى يتم تحصيل القيمة الكاملة للأرباح على مدار أربع سنوات.   
  • في حالة انسحاب أحد أطراف الشراكة من الشركة قبل انتهاء السنة، ليس من حقه الحصول على نصيبه من الأرباح.
  • من الممكن الاتفاق على الحصول على الربح شهريا، ولابد من الاتفاق على ذلك بين الشركاء وتحريره في العقد.

طرق التعامل مع الخسارة

عند احتساب نسبة الخسارة يتم اتباع ما يلي:

  • ينطبق على الخسارة نفس شروط الربح، حيث يتم توزيعها بالتساوي بين الشركاء، إلا إذا أبرم طرفي الشركة اتفاق من شأنه أن تكون نسبة ربح أحد الشركاء 40%، وبذلك تكون نسبته من الخسارة 40%.
  • ليس هناك ما يلزم الطرف المسئول عن إدارة الشركة بسداد كامل نسبة الخسارة بمفرده، ولكن يتم تغطية قيمة الخسارة من جميع الشركاء.

نموذج عقد شراكة بين شركتين doc

عقب تناول كافة الشروط والبنود الخاصة بنموذج عقد شراكة بين شركتين doc، لابد من عرض نموذج متكامل لعقد شراكة شاملاً لكافة البنود وهو كالتالي:

في هذا اليوم _____ الموافق _________ في مدينة ……

تم بعون الله وتوفيقه إبرام هذا العقد بين كل من :

……………………………….  الجنسية بموجب سجل مدني رقم ………………. وتاريخ ……………….، يقيم بمدينة  وعنوانه  ……….. ………. ، هاتف ………………

الشريك  الأول

……………………………….  الجنسية     بموجب سجل مدني  ………………. وتاريخ ……………….، يقيم بمدينة ____ وعنوانه ……………… ، هاتف ………………

شريك ثاني

وحيث أن الشريكان لديهما كل القدرة المالية يرغبان في تكوين شراكة في مجال …………………………….. فقد اتفقا  واختيارهم وهما في كامل الأهلية المعتبرة شرعاً على عمل هذا العقد طبقاً للبنود التالية :

تعتبر مقدمة العقد أعلاه جزءاً لا يتجزأ من هذا العقد.

نـوع النشـاط :

……………………………………………………………………………………………………………………………….

رأس المـال

حدد رأس المال بمبلغ قدره _______ فقط ……………  تم دفعه مناصفةً بين الشريكين.

الحصص:

أ) اتفق الشريكان على توزيع الحصص كالتالي :

1- حصة الشريك الأول تساوي…….. من رأس المال.

2- حصة الشريك الثاني تساوي……. من رأس المال.

ب) الحصص تعتبر قابلة للانتقال بين الشركاء وكذلك ورثتهم الشرعيين ، ولا يجوز لأي شريك التنازل عن حصة أو أكثر من حصصه للغير بعوض أو بغير عوض إلا بموافقة الشريك الآخر كتابياً.

مدة العقد

مدة هذا العقد ………..تبدأ من تاريخ توقيعه من قبـل الطرفيـن وتنتهـي في …………… مالم يخطر أحد الطرفين الآخر برغبته في إنهاء العقد قبل ستة أشهر على الأقل بخطاب مسجل على عنوانه.

الإدارة 

يتولى إدارة المشـاريع الشريكين مجتمعين أو منفردين.

شروط الربح

1- يتم تحديد الأرباح الصافية للشركة طبقاً للميزانية السنوية التي تعد حسب الأصول المحاسبية من واقع الدفاتر والمستندات والفواتير .. الخ، وتحدد الأرباح الصافية بعد خصم المصروفات.

2- توزع الأرباح الصافية بين الشريكين وفقاً لنسب حصصهم في رأس المال.

قرارات الشركة 

تتخذ قرارات الشركة بالإجماع، ولا يجوز لأي شريك دون موافقة الشريك الآخر أن يمارس لحسابه أو لحساب الغير نشاطاً من نوع نشاط الشركة، وإذا أخل أحد الشريكين بهذا الالتزام كان للشركة أن تطالبه بالتعويض أو أن تعتبر العمليات التي قام بها لحسابه الخاص قد تمت لحساب الشركة.

على ذلك تم عرض نموذج عقد شراكة بين شركتين doc والتعرف على مفهوم عقد الشراكة وأهميته، وأهم البنود الواجب توافرها في عقد الشراكة، وكيفية حساب معدل الربح والخسارة بين طرفي الشراكة.