موعد العيد الوطني السعودي 2021

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر 2021 , 06:09 - آخر تحديث : 7 سبتمبر 2021 , 13:09
موعد العيد الوطني السعودي 2021

موعد العيد الوطني السعودي 2021 هو ما شغل بال السعوديين وقد تم البحث عنه كثيرًا في الفترة الأخيرة، فقد كان يومًا عظيمًا، يمثل نجاحًا لتوحد جهود البلاد في لم الشمل وجعل المملكة تحت راية واحدة بقيادة الملك وحكومتها، وتقام في تلك المناسبة العديد من الفعاليات الثقافية الخاصة المعبرة عن دورها في ذلك.

موعد العيد الوطني السعودي 2021

يعد موعد العيد الوطني السعودي 2021 هو يوم الخميس الموافق 23/09/2021 ميلاديًا، فهو يعد هذا اليوم موضع فخر لما قامت به البلاد من أجل إعلاء شأنها، ومن أجل ذلك تم إصدار المراسيم الملكية بجعل هذا اليوم العظيم إجازه رسمية في كل السعودية، وقد جاء موعد العيد الوطني السعودي 2021 وفق ما أعلنته لجان التأريخ بأنه يوازي تقويم “أم القرى” وسيتم ضم يومي الجمعة والسبت باعتبارهم إجازات رسمية أخرى.

فيما يخص العاملين والموظفين والطلاب بالمدارس فسوف تنتظم عودتهم مرة أخرى يوم الأحد (26-9-2021م)، والموافق 19-2-1443هـ، ويعد هذا العيد هو الواحد والتسعين الذي يمر على السعودية بكل محفظاتها، ولذلك قررت الحكومة جعلها مدفوعة الأجر حتى لا يحرم الأفراد من قضاء هذا اليوم مع أسرهم بشكل احتفالي به كل مشاعر البهجة والسعادة، وقد جاء في الدستور الخاص بالبلاد في المادتين (127،128) بعد التعديلات الطفيفة أن الوزارة الخاصة “بالموارد البشرية والتنمية الاجتماعية” لابد لها من منح كل الأفراد إجازة ويتم تعويضها في الراتب دون المساس، بالإجازات الأخرى ويحدث ذلك في كل عام في التاريخ المذكور سلفًا.

شاهد أيضًا: متى العيد الوطني في السعودية 1443

موعد اليوم الوطني هجريًا 1443

الذكرى التي كان  يعيشها كل السعوديين أصبحت اليوم واقعًا يتعايشون فيه، وهو التوحد الداخلي بين فصائلهم وعائلاتهم المختلفة، ويعد تاريخ موعد العيد الوطني السعودي 2021 الموافق هجريًا يوم السادس عشر من شهر صفر من العام الهجري الجاري 1443 هـ، وتقام الشعائر الخاصة بشكر كل من ساهم أن تقف السعودية في مكانتها التي عليها اليوم، وأولهم مؤسسها الملك عبد العزيز السعودي المؤسس «رحمه الله».

سبب إجازة العيد الوطني 1443

لا يوجد شخص سعودي لا يعرف قصة الاحتفال التاريخي من كل عام فهو تاريخ يتم إحياؤه وتوضيحه عن طريق الدراسة لكل الطلاب، لبيان أهمية ما مرت به البلاد ففي الماضي كانت تسمى بمملكة الحجاز وسرعان ما تغير اسمها لمملكة نجد، لأنها كانت تنقسم لأقاليم وممالك مختلفة و موعد العيد الوطني السعودي 2021 بدأ في العام الهجري 1351 بعد توحيد الصفوف لأول مرة لتضم كل هذه الأجزاء، وتصبح كيانًا واحدًا ولتظل ذكرى سعيدة بإنشاء مملكة مستقلة لكل أبنائها.

شاهد أيضًا: عبارات قصيرة عن اليوم الوطني مكتوبة وبالصور 2021 /1443

هوية العيد الوطني السعودي وإحياء ثقافة الأنسنة

الكثير من الأشخاص يعتقد أن الهوية الخاصة بذلك اليوم تنبع من تطور ونهضة يتم الاحتفال بها بشكل متكرر، ولكن تتغير ثقافته كل عام والمقصود هنا هو تجديد الفكرة بشعار متغير يعبر عن التطور الذي وصلت له حضارتهم من القديم إلى الحديث وربطهم سويًا، ولقد تحقق ذلك بالفعل من خلال المبادرة التي أطلقتها وزارة الترفيه برئاسة “تركي آل الشيخ” تحت عنوان «هي لنا دار»، وإبراز ذلك القيم الحضارية والمقدرات الثقافية التي برزت لهم من خلال إظهار ماهية المواطن، وكيفية تأقلمه واختلاطه بكل الشعوب المتعددة لتحقيق التكامل النوعي من المعارف.

تعد الأنسنة تعبيرًا عن التجليات الواضحة على إنسان الماضي وتطوره لما هو عليه في الحاضر، كما تم ربط هذه الفكرة بجميع الاحتفالات التي تقام لإثبات أنه لم يعد للجهل مكانًا وأن الرؤية الخاصة بالمشروعات الكبرى في خطة الحكومة لعام 2030 تأتي بثمارها، وهذا ما جعل المسيرة تستمر وصولًا للملك “محمد بن سلمان بن عبدالعزيز” حتى يومنا هذا.

شاهد أيضًا: متى يصادف اليوم الوطني السعودي 1443

شعار العيد الوطني السعودي 91

لقد صمم الشعار الخاص وفق آليات طرحتها السعودية ليكون لها شكلًا معبرًا عن المضمون التاريخي لذلك الميعاد الذي تقرر وفقًا لموعد العيد الوطني السعودي 2021، ويحتوي على (الإنسان وهو رمزًا لاكتمال عناصر البناء في المجتمع وتحقيق الهدف)، بالإضافة لمجموعة من القصائد والأغاني الشعبية التي تم اقتباسها من مقولة «لنا دار»، ويعد هذا العيد مختلفًا نظرًا للظروف التي مرت بها البلاد في مواجهة فيروس كورونا ووقوفها في وجه الأزمة بصلابة.

الحياة الكريمة هي ما تهدف إليه الشعوب ولذلك حرصت الوزارة على التأكيد أن الشعار سوف يعبر عن استمرار الجودة والتقدم في دفع المواطن نحو التنمية والاستقرار، وهذا ما أوضحته من خلال رسم خريطة المملكة العربية السعودية، وخط الثلث المرسوم على العلم السعودي ليعبر عن القيم الوطنية كانت ظاهرة في تمسك الأفراد بجعل شعارهم ينبع من حلمهم بوطن واحد، ويعد شكل شعار العيد الوطني السعودي هو:

موعد العيد الوطني السعودي 2021

شاهد أيضًا: كم تبقى على اليوم الوطني السعودي

فعاليات العيد الوطني السعودي

يمتاز هذا اليوم بامتلاكه العديد من العروض والاحتفالات المبهجة على النحو التالي:

  • العروض الجوية: تمتلئ ساحة الحدث بحوالي 70 طائرة عسكرية للمشاركة في الاستعراض وتحية الجماهير، ويذاع الحدث عبر السعودية الأولى.
  • الألعاب النارية: سيتشارك بها الكثير من المنظمين للحدث للإخراج صورة جمالية معبرة عن المشاهد الاحتفالية.
  • عروض الإنشاد: وفيها يقوم كل المواطنون السعوديين ببث أشرطة مصورة يقومون فيها بغناء النشيد، إيمانًا منهم بدعم روح الولاء والمشاركة الفعالة في الأحداث التاريخية لمجتمعهم.
  • العروض الغنائية: يعرض في هذا اليوم الكثير من الحفلات التي تمتد للأيام التي تليها وتقام في كل المحافظات الخاصة بالمملكة من (الرياض، جدة، الدمام)، من يوم 22 حتى 26 سبتمبر، ويشارك في إحياؤها أفضل فناني الوطن العربي، مثل(عمرو دياب، حسين الجسمي، أنغام، أصالة) وغيرهم من الفنانين.
  • العروض التشكيلية: ويعرض بها كل من له موهبة إبداعية في الفن التشكيلي والنحت والتلوين.
  • مبادرة شاركنا: وفيها يشترك كل المواطنين بعرض الصور الفوتوغرافية الخاصة بمناطق البلاد كلها، وإبراز معالم الحضارة والثقافة بها وتقوم الدولة على تشجيع هذا الأمر وطرح مكافآت تشجيعية لأفضل عمل تصويري ولأكثر المناطق ندرة.
  • فعالية Uwalk: تبدأ من 23 سبتمبر وتستمر حتى 25 سبتمبر وفيها كل العروض التي يمكن مشاهدتها، والاستمتاع بها من جولات المشي والعروض الموسيقية الفردية الخاصة بالمواهب الشبابية والمرور على أكشاك السعودية للأطعمة والمأكولات الشهيرة.
  • فعالية Misk Foundation: وتظهر فيها كل المناطق الأثرية الموجودة بالجبال أو في قلب السعودية القديمة، ويقام لها الكثير من الرحلات للطلبة لاستعراض تاريخ إنشاؤها، وأهم المحطات التاريخية التي تغلبوا عليها والتطورات الهائلة في بنيتها التحتية والإنجازات التي حدثت في الفترات الأخيرة وتقام يوم 23 سبتمبر.
  • الفلكلور الشعبي: يعرض بها كل المؤثرات الثقافية المعبرة عن العاصمة الرياض، من اللبس للمأكولات الشعبية للتقاليد والطقوس الخاصة بهم، حتى في الأعراس وإقامة الولائم والحفلات المختلفة الأدبية والشعرية، وأمسيات الفن والطرب وتقام يوم 23 سبتمبر وتستمر حتى 25 سبتمبر.
  • العروض الرياضية: تقام الكثير من الأنشطة الرياضية ما بين المارثون الخاص بسباقات الخيل المشهورة في السعودية، ورياضة “الهجن العربي” الخاصة بالجمال، وتستكمل باقي العروض في منطقة (بوليفار)، وتقام يوم الخميس والجمعة في 23 و24 سبتمبر تبدأ هذه الفعالية من الساعة 8 مساءً حتى 11 مساءً.

 

ختامًا فإن الإنتظار الذي يأتي قبل موعد العيد الوطني السعودي 2021 جعله يكتسب طابعًا خاصًا ليدل على وحدة الصف وقوته التي تجمع كل أبناء الوطن في المناسبات الهامة، والتي من خلالها يفتخرون بما حققوه طيلة السنوات الماضية في مختلف المجالات وعلى الصعيد السياسي.