نموذج خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 24 مايو 2021 , 15:05 - آخر تحديث : 24 مايو 2021 , 14:05
نموذج خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة

نموذج خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة يكون عادة مطبوع عند الجهة التي تريد أن ترسله والنموذج يتم إرساله للجهة المرسل إليها، ويكون مدون فيه اسم صاحب المنشأة المتأخرة عن السداد وعنوانها وكذا المبلغ المراد تحصيله، ويتم تحديد موعد من المفروض أنه تم الاتفاق عليه مسبقًا بين الطرفين أو أن هذا الموعد محددًا ومعلوم بينهما ويتم التنبيه فيه بضرورة السداد وتحذيره فيه بأنه سوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده إذا لم يتم السداد في الموعد المحدد فهو يعتبر بمثابة تذكير بالموعد والمبلغ المراد تحصيله وهذه الخطابات ترسل إما عن طريق البريد أو عن طريق المحكمة على يد محضر من المحكمة.

خطاب المطالبة المالية

هو خطاب الهدف منه التنبيه باسترداد المبالغ المالية المتأخرة لدى المدين في مدة معينة وكذا تحويل كافة الأوراق المالية مثل الشيكات والكمبيالات إلى شكل نقدى، وهذا الخطاب دائمًا يكون مطبوعًا طرف الجهة المانحة للشخص الآخر أو المدين وتنذره فيه بضرورة السداد في مدة معينة وإلا سوف يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضده أمام المحكمة المختصة أو  أمام الجهة  المتفق عليها في العقد المتفق عليه بينهم.

ودائما العقود تكون ذات طابع مدني وخاصة العقود طويلة المدى مثل عقود التسليم ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية فيها أمام المحاكم المدنية المختصة ويكون موضح في هذه العقود بندًا يلزم الدائن بأن يخطر الطرف الآخر بإرسال خطاب إليه قبل اتخاذ أي إجراء قانوني ملزم ضده بالتوجه إلى المحكمة المختصة، أما إذا كان العقد لا ينص على أن يقوم الدائن بإرسال خطاب إلى المدين قبل اتخاذ أي إجراء فعليه أن يكتب خطاب ويرسله إليه قبل اتخاذ أي إجراء قانوني.

شاهد أيضاً: تمويل شخصي بدون كفيل للقطاع الخاص

خطاب المطالبة المالية المتأخرة

ويعرف أيضًا نموذج خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة بأنه خطاب وطعن خطي موجه من شخص إلى شخص آخر يحتوي هذا الخطاب على شرط القضاء على انتهاك حقوقه الشخصية ويحذره فيه من الانتقال إلى الخطوة التالية الأخرى تكون أمام محكمة أو جهة  أخرى، وإن العقود المدنية وخاصة العقود طويلة الأجل وخاصة عقود التسليم تحتوي على شرط يتضمن وجوب الطرف تقديم خطاب مطالبة قبل الذهاب إلى المحاكم، وإذا لم يكن هناك هذا الشرط في العقد المدون يجب إرسال خطاب إلى الطرف الآخر يوضح له فيه بأنه قد تأخر على السداد، ويلزم سداد المتأخرات التي عليه قبل اللجوء إلى السلطة الأخرى أو المحكمة ولابد أن يتطلب هذا الخطاب البنود التالية:

  • اسم المرسل وعنوانه ورقم تليفونه.
  • اسم متلقي المطالبة وعنوانه
  • ظروف البلد الذي وقع فيه الانتهاك وما قد يتم التعبير عن هذا الانتهاك .
  • لابد من  أن يتم الإشارة إلى القانون الذي تم انتهاكا والموعد النهائي لتنفيذ هذا الانتهاك.
  • العواقب التي سوف  يتعرض لها المدين إذا لم يقم بتنفيذ ما  عليه من مستحقات 
  • لابد أن يتم وضع الختم على الخطاب والتوقيع عليه من المسؤول.
  • يمكن أن يكون هذا الخطاب مكتوب بخط اليد ويمكن أن يكون مطبوع ويفضل أن يكون مطبوعًا وطبعا  لا يوجد هناك ضوابط كتابة هذا الخطاب أو إقراره بطريقة معينة لكتابته.
  • لابد أن يكون الخطاب بشكل رسمي وواضح ومفهوم حتى يتم تفسيره من قبل الطرف الآخر.

نماذج لخطابات مطالبات مالية جاهزة

نموذج خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة، يوجد به مجموعة من البيانات وهي كالتالي :-

  • تحريرًا في…..الموافق…..من عام…….

بناءًا على طلب……..صاحب المكتب…. والكائن مقره……

موطنه القانوني مكتب الأستاذ/……..المحامى.

أنا/……..محضر محكمة الجزئية.

حيث قام الطرفان بتحرير العقد المحرر بينهما بتاريخ….والذى ينص فيه هذا العقد على أن السيد….سوف يقوم باستئجار العقار الكائن مقره …..من السيد/……لمدة …..لاستخدامه…..وذلك مقابل مبلغ شهري قيمته ……على أن يقوم المستأجر بسداد فاتورة الكهرباء والماء عن المكان المستأجرين طوال فترة المدة الإيجابية ولكنه منذ تاريخ ……حتى التاريخ المدون بعالية لم يقم المستأجر بسداد القيمة الإيجارية المتفق عليها  بعاليه، وقد تم مطالبته مرارً وتكرارًا بالطريقة الودية، إلا أنه لم يستجب الأمر الذى دفع صاحب الملك أن يقوم بإرسال هذا الإنذار على يد محضر  منبها عليه بضرورة سداد المتأخرات التي عليه وذلك في موعد أقصاه ……وإلا سيضطر إلى اتخاذ باقي كافة الإجراءات القانونية الكفيلة بأخذ كافة حقوقه وطرده من المكان المستأجر .

شاهد أيضا: خطاب التقديم على وظيفة مكتوب بأكثر من صيغة مختلفة

عناصر خطابات المطالبات المالية

  • كتابة البيانات المتعلقة بالمدين مثل الاسم والعنوان.
  • كتابة البيانات المتعلقة به مثل طريقة الدفع والموعد المحدد ورقم الهاتف حتى يتم التواصل به.
  • يتم الإشارة إلى البند المتفق عليه بينهما والذي لم ينفذه  المدين والمدة التي يتم التنفيذ فيها.
  • كتابة تاريخ التحرير ووضع الختم والتوقيع.
  • يجب أن يتم شرح البند الذي لم يتم تنفيذه من قبل المدين المرسل اليه بوضوح والموضح بالعقد.
  • التحذير من كافة العواقب التي قد يتعرض لها المدين بسبب عدم تنفيذه شروط العقد.

الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة الخطاب

يوجد بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة الخطاب مثل:

  • التركيز على أن يكون نص الخطاب واضح ومفهوم حتى يتمكن الطرف الآخر من فهم ما هو مكتوب وما هو المطلوب منه.
  • توضيح كافة التفاصيل المتفق عليه بينهما ومعلومات  الاتصال بينهما في النموذج.
  • إرفاق صورة من العقد أو نسخة منه والمتفق عليه فيه ويرفق بالنموذج.

إرشادات تحصيل الديون

هناك بعض الإرشادات التي يجب أن تتبع عن تحصيل الديون وهي:

  • يجب على محصل الديون التحقق من هويته قبل الاتصال بالمدين بالإضافة إلى صحة أرقام التليفون الذي يتم الاتصال به عن طريقه.
  • يجب على المدين أن يحدد مدة زمنية يتم فيها الإتفاق بينهما على تسوية هذا النزاع ولا يجب على محصل الديون استدعاء المدين.
  • قبل انتهاء المدة المحددة بينهما على التسوية يجب على الدائن أن يخطر المدين  به أو يذكره بمكالمة تليفونية مرة أو مرتين كما يراعى اختيار الوقت المناسب للاتصال.
  • يجب أن يتم التأكد من أن المبلغ المطالب به صحيح وقانوني
  • يجب على المحصل أن يظل يطالب المدين مرارا وتكرارا حتى يحس المدين بالإحراج من المحصل.
  • لا يتم ملاحقة المدين بأكثر من اللازم حتى لا يتم انتهاك خصوصيته.
  • لا يتم إعطاء أي معلومات لأي طرف ثالث خارج الطرفين المتفق عليهما في العقد  حتى لا يتم إلحاق الضرر بالمدين.
  • يجب أن لا يتم استخدام أي ألفاظ مهينة بأي شكل من الأشكال في الاتصال حتى لا يتم الضرر بأي طرف من الأطراف.
  • إذا أبدى المدين رغبته في السداد يجب أن لا يتم ملاحقته بالاتصال تليفونيا كثيرا إذا طلب ذلك .
  • يجب على المحصل أن يتذكر دائما أن المدين ليس مجرما ولا يجب التعامل معه على أنه مجرمًا.

شاهد أيضاً: صيغة خطاب نقل كفالة تابع لكفيل آخر

نموذج خطاب آخر رسمي جاهز

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

إلى السيد/……. مدير شركة أو  مؤسسة/…….

             تحية طيبة وبعد.

بناءًا على العقد المبرم بيننا وبينكم والمؤرخ    /     /    لعام والذي تم فيه الإتفاق فيه بيننا على  قيامكم بشراء  قطعة أرض فضاء صالحة لبناء مصنع عليها وتم الإتفاق على  تقسيط باقي المبلغ على أقساط شهرية بموجب شبكات  كل قسط قيمته…. ..جنيه وحيث أنكم لم يلتزموا بسداد باقي الأقساط المتأخرة عليكم فإنني و بموجب هذا الخطاب أنبه عليكم بضرورة الإسراع بسداد المتأخرات، وإلا سوف نضطر آسفين إلى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم و الكفيلة باسترداد حقوقنا ومطالبتكم بالتعويض المناسب وتحملكم بكافة مصاريف التقاضي .

ولكم جزيل الشكر والاحترام.

مرسل لسيادتكم/…..

التوقيع/

التاريخ/                  الختم

إنذار رسمي على يد محضر بالمطالبة بالمتأخرات عن طريق المحكمة

إنه في يوم …….الموافق    /     /   لعام 

وبناءا على طلب السيد/ (صاحب الدين ) صاحب الشركة …….الكائن مقرها بالعنوان/……..المتخذ له محل مختار مكتب الأستاذ /         المحامى.

أنا محضر محكمة /         الجزئية الكائن مقرها /        قد انتقلت في التاريخ أعلاه إلى مقر إقامة.

السيد/           صاحب مصنع /      والكائن مقره/   

        وأنذرته بالآتي  

بناءا على العقد المبرم بيننا وبينكم والمؤرخ   /     /     لعام  والذى بموجبه تم توريد كمية من البضاعة لكم والمقدر قيمتها /      جنيه.

على أقساط شهرية بموجب كمبيالات كل كمبيالة قيمتها /….. جنيه وحيث ينص البند رقم /     بالعقد الموضح على أنه في حالة التأخير في سداد أي قسط من الأقساط 

 يتم إخطارهم بشكل رسمي  وتحل باقي الأقساط ويتم   إنذاره على يد محضر وإن لم يستجيبوا سوف يتم تقديم الكمبيالات للمحكمة المختصة لأخذ حقوقنا كاملة وتحملكم جميع مصروفات التقاضي 

ولأجل العلم /

كيفية رفع دعوى قضائية لمطالبة مالية عن طريق المحكمة

  •  أولا من تحديد نوع الدعوى القضائية من حيث هل هب مالية أو غير مالية فلابد أن نعرف أن الدعوى القضائية فى المطالبات المالية تكون نتيجة إخلال الطرف المدين ( التاجر ) بالتزاماته المادية تجاه الطرف الدائن والموثق بموجب عقد رسمي بينهما.
  • خلاف ذلك يكون هناك التزامات أخرى مكتوبة لضمان سداد هذا الدين وهى عبارة عن شيكات أو كمبيالات  وسندات إذنية مأخوذة على الطرف المدين وموقع عليها توقيعا رسميًا أمام الموظف المختص لضمان السداد  و مطالبة الدائن للمدين بهذه المتأخرات.
  • تكون على عدة مراحل  أن يقوم الدائن بإخطار المدين بموجب نموذج إخطار مطالبة بسداد المتأخرات يكون مكتوب بشكل جيد وموضح به المبلغ المطلوب المتأخر ويكون هذا الخطاب مقنع للطرف الآخر، ولابد أن يكون الإخطار قبل رفع الدعوى القضائية ويوضح فيه مدة زمنية ولتكن خمسة عشر يوما من تاريخ استلامه الخطاب يقوم بالسداد خلالها.
  •  إذا لم يتم السداد خلال هذه المدة في حق المدين رفع دعوى قضائية مدنية  أمام المحكمة المدنية المختصة ويكون ذلك عن طريق المحامي المختص الذي يقوم بتوكيل المدين ويحمله جميع مصروفات التقاضي  وأتعاب المحاماة وبذلك يكون التاجر المدين المتأخر في السداد أصبحت سمعته سيئة  ولا يجوز التعامل معه مرة أخرى مع أي تاجر آخر لأن  ذلك سوف يؤدي إلى إفلاسه.
  • كما يوجد في المحكمة إدارة مختصة للتجار المفلسين بموجب أحكام قضائية بالإفلاس وبذلك يصبح غير أمين حتى على أمواله التي ومن الممكن أن تضع المحكمة أمينًا عليها وبيعها بموجب مزاد علني في المحكمة، ويتم سداد ديونه جميعها من حصيلة هذا البيع حتى يتم القضاء على هذه الديون وأصبح هذا التاجر في حكم القانون مفلس والمفلس لا يجوز التعامل معه أبدًا ماليًا حتى أمام البنوك.

شاهد أيضا: صيغة خطاب تمديد تأشيرة خروج وعودة للسفارة

وبذلك نكون قد أوضحنا وبينا نموذج خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة والمطبوع والمرسل على يد محضر من المحكمة المختصة للمطالبة بالديون المتأخرة سواءاً للأشخاص أو الشركات وذلك لتحصيل هذه المتأخرات من العملاء الذين تأخروا عن سدادها وكذا نتيجة الشخص الذى يأخذ أموالا ولا يقوم بسدادها وكيفية التعامل معه عن طريق القانون وأمام المحاكم المدنية المختصة وأن النماذج والخطابات المرسلة للمدنيين ما هي إلا خطوة أولى لاسترداد الحقوق .