نموذج إقرار تنازل عن خدمات العمالة المنزلية ومن في حكمهم

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 23 يونيو 2021 , 15:06
نموذج إقرار تنازل عن خدمات العمالة المنزلية ومن في حكمهم

نموذج إقرار تنازل عن خدمات العمالة المنزلية ومن في حكمهم لإتمام إجراءات نقل الكفالة وقبول الاستقالة وكيفية التوثيق في الجهات المختصة والجوازات للتسهيل على أي مواطن سعودي يستعد لقبول استقالة العامل الوافد لديه فتابعوا القراءة.

إقرار تنازل عن خدمات العمالة المنزلية

يعد إقرار التنازل عن خدمات الوافدين العاملين في الخدمة المنزلية أحد الأوراق الهامة في المملكة العربية السعودية لتنظيم وجود العمالة المنزلية الوافدة على الأراضي السعودية ولتسهيل حركة انتقال العامل مع كفالة وافد إلى وافد آخر بشكل صحيح وفقًا للإجراءات التي حددتها الحكومة السعودية، ولذلك ازداد احتياج المواطنين على معرفة الصيغة الرسمية لهذا الإقرار للحصول على الموافقة الرسمية بشكل صحيح.

شاهد أيضاً: نموذج تنازل عن سائق خاص

نظام كفالة العمالة في المملكة السعودية

نظام الكفالة في قانون العمل السعودي هو النظام الذي يتيح للعمالة الغير سعودية الوافدة من بلدان أخرى سواء كانوا عرب أم غير عرب الدخول إلى المملكة بهدف العمل ومن ثم الحصول على الإقامة وإمكانية شراء سيارة وغيرها من المزايا، فهذا النظام يتيح للأشخاص ذات الجنسية السعودية أن يتقدموا بطلب استقدام العمالة من بلاد أخرى تكون في كفالتهم وفي مسئوليتهم بحيث إذا وقعت مخالفات من هذا الوافد تستطيع الحكومة الرجوع إلى الكفيل الذي أدخله البلد.

ويتيح هذا النظام استقدام العمالة الوافدة سواء كانت للعمل لدى في شركات ومؤسسات أو العمل لدى أشخاص بشكل خاص، كما تتيح استقدام العمالة من الجنسين ومن أي بلد كانت، وتحرص المملكة العربية السعودية دائمًا على وضع القوانين المنظمة لتواجد هؤلاء العاملين، كما تهتم بحفظ حقوقهم القانونية والإنسانية بقوة القانون السعودي.

نموذج إقرار تنازل عن خدمات العمالة المنزلية ومن في حكمهم

نموذج إقرار تنازل عن خدمات العمالة المنزلية ومن في حكمهم شأنه شأن أي إقرار رسمي يجب أن تتم كتابته بشكل صحيح ودقيق وبصيغة رسمية، كما يجب أن تتوفر في هذا الإقرار كافة البيانات المطلوبة، كما يجب أن يحرص مقدم هذا الإقرار على الدقة في كل ما هو موجود بالإقرار لضمان قبوله والاعتداد به عند الجهات المسؤولة، وإليكم توضيح لنموذج كتابة هذا الإقرار يمكنك نقله كما هو مع إضافة البيانات المطلوبة في الإقرار:

إنه تحريرًا في تاريخ يوم (تاريخ كتابة الإقرار)

إلى من يهمه الأمر، تحية طيبة وبعد:

أقر أنا (اسم الكفيل كاتب الإقرار) صاحب الجنسية السعودية، احمل بطاقة سجل مدني رقم (رقم بطاقة الهوية للكفيل) أنني أرغب في التنازل عن كفالة العامل الوافد المكفول للعمل في منزلي ويدعى: (اسم العامل المنزلي الوافد) صاحب جواز السفر رقم: (رقم جواز سفر العامل) وصاحب الإقامة رقم: (رقم إقامة العامل المكفول)، وذلك لتنتقل كفالته إلى السيد: (اسم الكفيل الجديد الذي ستنتقل إليه كفالة العامل الوافد)، وذلك بعد أن اتفق الأطراف على هذه البنود الآتية:

  • أن يتم الطرف الأول إتمام كافة إجراءات نقل خدمات العامل مع التعهد بتقديم كافة البيانات الخاصة بالعامل من رقم جواز السفر ورقم الإقامة، وذلك بعد إتمام كافة الإجراءات القانونية.
  • لا يحق للكفيل الجديد العدول عن قرار نقل خدمات العامل الوافد بعد إمضائه على الموافقة على انتقال الكفالة إليها إلا في حالة اتفاق الأطراف الثالثة وقبولهم جميعًا.
  • يجب الانتهاء من إتمام كافة إجراءات نقل الكفالة رسميًا في خلال شهر واحد من تاريخ نقل الخدمات وإن لم يلتزم الكفيل بذلك يتم إبلاغ الجوازات لإخلاء المسئولية.
  • يجب الالتزام بجميع بنود وشروط وأحكام خدمة نقل خدمات عامل منزلي أو عاملة منزلية كاملة من جميع أطراف الإقرار.
  • التوقيع: (اسم الكفيل)

شاهد أيضاً: نموذج نقل كفالة سائق خاص إلى فرد

نموذج إقرار تنازل عن خدمات العمالة المنزلية ومن في حكمهم pdf

يرغب الكثير من المواطنين الذين لديهم عمالة منزلية في كفالتهم في الحصول على نموذج إقرار التخلي عن كفالة هؤلاء العمالة مكتوبة بصيغة بي دي إف وجاهزة للطباعة بحيث يقومون بتحميلها بدون تعديل أو تصحيح على متنها ليقوموا بتقديمها للجهات المسؤولة بعد كتابة البيانات الخاصة بهم ليكونوا متأكدين من دقة النموذج الذي سيقدمونه لمكتب العمل حتى يتمكنوا من الحصول على موافقة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية ويتم إخلاء مسئوليتهم بالكامل بشكل قانوني دقيق، فإليكم نسخة من نموذج هذا الإقرار بصيغة البي دي إف يمكنكم تحميله من هنا بسهولة.

نموذج إقرار نقل كفالة سائق

أدرجت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مهنة السائق المنزلي داخل تصنيف العمالة المنزلية، لذلك ينطبق عليه نفس شروط وطريقة نقل كفالة العمالة المنزلية عن طريق نفس الإقرار وتقديم الطلب من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة أو أقرب فرع من فروع مكتب العمل السعودي.

شاهد أيضاً: خطاب عدم ممانعة نقل كفالة

شروط نقل كفالة العامل المنزلي دون موافقة الكفيل

حددت الحكومة السعودية المتمثلة في وزارة العمل السعودية شروطًا واضحة للسماح بنقل كافة العامل المنزلي أو العاملة المنزلية دون موافقة الكفيل لحماية حقوق العامل المهنية والإنسانية.

قد أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعامل المنزلي الوافد إمكانية نقل كفالته دون موافقة الكفيل إذا تعرض لإساءة أو انتهاك أو إخلال بالعقد من كفيله، وذلك بعد أن يرفع طلب للموقع الرسمي للوزارة أو في أحد فروع مكتب العمل، وعند إثبات العامل تحقق الشروط التي تمكنه من نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل تقوم الوزارة بإتمام الإجراءات القانونية، وتم اعتماد الشروط على النحو التالي:

  • إذا قام العامل قد قدم شكوى سابقة ضد كفيله وأثبت بها عدم اهتمام كفيلة برعايته وتوفير ما يناسبه أو إخلاله بالعقد المبرم بينهم.
  • إن تم إثبات أن الكفيل قد قام بإرسال تهديدات إلى العامل الوافد المكفول لديه.
  • إذا لم يتم جمع شمل الزوجين.
  • في حالة تم إثبات تورط الكفيل في التسبب للعامل المكفول في إي إصابات جسدية أو نفسية أو تعرضه لأي مرض نفسي أو عضوي.
  • إذا كان الكفيل وقع ضمن قائمة النطاق الأحمر في برنامج النطاقات السعودي.
  • إذا ثبت أن الكفيل لم يسدد راتب العامل المكفول لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر متواصلة.
  • في حالة أثبت العامل الوافد سوء معاملة كفيله له.
  • إذا لم يقم الكفيل بتسليم العامل الوافد الوظيفة التي تم التعاقد من أجلها والمكان الذي سيقيم فيه في خلال مدة أقصاها أربعة عشر يومًا من تاريخ قدوم العامل إلى المملكة وتسلم الكفيل له.
  • في حالة قام الكفيل بتغيير مكان الوظيفة التي تم الاتفاق عليها مع العامل الوافد، أو كان مكان الوظيفة مكان مخالف أو غير قانوني.
  • في حالة لم يستطع العامل المكفول التعرف على مكان كفيلة لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، أو اختفى الكفيل لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.
  • يجب على العامل المكفول إثبات أن الكفيل قام باستخدام أي وسيلة عنف ضده أثناء فترة الكفالة.

شاهد أيضاً: طريقة نقل كفالة عامل منتهيه اقامته

وبهذا نكون من انتهينا من عرض نموذج إقرار تنازل عن خدمات العمالة المنزلية ومن في حكمهم مكتوبة وبصيغة البي دي إف لتوضيح الصيغة الدقيقة المطلوبة من الكفيل ليتم الموافقة عليها من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ويتم إخلاء مسئولية الكفيل بشكل رسمي، وإلى اللقاء في موضوعات أخرى.