نصاب زكاة المال بالريال السعودي 1443 – 2022

نصاب زكاة المال بالريال السعودي 1443 – 2022

نصاب زكاة المال بالريال السعودي 1443 – 2022 يتم تحديده بناءً على أسعار الذهب التي تشهد ارتفاعًا وانخفاضًا بشكل مستمر بناءً على كثير من المتغيرات المُختلفة، ويحرص موقع مقالاتي على تزويد القارئ بخطوات معرفة قيمة نصاب زكاة المال بالإضافة إلى طريقة حساب زكاة المال بالريال السعودي 2022 أيضًا.

مشروعية الزكاة في الإسلام

دلت الكثير من الآيات والأحاديث النبوية على مشروعية الزكاة في الإسلام ووجوبها على من استوفى الشروط، ومنها: قول الله -عز وجل- في سورة التوبة: “خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا” وقوله في سورة الأعراف: “وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ” وقول النبي -صلى الله عليه وسلم- فيما صح عنه أن الإسلام بُني على خمس، وعد منها الزكاة.[1]

نصاب زكاة المال بالريال السعودي 1443 – 2022

إن نصاب الزكاة يُساوي قيمة 85 جرامًا من الذهب بالريال السعودي أو قيمة 595 جرامًا من الفضة، ولا يُمكن تحديد سعر ثابت للنصاب، وذلك لأن أسعار الذهب تشهد ارتفاعًا وانخفاضًا مستمرًا مما يؤدي إلى ارتفاع قيمة النصاب وانخفاضها كذلك بشكل طردي مع الذهب والفضة أيضًا.

حساب زكاة المال بالريال السعودي 1443 – 2022

يُمكننا حساب قيمة زكاة المال بالريال السعودي عن طريق جمع الأموال التي بلغت النصاب ومضى عليها الحول ثم استخراج 2.5% منها، وسنبين فيما يأتي الخطوات التفصيلية الواجب اتباعها من أجل حساب قيمة الزكاة إلكترونيًا.

كيفية معرفة قيمة الزكاة إلكترونيا 1443 – 2022

نستطيع حساب الزكاة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • الذهاب إلى حاسبة الزكاة “من هنا“.
  • إدخال قيمة المال في الحقل الفارغ.
  • الضغط على زر الحساب ذي اللون الأزرق.
  • الاطلاع على قيمة الزكاة.

متى تجب زكاة المال على المسلم

هُناك عدة شروط ينبغي استيفاؤها لوجوب الزكاة في المال على المسلم، وهي: الحرية وملك النصاب واستقرار المال ومرور الحول القمري على ملك النصاب، ولا زكاة على عبد أو غير مسلم، وينبغي على المسلمين المسارعة إلى بذل الزكاة استجابة لأمر الله مع تحري ذوي الحاجة من الأصناف التي تصرف لها الزكاة.

أنواع الزكاة في الإسلام

هُناك العديد من أنواع الزكاة في الإسلام، ومنها: زكاة المال وزكاة الزروع والثمار وزكاة المَعدن وزكاة الركاز وزكاة الأنعام، ولكل واحد من هذه الأنواع عدة شروط تختص به، كما أن ما منها ما لا يُشترط فيه بلوغ الحول كزكاة الزروع والثمار؛ فإن الزكاة تُخرج منها يوم الحصاد، وكذلك زكاة الركاز لا يُشترط فيها النصاب.

شاهد أيضًا: الحكمة من مشروعية الزكاة

أفضل الأوقات لدفع الزكاة

يعد شهر رمضان أفضل أوقات السنة لدفع الزكاة إلا أن على المُسلم تقديم زكاة ماله فور وجوبها عليه ببلوغ الحول، ويُمكن تقديم استخراجها إلى شهر رمضان، كما أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يُكثر من الصدقات في شهر رمضان المبارك، وكان أسرع من الريح المُرسلة في بذل الخير خلال هذا الشهر.

الحكمة من فرض الزكاة

فرض الله الصدقة للعديد من الحِكم إلى جانب مغفرة الذنوب وكتابة الأجر للمزكي، ولعل منها قضاء حوائج الناس والتفريج عن كرباتهم وإعانتهم في شراء حاجاتهم الأساسية من الطعام والشراب والملابس، وتغني الزكاة المُحتاجين عن ذل السؤال، وكذلك ترغب بعض المؤلفة قلوبهم في الدخول إلى الإسلام أيضًا.

إن نصاب زكاة المال بالريال السعودي 1443 – 2022 يساوي قيمة 85 جرامًا من الذهب الخالص أو 595 جرامًا من الفضة الخالصة، ولا يوجد مبلغ ثابت للزكاة نتيجة لتفاوت أسعار الذهب والفضة بين يوم وآخر.

المراجع

  1. ^ alukah.net , الحكمة من مشروعية الزكاة , 06/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.