نسبة القبول في جامعة الملك عبدالعزيز

نسبة القبول في جامعة الملك عبدالعزيز

نسبة القبول في جامعة الملك عبدالعزيز 1444، تحدِّد معظم الجامعات في المملكة العربية السعودية نسب القبول في كلياتها كشرطٍ أساسي لقبول طلب تقديم الالتحاق بالجامعة. ومن خلال المقال التالي من موقع مقالاتي سنبيِّن نسبة القبول في جامعة الملك عبدالعزيز 1444، بالإضافة إلى دليل القبول جامعة الملك عبدالعزيز 1444.

جامعة الملك عبدالعزيز

تعدُّ جامعة الملك عبدالعزيز من أبرز جامعات المملكة العربية السعودية من حيث عدد الطلَّاب والطالبات، وتعدُّد التخصُّصات النظرية والعلمية وتكاملها. إضافةً إلى انفرادها ببعض التخصصات والكليات عن بقيًّة جامعات السعودية. كما أصبحت جامعة الملك عبدالعزيز من أبرز مؤسسات التعليم العالي على المستوى المحلي والإقليمي، إذ تقدِّم برامج تعليميةً تتماشى مع المتطلَّبات التعليمية المتجدِّدة للمجتمع. [1]

نسبة القبول في جامعة الملك عبدالعزيز 1444

يتمُّ القبول في جامعة الملك عبدالعزيز 1444 على أساس المفاضلة بين المتقدِّمين. وتكون المفاضلة بالدرجة الموزونة ومصدر الثانوية وبحسب المقاعد الشاغرة في الجامعة. فيما يتمُّ حساب النسبة الموزونة لجامعة الملك عبدالعزيز، للقبول في السنة التحضيرية انتظام، كما يلي: [1]

  • النسبة الموزونة للسنة التحضيرية المسار العلمي(طلاب وطالبات): (نسبة الثانوية × 50%) + (درجة القدرات × 30%) + (درجة التحصيلي × 20%).
  • النسبة الموزونة للسنة التحضيرية المسار الأدبي (طلاب): (نسبة الثانوية × 60%) + (درجة القدرات × 40%).
  • النسبة الموزونة للسنة التحضيرية المسار الأدبي (طالبات): (نسبة الثانوية × 50%) + (درجة القدرات × 30%) + (درجة التحصيلي × 20%).

شاهد أيضًا: تخصصات الطب في جامعة الملك عبدالعزيز

أقل نسبة موزونة للقبول في جامعة الملك عبدالعزيز

بحسب ما ورد في دليل قبول عمادة القبول والتسجيل في جامعة الملك عبدالعزيز، فإنَّه لا يوجد نسبة محدَّدة للقبول، وإنَّما تعتمد الجامعة نظام المفاضلة حسب الدرجة الموزونة والأماكن الشاغرة للقبول. وفي حالِ انسحابٍ طالبٍ بعد اكتفاء القبول يتم الاتِّصال بالطالب الذي يستحق المقعد عوضًا عنه. وعليه فإنَّه لم يتمَّ تحديد أقل نسبة موزونة للقبول في جامعة الملك عبدالعزيز.

شروط القبول في جامعة الملك عبدالعزيز

تتضمَّن شروط القبول العامة في جامعة الملك عبدالعزيز ما يلي: [1]

  • أن يكون المتقدِّم سعودي الجنسية، أو من أمٍ سعوديةٍ أو لابن سعودي.
  • أن يكون المتقدِّم حاصلًا على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها من داخل السعودية أو خارجها.
  • أن يكون الطالب حاصلًا على موافقة جهة العمل للدراسة، إذا كان يعمل في أي جهةٍ حكوميةٍ أو خاصةٍ.
  • بالنسبة للطالبات، فيجب أن تكون حاصلةً على درجة اختبار التقديري والتحصيلي لجميع المسارات (صحي، علمي، إداري/ إنساني، قبول مباشر).
  • أن تكون كافة البيانات المدخلة مطابقةً لأصل المستندات المرفقة.
  • تكون مدة صلاحية اختبار القدرات والتحصيلي حسب ما يحدِّده المركز الوطني للقياس والتقويم.
  • ألَّا يكون الطالب مفصولًا من الجامعة أو جامعةٍ أخرى لأسبابٍ تأديبيةٍ.
  • لا تقبل الجامعة أي طالبٍ سحب ملفه من الجامعة أو جهةٍ تعليميةٍ أخرى إلا إذا مضى على انسحابه ثلاثة أشهر وأكثر قبل بدء الدراسة.

شاهد أيضًا: تخصصات جامعة الملك عبدالعزيز

دليل القبول جامعة الملك عبدالعزيز 1444

أعدَّدت عمادة القبول والتسجيل في جامعة الملك عبدالعزيز دليل القبول لتوفير كافة المعلومات، بدءًا من الإعلان عن تقديم طلب الالتحاق بالجامعة، وانتهاءً بإجراءات القبول، وتعريف الطالب بنظام الدراسة والكليات المتاحة وفروعها وتخصُّصاتها. يمكن تحميل دليل قبول جامعة الملك عبدالعزيز للعام الجامعي 1444 “من هنا“، لحين صدور دليل القبول للعام 1444.

إلى هنا نصل إلى ختام المقال الذي تضمَّن نسبة القبول في جامعة الملك عبدالعزيز 1444، بالإضافة إلى دليل القبول في جامعة الملك عبدالعزيز للاطِّلاع على كل ما يهمُّ الطالب من معلوماتٍ حول الجامعة.

المراجع

  1. ^Kau.edu.sa , جامعة الملك عبدالعزيز , 25/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *