نص المادة 56 من نظام الحكم السعودي

نص المادة 56 من نظام الحكم السعودي

نص المادة 56 من نظام الحكم السعودي. وهي المادة التي تحدِّد من يتولَّى مجلس الوزراء وقد تم تداول هذا العنوان إثر القرارات الملكية التي صدرت يوم أمس في المملكة العربية السعودية والتي عيِّن على إثرها الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الوزراء. ومن خلال المقال التالي من موقع مقالاتي سنتعرَّف على المادةِ 56 من نظامِ الحكمِ.

النظام الأساسي للحكم السعودي

صدر النظام الأساسي للحكم بالأمر الملكي رقم أ / ٩٠ بتاريخ ٢٧ / ٨ / ١٤١٢ من ملك المملكة العربية السعودية الملك “فهد بن عبدالعزيز آل سعود”. وهو يحدِّد من خلاله مواده البالغة ثلاثة وثمانين مادةً المبادئ العامة ونظام الحكم في المملكة العربية السعودية. كما يتضمَّن الحقوق والواجبات والأحكام العامة. ويبيِّن مقومات المجتمع السعودي والمبادئ الاقتصادية والشؤون المالية، وفق ما تقتضيه المصلحة العامة في مختلف المجالات.

المادة 56 من نظام الحكم

تفيد المادة 56 من نظامِ الحكمِ السعوديِّ بتولِّي الملك رئاسة مجلس الوزراء السعودي. يساعده في أداء مهامه هذا المنصب أعضاء مجلس الوزراء وفق أحكامِ نظام الحكمِ السعودي. وفي استثناءٍ من المادة 56 بأن “الملك هو رئيس مجلس الوزراء” فقد عيَّن الملك سلمان ولي العهد محمد بن سلمان رئيس مجلس الوزراء. وكان العاهل السعودي قد استثنى ولي العهد محمد بن سلمان من المادة 56 لنظامِ الحكمِ الأساسي يوم الثلاثاء على أن يترأس الملك اجتماعات مجلس الوزراء التي يحضرها.

شاهد أيضًا: نص المادة 46 من نظام التنفيذ الجديد

نص المادة 56 من نظام الحكم السعودي

تنص المادة 56 من النظام الأساسي للحكم السعودي المعمول بأوامره وقراراته في المملكة العربية السعودية على ما يلي:[1]

الملك هو رئيس مجلس الوزراء، ويعاونه في أداء مهامه أعضاء مجلس الوزراء، وذلك وفقا لأحكام هذا النظام وغيره من الأنظمة، ويبين نظام مجلس الوزراء صلاحيات المجلس فيما يتعلق بالشؤون الداخلية والخارجية، وتنظيم الأجهزة الحكومية، والتنسيق بينها، كما يبين الشروط اللازم توافرها في الوزراء، وصلاحياتهم، وأسلوب مساءلتهم، وكافة شؤونهم، ويعدل نظام مجلس الوزراء واختصاصاته، وفقا لهذا النظام.

نظام مجلس الوزراء

صدر نظام مجلس الوزراء بالأمر الملكي أ/١٣ بتاريخ ٣/٣/١٤١٤ وهو يتضمَّن الأحكام العامة، تشكيل المجلس، اختصاصات مجلس الوزراء، الشؤون التنظيمية، الشؤون التنفيذية، الشؤون المالية، التشكيلات الإدارية لرئاسة مجلس الوزراء، رئاسة مجلس الوزراء. وبالإشارة إلى رئاسة مجلس الوزراء وفي سياقٍ متصلٍ مع نص المـادة 56 مـن نـظام الحـكم السعودي فقد نصَّت المادة 29 من نظام مجلس الوزراء على ما يلي:

الملك رئيس مجلس الوزراء هو الذي يوجه السياسة العامة للدولة، ويكفل التوجيه والتنسيق والتعاون بين مختلف الأجهزة الحكومية ، ويضمن الانسجام والاستمرار والوحدة في أعمال مجلس الوزراء. وله الإشراف على مجلس الوزراء والوزارات والأجهزة الحكومية، وهو الذي يراقب تنفيذ الأنظمة واللوائح والقرارات.

النظام الأساسي للحكم pdf

يبيِّن النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية تفاصيل نظام الحكم في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى توضيح كافة الحقوق والوجبات والأحكام العامة المعمول بها. يمكن تحميل النظامِ الأساسي للحكمِ السعودي بصيغة PDF والاطِّلاع على تفاصيل النظام كاملةً، بما في ذلك نص المادة 56 من نظامِ الحكمِ الأساسي عبر الرابط “من هنا“.

بذلك نصل إلى ختام المقال الذي تضمَّن نص المادة 56 من نظام الحكم السعودي. كما بيَّن المقال شرح المادة 56 من نظامِ الحكمِ. والتي تفيد بأن الملك يستلم رئاسة مجلس الوزراء بحسب الأنظمة والأحكام.

المراجع

  1. ^laws.boe.gov.sa , نظام الحكم الأساسي , 28/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *