نسبة التأمينات الاجتماعية لغير السعوديين

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 12 مايو 2021 , 14:05
نسبة التأمينات الاجتماعية لغير السعوديين

نسبة التأمينات الاجتماعية لغير السعوديين تختلف كثيرًا عن النسبة الخاصة بالأشخاص الحاملين للجنسية السعودية، ويرجع ذلك إلى اختلاف المميزات التي تحصل عليها كل فئة من هذه الفئات، لذا سنقوم من خلال موقع مقالاتي بعرض أهم التفاصيل والمعلومات التي يمكن أن يحتاجها الشخص أثناء محاولة الوصول إلى نسبة التأمينات الاجتماعية لغير السعوديين.

نسبة التأمينات الاجتماعية لغير السعوديين

عليك معرفة أن النسبة المسموح بها لانضمام الأشخاص الغير سعوديين إلى التأمين الاجتماعي في المملكة هي 2% فقط، ويقوم بدفع هذا التأمين صاحب العمل، ويتم الدفع في إحدى فروع الأخطار المهنية.

بالإضافة إلى ذلك تختلف نسبة الخصم التي يحصل عليها الفرد الغير سعودي من التأمينات، ويرجع ذلك إلى عدم امتلاكه معاش بعد فترة التقاعد، كما لا يتم منحه دعم من خلال خدمة ساند، لذا تكون نسبة الخصم قليلة نسبيًا حيث تتمثل فيما يلي:

  • تكون نسبة الخصم مقدرة بحوالي 2% من الراتب الكلي للموظف الذي لا يمتلك جنسية سعودية، وهذه النسبة تخصم من الراتب بشكل شهري.
  • تقوم الشركة التي يعمل بها الفرد بتحمل نسبة من تأمينات الشخص هي أيضًا، وهذه النسبة عبارة عن 2%.

شاهد أيضًا: التحقق من التسجيل في التأمينات

طريقة التسجيل والاشتراك في التأمينات الاجتماعية

عليك أن تعلم أنه يمكنك أن تشترك في التأمينات الاجتماعية الخاصة بالمملكة العربية السعودية بسهولة، حيث قامت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بإتاحة التسجيل عبر الموقع الرسمي لها، وللقيام بذلك يجب أن تقوم باتباع بعض الخطوات البسيطة التي تتمثل فيما يلي:

  1. يجب أن يدخل الشخص على الموقع الرسمي التابع للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية “من هنا“.
  2. من الصفحة الرئيسية اضغط على خانة الخدمات الإلكترونية.
  3. ستظهر أمامك قائمة تضم جميع الخدمات المتاحة على الموقع، اختر منها خانة التسجيل.
  4. ستفتح لك صفحة جديدة تطلب منك أن تقوم بإدخال بعض البيانات الشخصية عنك، مع ضرورة إرفاق صورة خاصة ببعض الأوراق التي سيطلبها الموقع.
  5. عليك أن تكتب جميع البيانات بصورة صحيحة تبعًا للموجود في الهوية الوطنية، مع مراعاة الاحتفاظ بجميع هذه الأوراق لأنك ستحتاجها في حال تم الموافقة على اشتراكك.

الأشخاص المسموح لهم بالاشتراك في التأمينات الاجتماعية

بعد أن أطلعت على ما يخص نسبة التأمينات الاجتماعية لغير السعوديين، عليك معرفة أن المملكة العربية السعودية تسمح للعديد من الأشخاص أن يشتركوا في التأمينات الاجتماعية حسب إرادتهم، وذلك بالرغم إلى وجود إلزام بالاشتراك.

لكن تبعًا لرغبة بعض الفئات يتم التغاضي عن الأمر بشكل بسيط، ويمكنك أن تتعرف على جميع الفئات المسموح لها بالاشتراك في التأمينات الاجتماعية داخل السعودية من خلال ما يلي:

  • الأشخاص الحاملين للجنسية السعودية ويعملون بالخارج.
  • بعض الأفراد الذين يعملون بالمهن الحرة المختلفة.
  • المشتركين في أي عمل أو نشاط مع أشخاص أخرى.
  • الأشخاص الذين ينضمون تحت مسمى أصحاب المهن الحرفية.
  • الأفراد السعوديين العاملين في البعثات المختلفة الموجودة داخل السعودية.
  • بعض الأشخاص الذين يمتلكون أعمال خاصة بهم دون اشتراكهم مع أحد.

الحالات الموجودة في التأمين الاجتماعي بالسعودية

يوجد 3 أنواع من الحالات التي يتم تغطيتها من قِبل التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وهذه الحالات تتمثل فيما سنعرضه لك عن طريق السطور التالية:

  • النوع الأول عبارة عن نسبة خصم المعاش، وهذا النوع يخص فقط الأشخاص الحاملين للجنسية السعودية.
  • ثاني نوع هو نسبة خصم خاصة بمخاطر العمل، وهو نوع شامل لجميع الأفراد المشتركين في التأمينات الاجتماعية سواء من السعودية أو من خارجها.
  • بالنسبة إلى النوع الثالث فهو متمثل في نسبة الخصم التابعة لدعم ساند، وهي حالة يتم تقديمها إلى الموظفين الحاملين للجنسية السعودية.

طرق التواصل مع الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية

هناك أكثر من طريقة تستطيع من خلالها أن تتواصل مع هيئة التأمينات الاجتماعية، لكن أسهل هذه الطرق تتمثل في متابعة الصفحات الرسمية للهيئة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ويمكنك أن تقوم بذلك عن طريق ما يلي:

  • إذا كنت تريد التواصل مع الهيئة عن طريق موقع فيس بوك فيمكنك ذلك “من هنا“.
  • في حالة كنت من الأشخاص الذين يفضلون التعامل عبر موقع تويتر تستطيع أن تتابع التأمينات الاجتماعية في السعودية “من هنا“.
  • هناك قناة رسمية للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية على يوتيوب يمكنك أن تتابعها بسهولة “من هنا“.
  • أما إذا كنت تفضل التواصل من خلال موقع لينكد ان فتستطيع أن تتابع الهيئة عن طريق الدخول “من هنا“.

شاهد أيضًا: شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي

قدمنا لكم في هذا الموضوع كافة المعلومات والتفاصيل التي يمكن أن يحتاجها الشخص أثناء التعرف على نسبة التأمينات الاجتماعية لغير السعوديين، حيث ذكرنا كل ما يخص ذلك، كما ذكرنا طريقة التسجيل والاشتراك في التأمينات الاجتماعية من خلال الموقع الرسمي لهيئة التأمينات، بالإضافة إلى ذكر الأشخاص المسموح لهم بالاشتراك في التأمينات الاجتماعية، شاملين الحالات الموجودة في التأمين الاجتماعي بالسعودية.